الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 03:01

يوم مفتوح للطلاب الموهوبين في مدرسة الرسالة الشاملة في نحف

أمين بشير -
نُشر: 24/06/12 14:12,  حُتلن: 21:46

المربي أيمن مطر:

تتمحور مسؤولية المدرسة بمتابعة الطلاب تربوياً وتعليمياً وتوفير المناخ الأمثل لمجموعة الطلاب

عملية اختيار الطلاب والتحاقهم بالصف منوطة بنتائج الامتحان الخاص للموهوبين والذي سينفذ عن طريق معهد كارني

بإستطاعة كل طالب في الصف السادس التسجيل والتقدم لهذا الامتحان وبعد عملية التشخيص يستلم الطالب نصاً يوضح فيه اذا كان الطالب موهوباً أو اذا كان الطالب متميزا

نظمت إدارة مدرسة الرسالة الشاملة في قرية نحف في الجليل يوماً مفتوحاً للطلاب الجدد المتسجلين لمسار الموهوبين في المدرسة بمشاركة حشد من الطلاب وافراد عائلاتهم وبحضور مدير المدرسة الشاملة المربي حسام عباس ومدير المرحلة الاعدادية فيها المربي ايمن مطر مدير المرحلة الاعدادية والطاقم التدريسي والتربوي في المدرسة والمستشارة التربوية اميرة سواعد.

وتخلل اليوم المفتوح زيارة عدد من المحطات لاطلاع الطلاب والاهالي على امتيازات المدرسة عن غيرها من المدارس والاطار التعليمي الرائع الذي يعيشه الطلاب في أجواء تربوية وتعليمية علمية غاية في التفوق.

مجموعات موهوبة
المربي حسام عباس القى كلمة رحب خلالها بالطلاب واهاليهم وأكد :" نعيش اليوم في عصر يحمل في طياته الكثير من الصعاب بسبب السرعة الآخذة في تطوير الكون بشكل خاص والذي يصعب علينا مواكبته، ومن أجل تخفيف وطأة الصعوبة ومن أجل ملائمة احداثيات العصر لطالب لا يعرف ما ينتظره وطالب غير مهيأ للمواكبة، عملت مدرسة الرسالة على بناء أطر خاصة لكي تنقل الطالب نقلة نوعية خلال فترة تعليمية على مدار ست سنوات وفي برنامج خاص مثل: افتتاح صف لطلاب موهوبين ويحوي هذا الصف مجموعة طلاب التي شخصت كمجموعة موهوبة والتي تتعلم على مدار 6 سنوات في برنامج ملائم لقدراتهم التعليمية، كما وتم افتتاح صف متميزون لطبقة السابع والثامن، العاشر والحادي عشر، والتي يتعلم فيها مجموعة طلاب التي صنفت حسب امتحانات خاصة من قبل المدرسة والتعاون مع معهد كارني، بالإضافة الى دمج الطلاب في دورات خاصة خارج المدرسة وداخلها بهدف تنمية وفتح آفاق جديدة عند الطالب".

مواكبة العصر
وأضاف عباس:" تعتقد إدارة المدرسة بأنه حان الوقت لوقف التعليم الاعتيادي والذي يمنح الطالب قدرات تؤهله القبول في الجامعات والمؤسسات العليا بدون تفكر وتخصص في مواضيع ليس لها علاقة قوية في مواكبة العصر، لا بل حان الوقت لبناء طالب يحمل في طيات ذهنه العديد من الادراك الذي يؤهله بأن يكون في المقدمة، أن يكون قيادياً مثقفاً وليس اعتيادياً، وبذلك نتوقع من الأهالي الكرام العمل بجد على اختيار المسار الصحيح لأبنائهم وستقوم المدرسة وطاقمها بإرشاد الأهالي والطلاب لإختيار الأصح لطالب في القرن العشرين".
واختارت وزارة المعارف مدرسة الرسالة الشاملة كمدرسة ملائمة لتحوي في داخلها صف موهوبين لوائي يخدم جميع قرى ومدن الشمال.
بعد اعلان مديرة لواء الشمال الدكتورة اورنا سمحون عن موافقتها افتتاح الصف وابلاغ مدير مدرسة الرسالة توجهت مديرة قسم الموهوبين العامة من وزارة المعارف في القدس برسالة خاصة تعلن فيها عن افتتاح الصف.

احتياجات الطالب
وكما هو معروف توجد في البلاد عدة صفوف تخدم الطلاب الموهوبين، والصف الذي افتتح في مدرسة لرسالة يخدم أيضاً الطلاب الموهوبين في منطقة الشمال. يتم اختيار الطلاب الموهوبين بعد اجتياز امتحان ملائمة قطري لطلاب الصف الثالث حيث يتم تشخيص هؤلاء الطلاب كموهوبين وهم على الأغلب يتعلمون في مراكز منتشرة في البلاد ولمدة أربع ساعات أسبوعية لا تمنح لهؤلاء الطلاب امكانية الانخراط في صف الموهوبين في حالة انتقالهم الى مناطق أخرى كحيفا والقدس، إلا بعد توفر هذا الصف والذي يتعلم فيه الطالب بشكل ثابت ودائم على مدار الأسبوع وحسب خطة مخصصة من وزارة المعارف – قسم الموهوبين - تلبي الاحتياجات الخاصة لهذا الطالب الموهوب في نطاق المدرسة. يحوي هذا الصف خمسة وعشرون طالباً على الأكثر يباشرون تعليمهم في صف الموهوبين من طبقة السابع كوحدة بنيوية خاصة وحتى انهاء صف الثاني عشر. خطة التعليم الخاصة بالصف تلبي احتياجات الطالب الموهوب وذلك على مدار ست سنوات ووفق متطلبات قسم الموهوبين العام. فور استلام رسالة الموافقة على هذا الصف باشر مدير المدرسة الأستاذ حسام عباس ومدير المرحلة الاعدادية أيمن مطر العمل لتهيئة الظروف التعليمية المطلوبة وفق توجهات مديرة قسم الموهوبين الدكتورة شلوميت راحميل - وزارة المعارف في القدس.

مسؤولية المدرسة
وأكد المربي أيمن مطر :"ستقوم إدارة المدرسة بإختيار معلم مرافق دائم للصف والذي سيعمل بشكل يومي مع المعلمين الذين اختيروا للتعليم في هذا الصف والذين استكملوا للحصول على شهادة خاصة للتعليم في هذا الصف، وعملية اختيار الطلاب والتحاقهم بالصف منوطة بنتائج الامتحان الخاص للموهوبين والذي سينفذ عن طريق معهد كارني. وتتمحور مسؤولية المدرسة بمتابعة الطلاب تربوياً وتعليمياً وتوفير المناخ الأمثل لمجموعة الطلاب". وأضاف: "بإستطاعة كل طالب في الصف السادس التسجيل والتقدم لهذا الامتحان، وبعد عملية التشخيص يستلم الطالب نصاً يوضح فيه اذا كان الطالب موهوباً أو اذا كان الطالب متميزا". هذا وتخلل الحفل الاختتامي لليوم المفتوح مقطع درامي لطالبة من المدرسة ومقاطع موسيقية وعرض شرائح.
 

مقالات متعلقة