الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 01:02

التعرف على نمط شخصية طفلك يكشف لك أسرار التأثير فيه

أماني حصادية -
نُشر: 21/06/12 13:47,  حُتلن: 15:06

هنالك تأثير ضعيف للأب على إبنه في مرحلة المراهقة والشباب فيكون أقل تأثيرا ويميل الشاب في هذه المرحلة الى التأثر بالخارج من خلال الأصدقاء

كن مفاوضا جيدا وابتعد عن التصادم التفاوض هو عملية إتصال بين شخصين أو أكثر يدرسون فيها البدائل للتوصل لحلول مقبولة لديهم أو بلوغ أهداف مرضية لهم

تتعامل الأم بعاطفة وحب مع قضية عقلية ومشكلة تحتاج الى التفكير، فمثلا عندما يسهر الإبن ليلا ويأتي في الصباح مرهقا ولا يريد الذهاب الى المدرسة عندها تتغلب العاطفة على الأم وتنحي العقل، وهذا الخطأ كثيرا ما يحدث، وهنا نحتاج لحكمة تربوية بالغة لكي ندخل من الباب الصحيح ونتلمس ذلك الباب من العلم الحديث، فالحكمة ضالة المؤمن ولنا أن نعرف أنماط الناس.


تصوير: Thinkstock

النمط المتفرد إنسان حازم: 
لا تتواجد لديه خيارات بالمنتصف، ينظر لنهاية الأمر، يقبل التحديات، ويجتاز الصعوبات. واضح و مباشر، وطريقة التأثر عليه تحفز بنتائج.

النمط التحليلي منزوي:
يحب الوحدة، مقيد وملتزم بالأنظمة والتعليمات، يستمع الى جميع الإحتمالات قبل الإقدام علي أي عمل. طريقة التأثر عليه بالأدلة والمعلومات والتفاصيل.

النمط التعبيري:
لذيذ وممتع ويتسم بالإبداع. قد يكون عدائي و قد يكون عاطفي، يتحول من قمة الحب إلي قمة البغض ويرتاح للحديث والعلاقات قبل البدء بأي مهمة. يعتمد على المشاعر لإتخاذ القرارات، يتثأر شعوريا بسهولة إذ أنه يمكن لكلمة أن تؤثر عليه طول اليوم. يستطيع التأثير علي الآخرين، ولديه قابلية عالية للمشاركة بآرائه. طريقة التأثر عليه تكون بالإستثارة الشعورية.

النمط الودي:
مستمع محبوب وودود. علاقته فيها نوع من الدفء وتسهل مصاحبته. يثق بسهوله، يستمتع بالإتصالات الشخصية والمسؤولية المشتركة. يحب كل الناس لكن علاقته الشخصية تكون فقط مع شخصين أو ثلاثة. يعمل على تحقيق الأهداف بعد تأسيس الروابط. يتجنب المخاطر إلا إذا حصل على دعم قوي، وهو متعاون مع الآخرين. طريقة التأثير عليه تكون بالعلاقات الحميمة.

أقسام الناس مع الأنماط:
نمط واضح و صريح:
كل صفات النمط موجودة فيه يحمل نمط واحد فقط . مثلا: 100% متفرد.

نمط تشاركي:
عنده نمط رئيسي ونمط مكمل. مثلاً : 75% متفرد و 25% تحليلي.

نمط تكاملي:
عنده عدة أنماط مختلفة، وهذا أفضل أنواع الناس. مثلا: 25% متفرد، 25% تحليلي، 25% تعبيري، و25% ودي.

كيفيه التعامل مع أنماط الأبناء
كأب تريد أن تقنع أحد هذه الأنماط بسلوك تربوي معين فماذا عليك أن تفعل؟
1. مع النمط المتفرد بإستطاعتك أن تحدثه عن نتائج السلوك مباشرة. أنت تستفيد كذا وكذا من تطبيقك لهذا السلوك.
2. أما مع النمط التحليلي عليك الإستدلال أكثر بالتفاصيل والدعم بالأدلة والبراهين والمعلومات. فأسلوبه دوما عقلي ويعتمد على الإحصائيات.
3. إن كان طفلك من النمط التعبيري فحفزه لإتخاذ القرار عن طريق الإستثارة الشعورية. فما أجمل السلوك و أنت تطبقه.
4. أما الودي فحفزه بدفء ومودة بلمسات يد حانية وهمس رقيق وحضن أبوي محفز، فقل له مثلا: لأنني ناصح لك، لأنني أريد لك الخير، لأنني والدك ويهمني أمرك.

ابتعد عن السلطوية:
يلجأ المربي لكلمات تدل على أنه العلامة الفهامة، مثل: غلط، عيب، حرام. المراهق يعرف تلك المعاني فهو مكلف وعاقل بل لا يكتفي بالكلمات أو بطريقة الحوار الذي يبدأ بكلمة "أنت" وتوحي بالإتهام و"أنا" التي توحي بالكبر أو آلية وقفتك وأنت تتحدث إليه: كأن تكون واقف كأنك بهذا تقول "أنا أعلى منك وأفضل منك" أو وأنت جالس كأنك تقول "لا أبالي بك ولا أهتم بك" أو تشير بأصبعك إليه أو تتسلط عليه برفع الصوت ومد اليد، أو تقدم اللكمات على الكلمات. فكلها فوقية قد تقابل بتعنت وصلب ومقاومة كبيرة وعناد مفرط. أحيانا نفهم البر من طرف واحد، عن طريق الإحترام وتقبيل اليد والطاعة.

فاوض جيدا وابتعد عن التصادم
كن مفاوضا جيدا وابتعد عن التصادم، التفاوض هو عملية إتصال بين شخصين أو أكثر يدرسون فيها البدائل للتوصل لحلول مقبولة لديهم أو بلوغ أهداف مرضية لهم. والتفاوض يعد طريقة متحضرة لتسوية الصراع، وعلاوة على ذلك فهو عبارة عن مهارة تمكنك من النجاح في كل من حياتك العملية وحياتك الشخصية والتربوية عن طريق مساعدتك على تحقيق أهدافك وغاياتك وتلبية احتياجاتك، فمثلا بالإمكان التفاهم بود مع الإبن المنفلت أخلاقيا والتفاوض معه وتدريجيا وبحب يمكن علاج الأخلاق بكل هدوء.

تبادل الأدوار في التربية
تبادل الأدوار بين الأصدقاء في التربية، فيقول المثل المصري "زمار الحي لا يطرب". مثل باب النجار المكسور فإن هنالك تأثير ضعيف للأب على إبنه في مرحلة المراهقة والشباب فيكون أقل تأثيرا، ويميل الشاب في هذه المرحلة الى التأثر بالخارج من خلال الأصدقاء ومن خلال آباء الأصدقاء، فلو حدث تنسيق بين الداخل والخارج وإبتكار برامج تنظم تلك العلاقة وتستثمر تلك الميزة بحيث تصبح فرصة تربوية لعلاج التأزم التربوي داخل الأسرة فستكون النتائج مؤثرة. ولذلك بتراثنا العربي يوجد المربي ويوجد المعلم الذي يتابع الإبن ويربيه، ليس عجزا في الأب والأم ولكن تكاملا مع دورهما، واحترافية بالأداء والتخصص، ويمكن أن يكون هذا الربط فردا أو مؤسسة أو نادي أو كتاب أو مجلس الحي.

توزيع الأدوار وتحمل المسؤوليه:
هو أن يكون لكل فرد في الأسرة مسؤوليات وحقوق واضحة ومحددة وفق الإتفاق العائلي والعرف الإجتماعي. وأن يقوم بأداء هذه المسؤوليات والحصول على هذه الحقوق ممايشبع لديه دافع تحقيق الذات والشعور بالدور الإجتماعي والأسري. وعليك أن تتبع القواعد التالية:
1. أن نبدأ بالتطبيق حتى لمستوى 5%أو 10% فنتعلم ثم نتدرج ونشعر بأهمية هذا البعد ونحس بقيمته
2. لابد من إكتشاف الشخصيات ويكون ذلك عن طريق السؤال والإستخبار للتعرف ثم التوافق. كذلك من ناحية الأبناء والبنات، إذ أنه من الضروري أن نعرف هل الإبن ذكيا أم لا، إنبساطيا أم لا، واسع البال أم حار الطباع، وهكذا نتعامل معهم وفق نمطهم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي alarab@alarab.net

مقالات متعلقة