الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 22:02

بحث لمريم شبلي يؤكد: وجود الزوج في غرفة الولادة أهم من تواجد الأم والحماة

تقرير وتصوير: أحمد
نُشر: 18/06/12 10:20,  حُتلن: 14:28

مريم شبلي مفتشة قسم الولادة في مستشفى الناصرة – الانجليزي:

من المهم جدا أن يكون الزوج على علم مسبق وتدريب كاف لكيفية تأدية دوره بالشكل السليم في غرفة الولادة

على الزوج أن يحافظ على هدوئه قدر الإمكان عندما يحين وقت الولادة لأن الأم بحاجة إلى هدوئه ودعمه

نحن دائما نتوقع من الزوج أن يكون المشجع والداعم ولكن يجدر بنا أن نتذكر بأنه يحق للزوج أن يتوتر من تجربة الولادة غير المتوقعة

تأثير الأم أو الحماة على المرأة خلال عملية الانجاب ليس كافيا لتهدئة اعصابها ومساعدتها على اتمام عملية انجاب طبيعية ومريحة مقارنة بأهمية وتأثير تواجد الزوج الى جانب زوجته

هيا صرصور – زعبي العاملة الاجتماعية الجماهيرية ومديرة بيت جودة الحياة في الناصرة:

حضور الأزواج ولادة اطفالهم تشعرهم بالسعادة والأبوة ما يساهم بأن تنشأ بينهم وبين اطفالهم علاقة متينة

الخطاب الطبي الموجه من الطبيب الى الأب والأم معاً يعزز رغبة الأب في الاهتمام بوضع الجنين ومتابعة نموه

من واجب الزوج أن يكون الى جانب زوجته خلال فترة الحمل والولادة لتشعر الزوجة بالأمان والقوة ما ينعكس ايجاباً على وضعها النفسي والجسدي

يختلف الاطباء والعلماء في جميع انحاء العالم حول اهمية مشاركة الزوج وتواجده اثناء عملية الولادة في غرفة الانجاب، وهل لهذا الامر تأثير على عملية الانجاب وعلى تخفيف الضغوط النفسية التي تمر بها المرأة الحامل اثناء الولادة؟ وهل لذلك ايضا تأثير نفسي ايجابي على العلاقة المستقبلية بين الطفل والأب؟ ومن نظرة اخرى هل كون أن المرأة هي التي تنجب تجعل الزوج شريكا غير اساسي في عملية الولادة؟ تساؤلات وشكوك حاول مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب القاء الضوء عليها والحصول على أجوبة شافية ووافية من خلال محاورته لمريم شبلي مفتشة قسم الولادة في المستشفى الانجليزي في الناصرة وصاحبة البحث العلمي العالمي حول موضوع تواجد الزوج في غرفة الولادة اثناء عملية الانجاب. كما وحاور مراسلنا هيا صرصور – زعبي العاملة الاجتماعية الجماهيرية ومديرة بيت جودة الحياة في مدينة الناصرة وهي احدى الامهات التي مرت بتجربة الانجاب مرتين من خلال تواجد زوجها منهل زعبي الى جانبها خلال عملية انجاب طفليها محمد ويامن. 

يشار الى أن مريم شبلي مفتشة قسم الولادة في مستشفى الناصرة – الانجليزي- قامت ببحث خاص ومميز حول تجربة الزوج في غرفة الولادة اثناء عملية انجاب الزوجة فقالت في ردها على أسئلتنا: "منذ أن بدأت عملي في المستشفى الانجليزي في العام 1982 كنت ارى دائما أن الزوج عندما يصطحب زوجته لغرفة الولادة في فترة الانجاب كان دائما ما يرافق الزوجين أم الزوج أو أم الزوجة، إذ كان الزوج يلقي بمسؤولية تهدئة الزوجة ومساعدتها على الانجاب على والدته أو والدة زوجته كونهما الاقرب للزوجةـ لكنني كنت مقتنعة دائما أن تأثير الأم أو الحماة على المرأة خلال عملية الانجاب ليس كافيا لتهدئة اعصابها ومساعدتها على اتمام عملية انجاب طبيعية ومريحة مقارنة بأهمية وتأثير تواجد الزوج الى جانب زوجته ، وهو الامر الاساسي الذي دفعني بقوة لإجراء هذا البحث".

 
مريم شبلي مفتشة قسم الولادة في مستشفى الناصرة – الانجليزي

هاجس غرفة الانجاب
وأردفت مريم شبلي:" بما أن المستشفى الانجليزي يستقبل حوامل وازواج من مختلف الديانات كان من السهل علي اجراء البحث على الازواج ، وقد تضمن البحث أزواجا بثقافات متعددة. واتضح جليا أن الرجل العربي على استعداد للتعلم في مثل هذه المواقف وهذه العمليات وأن نسبة كبيرة من الرجال العرب الذين بدأوا يهتمون بالإطلاع مسبقا على التحضيرات النفسية والمهنية حول دورهم في غرفة الولادة. فمعظم الازواج الذين قابلتهم وأجريت عليهم البحث عند سؤالهم عن سبب تواجدهم في غرفة الولادة الى جانب زوجاتهم اثناء عملية الانجاب اجابوا انهم قاموا بهذه الخطوة دعما وتحفيزا لزوجاتهم تعبيرا عن حبهم واخلاصهم ومدى جدية مشاركتهم في جميع جوانب الحياة الزوجية. من المهم جدا أن يكون الزوج على علم مسبق وتدريب كاف لكيفية تأدية دوره بالشكل السليم في غرفة الولادة. وبما أن معظم الرجال اليوم يفضلون الدخول الى غرفة الانجاب ومتابعة عملية الولادة والمساعدة في اتمامها قررنا اجراء دورات خاصه للازواج لتعليمهم التصرف الصحيح اثناء عملية الانجاب.

توتر وقلق
وتابعت مريم شبلي:" نحن دائما نتوقع من الزوج أن يكون المشجع والداعم ولكن يجدر بنا أن نتذكر بأنه يحق للزوج أن يتوتر من تجربة الولادة غير المتوقعة، ولذلك نحن نهتم بأن نقدم الدعم وأن نفهم الزوج في غرفة الولادة للتخفيف من توتره وليكن الزوج على دراية تامة بأهمية وظيفته وليعمل على راحته وراحة زوجته. إن مستشفى الناصرة الانجليزي يقدم نصائح هامة عن دور الزوج في غرفة الولادة. ففي البداية على الزوج أن يتبع هذه النصائح التي من المهم أن يقوم بها كي تشعر الزوجة أنه إلى جانبها وأنه يفهمها ويقدم لها كل الدعم المطلوب. فعند الوصول إلى المستشفى على الزوج الانتباه إلى حركات الأم الجسدية والكلامية والإصغاء إلى الأم ورغباتها. على سبيل المثال: اللمس أو عدم اللمس وقت المخاض حسب رغبة الأم. واجب على الزوج تقديم الدعم النفسي للأم. تكون الأم خائفة ومتأثرة سواء كانت الولادة طبيعية أو بعملية قيصرية، فوظيفة الزوج بصفته الإنسان الأقرب إلى الأم أن يساعدها على التغلب على المخاوف لكي تنهي عملية الولادة بشعور جميل ومريح، وكذلك يمكنه تشجيعها بالتفكير بالأمور التي تعلماها معا في الدورة مثل طريقة التنفس، اقتراح أفكار تساهم براحة الأم، تغيير طريقة الجلوس أو التدليك. فعلى الزوج أن يحافظ على هدوئه قدر الإمكان عندما يحين وقت الولادة لأن الأم بحاجة إلى هدوئه ودعمه ، وبعد ولادة الطفل يسمح للزوج باحتضانه، ولمسه والتعبير عن مشاعره. ويمكن للزوج المشاركة في حمام الطفل. كل هذه النصائح من الممكن عدم التقيد بها والتصرف حسب الرغبة وبموجب ما تمليه عليه مشاعر وأحاسيس الزوج تجاه زوجته، ولكن في النهاية من المهم أن يكون دور الزوج داعما وايجابيا لمساعدة زوجته خلال عملية الولادة".

الدعم الكامل
أما عن تحديثات قسم الولادة في مستشفى الناصرة - الانجليزي فقالت مريم شبلي: "مستشفى الناصرة -الإنجليزي هو المستشفى الوحيد الذي يضع المرأة تحت المراقبة من بداية الحمل حتى لحظة الولادة من خلال ما يسمى دفيئة المرأة الحامل التي تستجيب لكل حاجات المرأة من مراحل الحمل الأولى حيث ترافقها طبيبة مختصة وقابلة متمرسة تقوم بإجراء الفحوصات اللازمة وتقديم الإرشاد المناسب لها. كما تعمل في المستشفى مستشارة رضاعة ترافق الأم منذ لحظة الولادة حتى بعد مغادرتها الى البيت ، وتكون جاهزة للرد على أي استفسار أو سؤال توجهه لها الأم المرضعة. إن مستشفى الناصرة الإنجليزي يقدم دورات تحضيرية للولادة من 5 لقاءات تعمل على تزويد المرأة الحامل بالأدوات والوسائل وتساعدها على التأقلم مع التغييرات الفيزيولوجية والنفسية التي ترافقها. أثناء الحمل يقدم قسم الولادة في المستشفى الدعم الكامل للأم لتقوم بولادة طبيعية حيث يوفر المستشفى قسما خاصا للخدّج كي يقدم لهم الرعاية الكاملة لنمو صحي وطبيعي. كما هنالك قسم خاص للمرأة التي تواجه صعوبات في الحمل وربما خطورة على حياتها وحياة الجنين إذ يتم وضعها تحت المراقبة وتقدم لها كل الوسائل التي من الممكن أن تساهم في راحتها وفي الحفاظ على حياتها وحياة الجنين".

مهارات عالية في التوليد
وتابعت مريم شبلي:"يعمل في القسم أطباء مختصون مهنيون بدرجات عالية من أقسام مختلفة مثل قسم القلب، الجراحة، أرتوبيديا، العظام وغيرها وهم على استعداد تام لمعالجة أي مضاعفات أو تعقيدات قد تحدث للوالدة أثناء أو ما بعد الولادة. كما يقدم المستشفى ناديا خاصا للوالدات وهو عبارة عن مجموعة دعم للأم وللأطفال. اضافة الى وجود قابلات مختصات بالولادة حسب الطريقة البريطانية حيث ويتمتعن بمهارات عالية وبالمقدرة على اتخاذ قرارات سريعة وحاسمة تحسبا لأية مضاعفات أثناء عملية الولادة، إذ هيأ المستشفى غرفة عمليات بجانب غرفة الولادة للطوارئ تحسبا من المضاعفات التي من الممكن أن تحدث للوالدة أو للجنين اضافة الى غرفة العناية المركزة بالقرب من غرفة الولادة والمجهزة بأحدث المعدات لحالات الطوارئ ".


هيا صرصور – زعبي العاملة الاجتماعية الجماهيرية ومديرة بيت جودة الحياة في الناصرة

متابعة وضع الجنين
وفي حديثها عن تجربتها مع زوجها وتواجده معها خلال عملية انجابها لطفليها قالت هيا صرصور زعبي :"إن من واجب الزوج أن يكون الى جانب زوجته خلال فترة الحمل والولادة لتشعر الزوجة بالأمان والقوة ما ينعكس ايجاباً على وضعها النفسي والجسدي ناهيك عن أن مرافقة الزوج لزوجته في مراحل الحمل وتجربة الولادة تشعره بالأبوة. فقد اظهرت الدراسة الحديثة أن معظم الآباء الذين حضروا ولادة طفلهم الاول رغبوا بحضور ولادة طفلهم الثان، وهذا ما حصل مع زوجي منهل تحديدا فحضور ولادة اطفالهم تشعرهم بالسعادة والأبوة ما يساهم بأن تنشأ بينهم وبين اطفالهم علاقة متينة. فهذا ما قاله لي زوجي والذي أكد على أنه في البداية كان يرغب بحضور العملية من اجلي لكنه سرعان ما اكتشف أن الامر ايضا يخصه بشدة ". وأضافت هيا صرصور زعبي:"على الزوج أن يكون الى جانب زوجته قبل فترة الحمل، فمرحلة التخطيط للحمل هي مرحلة شراكة بين الزوج وزوجته في اتخاذ قرار الانجاب، وهذا القرار يتطلب مسؤولية وواجب لكل من الأب والأم تجاه الطفل على جميع المستويات منها الصحية والتربوية والعاطفية. ويسعى الاطباء جاهدين الى وجوب حضور الزوج الى جانب زوجته اثناء متابعة مراحل تطور الحمل والولادة وايضاً عند التأكد من صحة نمو الطفل خلال الزيارات المتكررة لطبيب الاطفال .فالخطاب الطبي الموجه من الطبيب الى الأب والأم معاً يعزز رغبة الأب في الاهتمام بوضع الجنين ومتابعة نموه. قبل الولادة وبعدها من الضروري أن يحضر الزوج ولادة طفله فهو شريك في مؤسسة الزواج وفي كل ما يحدث نتيجة هذا الزواج كالحمل والانجاب والتربية". 

الأم حديثة العهد
وفي حديثها حول خدمات مستشفى الناصرة – الانجليزي- للمرأة الحامل وحول ما شهدته في ولادتها لطفليها هناك من معامله وخدمات ورعاية ومتابعة قالت:"إن المستشفى الانجليزي هو صرح طبي عظيم ومهم لمدينة الناصرة حيث يمر بمرحلة تحسين وتطور مشهود لهما وقد لمست ذلك جليا من خلال معاملة طاقم العمل في قسم الولادة لي طوال فترة تواجدي في المستشفى عند انجابي لطفلي اضافة الى ما يقومون به من أجل الراحة النفسية للأم والأهم من ذلك أن الأم التي تلد تتعامل مع طاقم طبي عربي ما يدخل الراحة لها ويجعلها تكون على طبيعتها دائما". واضافت هيا صرصور زعبي:"هنالك الكثير من الخدمات الممتازة في المستشفى وباعتقادي هي افضل الخدمات الممكن الحصول عليها في جميع انحاء البلاد اضافة الى الرعاية والتواصل الدائمين حتى ما بعد الانجاب من خلال نصائح الرعاية المستمرة التي يقدمها الاخصائيون والاخصائيات في المستشفى للأم حديثة العهد".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242412.08
BTC
0.53
CNY