الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 20:02

يوم تاريخي خطير! ومهمة انتحارية/ بقلم: عماد الدين أديب

كل العرب
نُشر: 25/06/12 14:10,  حُتلن: 14:11

عماد الدين أديب في مقاله:

مرسي  إنسان حكم عليه القدر والصندوق الانتخابي أن يتولى حكم البلاد في ظروف شديدة الصعوبة والتعقيد والتوتر

الرئيس الجديد سيحكم بفارق ضعيف وليس بأغلبية مطلقة أو ساحقة وسيكون عليه أن يطمئن أنصار خصمه قبل أن يطمئن أنصاره

الخوف كل الخوف أن يتم تسخين الشارع السياسي بهدف مقايضة في صفقة سياسية سوف يدفع ثمنها هذا الشعب الصبور

الرئيس المقبل لمصر مهمته انتحارية وسيتعين عليه أن يقوم بمهمة مستحيلة تعتمد على إرضاء كل التيارات التي يستحيل إرضاؤها جميعا

وأصبح لمصر رئيس منتخب بشكل ديمقراطي لأول مرة منذ 6 آلاف عام! عاش أهل مصر فقيرهم وثريهم، القوي منهم والضعيف، العامل والفلاح، رجل الأعمال والشاب العاطل، الإخواني والسلفي منهم، والليبرالي والماركسي، المسيس وغير المسيس منهم، كلهم عاشوا أياما من التوتر والقلق والخوف والترقب بانتظار نتيجة انتخابات الرئاسة. فاز مرشح حزب الحرية والعدالة الممثل لجماعة الإخوان الدكتور محمد مرسي رئيسا لمصر، ولكل المصريين بفارق فوز محدود على منافسه الفريق أحمد شفيق.

إذا ما تحركت قوى مدفوعة أو جماعات تلقائية رافضة للنتيجة فإن قوات الجيش والشرطة سوف تتدخل إذا ما كانت حالة الاحتجاج قد وصلت إلى ممارسة العنف ضد أفراد أو منشآت عامة أو خاصة. الرئيس الجديد سيحكم بفارق ضعيف وليس بأغلبية مطلقة أو ساحقة وسيكون عليه أن يطمئن أنصار خصمه قبل أن يطمئن أنصاره.

سعيد الحظ!
الرئيس المقبل ليس سعيد الحظ، ولا يمكن اختياره من الفائزين بمعنى الفوز، لكنه إنسان حكم عليه القدر والصندوق الانتخابي أن يتولى حكم البلاد في ظروف شديدة الصعوبة والتعقيد والتوتر، وفي ظل سقف عال من المطالب والتوقعات الاجتماعية في أسوأ وضع اقتصادي! الرئيس المقبل لمصر مهمته انتحارية، وسيتعين عليه أن يقوم بمهمة مستحيلة تعتمد على إرضاء كل التيارات التي يستحيل إرضاؤها جميعا.

رجل الدولة
هل سيكون سلوك الرئيس الجديد سلوك رجل الدولة الذي يعتبر نفسه رئيسا لكل المصريين أم رئيس تيار أو فريق أو طبقة أو عهد معين جاء ليثأر من تيار مضاد له؟  بقدر انفتاح الرئيس الجديد على أغلب التيارات وبقدر طمأنته لكل الهواجس والمخاوف والرواسب السياسية والاجتماعية والدينية بقدر استقرار مصر. الخوف كل الخوف، أن يتم تسخين الشارع السياسي بهدف مقايضة في صفقة سياسية سوف يدفع ثمنها هذا الشعب الصبور.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة