الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 16:01

الأب نداف يحارب ظاهرة الشائعات والتصدي لها عبر الموقع الإجتماعي فيس بوك

كل العرب
نُشر: 15/06/12 13:49,  حُتلن: 14:26

الاب جبرائيل نداف:

الشائعة تنطلق من أناس عقولهم صغيرة جدا ويحبون حدوث البلبلة وسط المجتمع

الإشاعة هي نبأ مصدره مجهول وفي اعتقادي يتخذها شخص ما يجعلها مطية يصول ويجول بها في المجالس للفت الانتباه ويتلذذ باستقطاب آذان الحضور لتعويض نقص ما يؤرقه

يبادر الاب جبرائيل نداف في هذه الايام من على صفحتة بالفيسبوك بحملة جمع تواقيع للمساهمة في محاربة ظاهرة الشائعات والتصدي لها اجتماعيا وقانونيا خصوصا وأن الشائعات كثرت في الاونة الاخيرة بشكل لافت للنظر، وهي لا تستثني جانبا من الحياة، أو أمراً من الأمور، بل تطال كافة المجالات، حتى لدى الأطفال الصغار أصبحت هناك شائعات تتناول اهتماماتهم ، وأحيانا كثيرة يوقن المرء أن تلك الشائعات لا تنطلق بصورة عشوائية، بل هي صناعة متقنة ومنظمة ولها خبراؤها وأوقاتها المناسبة، وهناك مكاسب ومصالح تتحدد بموجب تلك الشائعات، والملاحظ أيضا أن الشائعات تنطلق بقوة تفوق أحيانا قوة الحقائق، وتجد المناخ المناسب لسريانها وتصديقها, على حد تعبير الاب جبرائيل نداف ومن خلال معرض اجاباته على اسئلة المشاركين في حملة التواقيع.
 


وفي سؤال للأب نداف حول سؤال "من أين تكتسب الشائعات قوتها، ومن يقف وراءها ؟ وما هي المصالح والمكاسب التي يمكن أن تجنى من ورائها؟ ولماذا تسري بسرعة مذهلة؟. أجاب الاب جبرائيل بأن : الإشاعة هي نبأ مصدره مجهول وفي اعتقادي انه يتخذها شخص ما يجعلها مطية يصول ويجول بها في المجالس للفت الانتباه ويتلذذ باستقطاب آذان الحضور لتعويض نقص ما يؤرقه، يستغل أصحابها الأحداث التي توقظها من سباتها وتنتشر انتشار النار في الهشيم لأنها قوبلت بالانبهار والاستغراب، وظن السامع أنها تروي فضوله المتعطش تنتقل من شخص إلى وسيلة إعلامية ويقومون بتجذرها وتعدد أغصانها وأوراقها، ولأنها تسقى بماء الكذب وضعف الوازع الديني، فهي لا تثمر إلا شوكا تتضرر به منطقة السمعة وتكون أسرع من الأخبار الحقيقية لأنها تغلف بالغرابة والتضخيم وتكون ملاصقة للحدث مما يجعل السامعين يتجاذبون أطرافها، فالإنسان يميل لكل ما فيه غرابة وإثارة.
 
شائعات سوق الأسهم
وأضاف الاب نداف : "الشائعة تنطلق من أناس عقولهم صغيرة جدا ويحبون حدوث البلبلة وسط المجتمع ويحبون أن تكون حادثة غريبة ولديهم فراغ كبير ويحبون الأشياء التي يقولونها أن تلفت انتباه الآخرين وليس لديهم شيء سوى الشائعات وغالبا الشائعة تكون شيئا غير مصدق وبعض الإشاعات تكون مخيفة وتؤثر على الكثير مثل شائعات سوق الأسهم التي أثرت على كثير من المضاربين، وبعض الأحيان تكون الإشاعات مضحكة. ويشدد الاب جبرائيل من توخي الحذر وأن نكون من المتثبتين في احداثنا واقوالنا وننصح كل من يسمع شائعة أن يتثبت ولا يساهم في صناعتها وتوزيعها لئلا ينال شيئا من أوزار الأضرار التي تلحق بالآخرين".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236743.26
BTC
0.51
CNY