الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

نيويورك تايمز: الوضع في الأراضي الفلسطينية بات محتدماً

كل العرب
نُشر: 23/06/12 15:51,  حُتلن: 20:07

 ناثان ثرال:

الوضع في فلسطين بات محتدما بحيث أن انتفاضة ثالثة على وشك الحدوث

إستراتيجية عباس السياسية ترتكز على فكرة أن التعاون الأمني بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية سيزيد من شعور الإسرائيليين من الأمان وسيزيل التبرير الرئيسي وراء استمرار احتلال الضفة الغربية

تحت عنوان "الانتفاضة الثالثة حتمية"، قال ناثان ثرال، محلل شؤون الشرق الأوسط في مجموعة الأزمة الدولية، إن الوضع في فلسطين بات محتدما بحيث أن انتفاضة ثالثة على وشك الحدوث، محذراً من أن العامل المحفز لها سيكون تخريب مسجد جديد من قبل المستوطنين اليهود، مثلما حدث الثلاثاء الماضي، أو سيكون بناء وحدات سكنية استيطانية جديدة.

ومضى الكاتب يقول في مقاله بصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إنه في اجتماع خاص في مستهل هذا الشهر، حضره بنيامين نتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، ومستشاره الأمني وبعض ضباط الاستخبارات السابقين خلصوا إلى أن مصدر حالة الغليان في الضفة الغربية يعود إلى أن محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية قد وصل إلى طريق مسدود.

التعاون الأمني
وأضاف ثرال أن " إستراتيجية عباس السياسية ترتكز على فكرة أن التعاون الأمني بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية سيزيد من شعور الإسرائيليين من الأمان وسيزيل التبرير الرئيسي وراء استمرار احتلال الضفة الغربية، ومن ثم يفسح المجال لإقامة دولة فلسطينية. ولكن ما يدعو للسخرية، وبسبب نجاح جهوده شعر كثير من الإسرائيليين برفاهية نسيان أن هناك احتلال بالأساس".

إستراتيجية عباس السياسية
وبفضل السلام الممول من قبل الولايات المتحدة وأوروبا والذي حافظت عليه حكومة عباس في الضفة الغربية، بدأ الإسرائيليون يعتقدون أنهم يستطيعون أكل "الكعكة" والاحتفاظ بها أيضا، فأغلبية المواطنين قالوا في استطلاع للرأي إن دولتهم يمكن أن تكون ديمقراطية ويهودية دون التخلي عن أي من الضفة. وسمحت سنوات السلام والهدوء في إسرائيل لمئات آلاف الإسرائيليين أن ينزلوا إلى الشوارع الصيف الماضي، للاحتجاج على ارتفاع أسعار الجبن، والإيجار، والحضانات دون النطق بكلمة واحدة عن فلسطيني الضفة، فعلى ما يبدو لم تعد هذه القضية تمثل أحد أبرز مخاوف إسرائيل الأمنية، ونيتانياهو سيقدم على انتحار سياسي إذا تخلى عن الوضع الراهن الذي تفضله الأغلبية العظمى.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
237125.40
BTC
0.52
CNY