الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 02:01

عريقات: ندرس لقاء عباس وموفاز..شعث: حكومة نتنياهو لن تحل المشكلة

كل العرب- تصوير:
نُشر: 15/06/12 14:59,  حُتلن: 18:26

صائب عريقات:

لا يوجد أي ترتيبات لعقد لقاء بين الرئيس عباس ورئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو

طلب موفاز لقاء عباس قيد الدراسة من قبل الرئيس ويمكن أن يتم اللقاء الآن أو غدا أو خلال أيام

نبيل شعث:

القيادة لا تعول على أي لقاءات مع الجانب الاسرائيلي لأن حكومة نتنياهو غير قادرة على حل مشكلة مستوطنة امرت المحكمة الاسرائيلية بازالتها قرب رام الله فكيف بوقف الاستيطان ككل؟

الامريكان يدركون جيدا ضرورة فعل شيء لأنه لا يمكن الانتظار لحين الانتهاء من الانتخابات الامريكية بدون حراك في ظل انتهاك اسرائيلي للارض الفلسطينية عبر الاستيطان

دحض كبير المفاوضين الدكتور صائب عريقات الانباء التي تحدثت عن زيارة سيقوم بها المبعوث الأميركي ديفيد هيل الى رام الله الاسبوع المقبل، لكنه أكد أن هناك طلبا اسرائيليا تقوم القيادة بدراسته لجهة عقد لقاء قريب بين الرئيس عباس ونائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شاؤول موفاز". واضاف الدكتور عريقات": ابلغنا الجانب الامريكي بأنه لا يوجد مبعوثين سيأتون للمنطقة". لكنه اشار الى أن هناك طلبا تقدمت به اسرائيل من اجل عقد لقاء بين الرئيس عباس ورئيس حزب كاديما شاؤول موفاز وأن الطلب قيد الدراسة من قبل الرئيس لكنه لم يتحدد الى الآن مكان وزمان اللقاء ...ويمكن أن يتم اللقاء الآن أو غدا أو خلال أيام". وفي ذات الوقت أكد عريقات أنه لا يوجد أي ترتيبات لعقد لقاء بين الرئيس عباس ورئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو.


موفاز عباس- صورة من الأرشيف

شروط مسبقة
وكان الرئيس عباس وضع شرطاً مسبقاً للقاء نتنياهو وهو إطلاق عدد مهم من الأسرى الفلسطينيين، خصوصاً الأسرى المعتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو وعددهم 123 أسيراً، والأسرى الذين يعانون من أمراض خطيرة وعددهم 20 أسيراً.

زحزحة الموقف
من جهته صرح الدكتور نبيل شعث أن القيادة لا تعول على أي لقاءات مع الجانب الاسرائيلي لأن حكومة نتنياهو غير قادرة على حل مشكلة مستوطنة امرت المحكمة الاسرائيلية بازالتها قرب رام الله فكيف بوقف الاستيطان ككل؟. لكنه توقع أن يحمل المبعوث الامريكي ديفيد هيل في حال زار رام الله افكارا لزحزحة الموقف قليلا بين اسرائيل والسلطة. وأضاف: "الامريكان يدركون جيدا ضرورة فعل شيء لأنه لا يمكن الانتظار لحين الانتهاء من الانتخابات الامريكية بدون حراك في ظل انتهاك اسرائيلي للارض الفلسطينية عبر الاستيطان". وتابع قائلا": لكن كل ذلك يعتبر حراكا في الهامش في اطار تحسين محدود للاوضاع من دون ضغط حقيقي امريكي على اسرائيل".

ملف المصالحة
ورفض الدكتور شعث اعتبار ملف المصالحة مجمد في ظل التصريحات الاخيرة التي صدرت عن هنية ووزير داخليته حول اعتماد يوم الصدام الدامي مع فتح في غزة في حيزيران 2007 بانه عيد للشرطة، لكنه اعتبر ان ملف المصالحة يسير ببطء نظرا لما يجري في مصر . واضاف ": سرعة وتيرة المصالحة تتأثر بما يجري في مصر فهناك مشكلة في مصر وحماس عيونها على ما يجري في مصر وبالتالي الأخيرة تعتبر المغناطيس الذي يؤثر على سلوك وتوقعات حماس وهذا يسبب لها قلقا ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
240094.89
BTC
0.52
CNY