الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 06:02

طلاب مدرسة الأندلس الاعدادية في باقة الغربية يجرون تجارب علمية على أوراق الكينا

كل العرب
نُشر: 14/06/12 11:14,  حُتلن: 12:27

الطالبات قمن بعرض البحث العلمي الذي قمن بإعداده بموضوع الالولوباتيا وقد إخترن نبات الكينا الموجود في الحرش القريب من المدرسة

طلاب مدرسة الأندلس الإعدادية في باقة الغربية شاركوا في المسابقة التي نظمهتا مؤسسة التفتيش في لواء حيفا في اشكول بايس في ام الفحم

شارك طلاب مدرسة الأندلس الإعدادية في باقة الغربية في المسابقة التي نظمهتا مؤسسة التفتيش في لواء حيفا في "اشكول بايس" في ام الفحم. وقد ضمت المجموعة المشاركة كل من الطالبات: عدن كتانة، نور عويسات، آية غنايم، بروج عثامنة، رانية شايب، جنة كتانة، وعلا أشقر، اللواتي عرضن البحث العلمي الذي قمن بإعداده بموضوع "الالولوباتيا" وهو موضوع يبحث في إعاقة نمو النباتات عن طريق إفراز مواد كيماوية، حيث قمن بإختيار نبات الكينا الموجود في الحرش القريب من المدرسة، وبعد تعمق في هذه الظاهرة تبيّن أن أوراق الكينا تفرز مادة كيميائية تعيق نمو نباتات موسمية مثل القمح وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن الطالبات قمن بعرض البحث أمام لجنة التحكيم التي ضمت مفتش العلوم ومحاضرين من جامعة تل ابيب وكلية بيت بيرل، وقد أجابت الطالبات عن الأسئلة المتعلقة بالبحث مثل: الفرضية، هدف البحث، سيرورة البحث، وعرض النتائج في رسوم بيانية وجداول.

مهارة ودقة متناهية
وقد أثنى أعضاء لجنة التحكيم على مشاركة الطالبات في تجارب البحث العلمي، كما وأبدوا إعجابهم بطريقة عرض البحث ومهارة الطالبات في إجراء التجارب بدقة متناهية. أما مدير المدرسة المربي عادل أشقر فقد أشاد بإنجاز الطالبات ومعلمي العلوم والتكنولوجيا في المدرسة، وخص بالذكر مركّزة الموضوع كوثر عنابسة التي رافقت الطالبات الى المعرض.

مقالات متعلقة