الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 01:02

مصر: الأحزاب السياسية تعلن عن مظاهرة مليونية في ميدان التحرير

كل العرب
نُشر: 19/06/12 10:01,  حُتلن: 13:07

 المجلس أعلن عن تشكيل مجلس الدفاع الوطني. وسيكون رئيس الجمهورية رئيسا لهذا المجلس، كما سيكون من بين أعضائه رئيسا مجلسي الشعب والوزراء، والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي

حملة المرشح الرئاسي محمد مرسي أعلنت فوزه بنسبة 52 بالمائة من الأصوات وبالمقابل أعلنت حملة أحمد شفيق أن مرشحها متقدم بنحو 51.5 إلى 52 بالمائة

المستشار مسعد أبو سعدة رئيس المحكمة الإبتدائية بالإسكندرية ورئيس اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات أعلن ان نتائج جولة الإعادة أسفرت عن فوز مرشح حزب الحرية والعدالة الدكتور محمد مرسي

أعلن عدد من الأحزاب السياسية والنقابات المهنية في مصر مشاركتهم في مظاهرة مليونية الثلاثاء في ميدان التحرير في وسط القاهرة للاحتجاج على الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره المجلس العسكري الحاكم. وفي الوقت ذاته، ذكر بيان لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لحركة الإخوان المسلمين، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة لا يملك سلطة حل مجلس الشعب، وإن مجلس الشعب لا يزال قائما ويمتلك سلطة الرقابة والتشريع برغم صدور حكم من المحكمة الدستورية العليا ببطلان انتخابه.

ومن جانبه، أكد المجلس العسكري اعتزامه تسليم السلطة كاملة الى الرئيس المنتخب مع تنصيبه دستوريا. كما أعلن المجلس عن تشكيل مجلس الدفاع الوطني. وسيكون رئيس الجمهورية رئيسا لهذا المجلس، كما سيكون من بين أعضائه رئيسا مجلسي الشعب والوزراء، والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي. كما يتضمن وزراء الخارجية والداخلية والمالية، وقادة القوات المسلحة.

تضارب التصريحات
ويأتي ذلك في الوقت الذي تضاربت فيه التصريحات بشأن المرشح الفائز في انتخابات الرئاسة المصرية، اذ اعلنت كل من حملتي الدكتور محمد مرسي والفريق أحمد شفيق فوز مرشحها في انتخابات الرئاسة المصرية، بينما رفضت لجنة الانتخابات التعليق مؤكدة أنها لا تزال تتلقى نتائج التصويت. وقال المستشار ماهر البحيري نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا وعضو لجنة انتخابات الرئاسة المصرية لبي بي سي: لم تصلنا كافة النتائج من اللجان العامة على مستوى الجمهورية ولا تعليق للجنة العليا على ما يطرح من قبل حملات المرشحين.

تجميع النتائج
وأوضح البحيري في تصريحه أن اللجنة العليا تعكف على تجميع النتائج التي وصلتها. واشار البحيري أن اللجنة ستقوم باحصاء النتائج عندما تتلقاها كاملة وستنظر في الطعون قبل ان تعلن النتائج يوم الخميس القادم. وكانت حملة المرشح الرئاسي محمد مرسي أعلنت فوزه بنسبة 52 بالمائة من الأصوات، وبالمقابل أعلنت حملة أحمد شفيق أن مرشحها متقدم بنحو 51.5 إلى 52 بالمائة وقالت أنها ستتقدم بطعون غداً. وقال أحمد سرحان الناطق باسم حملة شفيق إن المؤشرات الاولية تبرهن على تقدم شفيق "رغم كل التجاوزات". واتهم جماعة الأخوان بترويع وتهديد الناخبين إذا صوتوا لمصلحة شفيق.

نفي استباق النتائج
لم تصلنا كافة النتائج من اللجان العامة على مستوى الجمهورية ولا تعليق للجنة العليا على ما يطرح من قبل حملات المرشحين."المستشار ماهر البحيري نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا وعضو لجنة انتخابات الرئاسة المصرية وقد نفت حملة المرشح مرسي، تعمد استباق النتائج الرسمية النهائية لانتخابات الرئاسة، اذ قال عبد المنعم عبد المقصود، المتحدث باسم حملة المرشح محمد مرسي في تصريحات لوسائل الاعلام الاثنين انهم لم يستبقوا النتائج الرسمية النهائية للانتخابات الرئاسية "لأن اللجان الفرعية أعلنت فعليا بشكل متجزىء لنتائج الفرز الأولية، وما فعلناه هو تجميع تلك النتائج.

نتائج الفرز
ولفت عبد المقصود إلى أن الإعلان المجمل لنتائج الفرز الأولية جاء خدمة لوسائل الإعلام التي احتشدت أمام مقر الحملة، وأيضا من أجل المساهمة في الحصول على المعلومات الخاصة بالنتائج . وشددت حملة المرشح شفيق على رفضها التام لاعلان المرشح الآخر للفوز بالانتخابات واعتبرت ذلك "جرما فادحا"، مشيرة الى أن عمليات الفرز ما زالت متواصلة رغم اعلان حملة مرسي بالفوز بفارق مليون صوت. وقال سرحان إن الحملة ستتقدم غدا الثلاثاء بشكوى متكاملة إلى اللجنة العليا للانتخابات مؤكدة على حقها الأصيل في إلغاء كل النتائج التي أعلنتها حملة محمد مرسي.

احصائية اجمالية
وكانت جماعة الأخوان المسلمين قالت في بيان رسمي على موقعها الالكتروني إن مرسي حاز على 13.237.000 صوت، بنسبة 52%، مقابل 12.338.973 صوتًا بنسبة 48% لصلحة شفيق. وقالت الجماعة إن إجمالي عدد الأصوات الصحيحة بلغ 25.575.973 صوتًا. واظهرت احصائية اجمالية لما تم فرزه حتى الان نشرها موقع بوابة الاهرام شبه الرسمي تقدم المرشح مرسي بنسبة 52.36 في المئة وبعدد اصوات بلغ 12435014 صوتا على شفيق الذي حصل على نسبة 47.63 في المئة وبعدد اصوات بلغ 11310394 صوتا من اجمالي عدد الاصوات التي تم فرزها حتى الان والبالغ 23745408 صوتا. من جهة ثانية اعلن المجلس العسكري الحاكم في مصر انه سيسلم السلطة وسيعود الجيش الى ثكناته مع احتفاظ المجلس بسلطة التشريع.

نتائج الاسكندرية
وأعلن المستشار مسعد أبو سعدة رئيس المحكمة الإبتدائية بالإسكندرية ورئيس اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات هناك ان نتائج جولة الإعادة أسفرت عن فوز مرشح حزب الحرية والعدالة الدكتور محمد مرسي بحصوله على 55.1 % من إجمالي الأصوات الصحيحة للناخبين. بينما حصل أحمد شفيق على 40.6% من إجمالي الأصوات، وبلغت نسبة الأصوات الباطلة في جولة الإعادة 4.3 % بينما بلغت نسبة الحضور نحو 50% من إجمالي عدد الناخبين المقيدين في المحافظة الساحلية والذين يقدر عددهم ب3 ملايين و449 ألف ناخب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241053.02
BTC
0.53
CNY