الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 01:02

ورشات عمل للطلاب الجامعيين في معهد التخنيون

كل العرب
نُشر: 23/06/12 18:52,  حُتلن: 19:54

طلاب من التخنيون قاموا بتعليم طلاب من المدارس العربية واليهودية من شتى الطوائف كيفية تصميم زخارف من الحضارات المختلفة من ضمنها العربية واليهودية وكذلك تحليل لخواصها الهندسية

شاركت المعلمة والمرشدة عياد نصار-شيمة بورشة عمل تحت عنوان "تعليم مشوق لموضوع الهندسة في سياق تربوي متعدد الثقافات" في معهد التخنيون بحيفا . بالاضافة لمشاركة العمل طلاب جامعيين وطلاب مدارس عربا ويهودا.



حيث تمحورت ورشة العمل حول التمعن، البناء، التحليل والابتكار للزخارف والتي هي عبارة عن نماذج هندسية ذات معنى حضاري، تستعمل هذه الزخارف لتزيين المباني والتصاميم الداخلية وكذلك كرموز دينية ووجدانية.حيث قام طلاب من التخنيون بتعليم طلاب من المدارس العربية واليهودية من شتى الطوائف كيفية تصميم زخارف من الحضارات المختلفة من ضمنها العربية واليهودية وكذلك تحليل لخواصها الهندسية. 

المشاركة والتجانس
وألقى ابروفسور داوود بشوتي وهو ايضا مدير التعليم المتقدم بالتخنيون محاضرة عن التماثل الهندسي في الزخارف، ونوه بروفسور بشوتي بأنة بالاضافة للتعليم تعرف الطلاب على فنون الحضارات المختلفة وتعرف الطلاب على العادات والتقاليد المختلفة من خلال الاصغاء لنبذة عن كل حضارة وفي لقاء للبروفسور ايجور فيرنير مع الاخت عياد نصار-شيمة على ان اسلوب البحث لديهم يعتمد على المشاركة والتجانس وتوليد الافكار الابداعية . واكد بأن طريقتهم تعتمد على الرؤيا العميقة وتتداخل فيها اساليب العمل اليدوي وتطوير افكار حقيقية .

يوم ابداعي
وفي محاضرته التي القاها على مسامع الحضور تحت عنوان "تطبيقات للهندسة في فن الهندسة المعمارية والزخارف " اكد على أن الهندسة موضوع شيق وهام وله صلة قوية بالواقع : الفن المعماري الرموز الدينية واللباس التقليدي للحضارات المختلفة. وعرض فلم فيه يتحكم الحاسوب بحركة اشكال هندسية بشكل متجانس ومتماثل . وأكدت الاخت خيرية مصاروة بأنها بالمراحل الاخيرة لإنهاء اللقب الثالث وقامت بتنظيم وتفعيل الطلاب بورشات العمل واشرفت على المحاضرات حول الحضارات المختلفة: المصرية القديمة ،الدرزية،الاسلامية،الفارسية،الهندية،اليونانية واليهودية وغيرها...وفي ختام الورشات عرض الطلاب تصاميم لاساليبب الزخاريف على لوحات تخللتخا الوان متمازجة وعمت الفرحة وجوه كل المشاركين بهذا اليوم الابداعي.

 

مقالات متعلقة