الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 18:02

أعزائي الأهل: تعرفوا على أعراض إضطراب التحطم الطفولي

أماني حصادية -
نُشر: 21/06/12 14:27,  حُتلن: 15:07

إضطراب التحطم الطفولي هي حالة نادرة والتي تتطلب ملاحظة دقيقة من قبل الآباء والأمهات لأعراضها

بالإمكان تشخيص هذه الحالة الفائقة الندرة إذا ظهرت مجموة من الأعراض بعد تطور ونمو طبيعيان في السنتين الأولين من العمر

إضطراب التحطم الطفولي هي حالة نادرة والتي تتطلب ملاحظة دقيقة من قبل الآباء والأمهات لأعراضها، ويمكن تشخيص هذه الحالة الفائقة الندرة إذا ظهرت الأعراض التالية بعد تطور ونمو طبيعيان في السنتين الأولين من العمر. تبدأ الأعراض قبل سن العاشرة من العمر حيث يلاحظ تراجع الكثير من الوظائف كالقدرة على الحركة، التحكم في التبول والتبرز، والمهارات اللغوية والإجتماعية.


تصوير: Thinkstock

مقياس التشخيص
1‌. تطور ونمو طبيعيان في السنتين الأوليين من العمر مع وجود نمو طبيعي يتوافق مع عمر الطفل للتواصل اللفظي وغير اللفظي، العلاقات الإجتماعية، اللعب، سلوكيات التكيف.
2‌. فقد المهارات المكتسبة التالية قبل سن العاشرة: اللغة الإستقبالية والتعبيرية، المهارات الإجتماعية أو سلوكيات التكيف، التحكم في التبول، اللعب، المهارات الحركية.
3. عمل غير طبيعي. ضعف نوعي وكيفي في التفاعل الإجتماعي: ضعف السلوكيات غير اللفظية، عدم القدرة على بناء الصداقات مع أقرانه، ضعف التواصل الإنفعالي والإجتماعي. ضعف نوعي وكيفي في التواصل الاجتماعي: تأخر أو نقص اللغة الكلامية، عدم القدرة على ابتداء الحديث وإستمراريته، نمطية وتكرار الحديث، نقص القدرة على تنوع اللعب، سلوكيات نمطية مكررة في نطاق ضيق من الإهتمامات والنشاطات، بما فيها نمطية الحركات الجسمية المتكررة.
4. مجموعة إضطرابات غير مشخصة كإنفصام الشخصية، أو أحد أسباب إضطرابات التطور العامة الأخرى.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي alarab@alarab.net

مقالات متعلقة