الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 04:01

دراسة:الحمل الطبيعي يقلل من خطر تشوهات الأجنة

كل العرب
نُشر: 25/06/12 09:43,  حُتلن: 07:58

خطر إصابة المواليد بتشوهات مسألة لا تطرح عادة في العيادات وهذه الدراسة تبين أهمية تناقش المرضى والأطباء في هذا الموضوع

أجرى معهد "روبنسون إنستيتيوت" التابع لجامعة إديلايد الاسترالية دراسة تفيد بأن تشوهات الأجنة والأطفال حديثي الولادة تظهر بصورة ملحوظة عندما يكون الحمل بمساعدة طبية أكثر منها عندما يكون الحمل طبيعي حيث قارن الباحثون عمليات تتبع لـ6163 حالة حمل اصطناعي من أصل 308974 حالة حمل في ولاية ساوث استرالية بين العامين 1986 و2002.

 
صورة توضيحية - تصوير - Think Stock

وشرح "مايكل ديفيس"، الأستاذ المحاضر في معهد "روبنسون إنستيتيوت"، قائلا: "إن معدل الخطر غير المصحح للإصابة بتشوهات في حالات الحمل التي تمت بواسطة تقنيات الحمل بمساعدة طبية يصل إلى 8.3%، في مقابل 5.8% لحالات الحمل التي لم يتم اللجوء فيها إلى تقنيات الإنجاب الاصطناعي".

مخاطر العلاجات المتاحة
وأضاف هذا الباحث: "وجدنا فروق ملحوظة من حيث مخاطر العلاجات المتاحة"، مشيراً إلى أنه سيتم إجراء أبحاث تكميلية لتحديد أسباب هذا التفاوت. وقد بيَّنت الدراسة أن خطر الإصابة بتشوهات يبلغ 7.2% في إطار عمليات الإخصاب الأنبوبي التقليدي، في مقابل 9.9 % للإخصاب الأنبوبي بواسطة الحقن المجهري السايتوبلازمي. ولفت "مايكل ديفيس" إلى أن "خطر إصابة المواليد بتشوهات مسألة لا تطرح عادة في العيادات، وهذه الدراسة تبين أهمية تناقش المرضى والأطباء في هذا الموضوع"، وأصر على أنه "ينبغي التطرق إلى هذا الخطر عند اختيار العلاج".
هذا، ويشار إلى أنه كل عام يبصر أكثر من 3.7 مليون طفل النور بفضل تقنيات الحمل بمساعدة طبية.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة