الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 12:01

المعارف بعد أحداث العنف:صفر تسامح في جهاز التعليم وتعيين حراس بالمدارس العربية

كل العرب
نُشر: 13/06/12 12:07,  حُتلن: 15:30

بيان المعارف:

وزارة التربية والتعليم تستنكر مظاهر العنف وتعمل جاهدة للحد من هذه الآفة المقلقة

ساعر قام بتغيير القانون وأقرّ قانون وضع الحراسة على مدارس الوسط العربي حيث بوشر بتنفيذ هذا القرار مع بداية العام الجاري

انخفاض في جميع المعايير التي حدّدت في الحد من ظاهرة العنف بكل أشكاله وأنواعه وارتفاع في نسبة الشعور بالأمان عند الطلاب

يتم التشديد على أنظمة الطاعة ومنها اللباس الموحّد واعطاء دعم للمدراء والمعلّمين والتغيير في قانون حقوق الطالب الذي يسمح لإبعاد طالب عن المدرسة وبشكل فوري في حال قيامه بأعمال عنف صعبة تشكّل خطرا على الآخرين

في أعقاب حوادث العنف الأخيرة التي شهدها الوسط العربي يوم أمس الثلاثاء من اعتداءات على مربي المدارس في كل من طمرة ودير الأسد وطوبا الزنغرية، جاءنا من وزارة المعارف أن وزير التعليم جدعون ساعر قام بعدّة خطوات للحد من هذه الظاهرة وأوّلها اصدار تعليمات بالتعامل مع هذه الظاهرة بسياسة " صفر تسامح في جهاز التعليم ".

 
الوزير ساعر

وجاء في بيان الوزارة كما وصلنا بعد توجه موقع العرب: "كما هو معروف بأنّ الوزير ساعر ومنذ تولّيه المنصب وضع نصب عينيه أحد الأهداف الهامّة لوزارته وهو الحد من ظاهرة العنف في جهاز التعليم وفق برنامج تربوي شامل ومن ذلك تمّ نشر منشور خاص للمدير العام للوزارة عام 2009 هدفه الحد من ظاهرة العنف ، وضمن ذلك التشديد على أنظمة الطاعة ومنها اللباس الموحّد ، اعطاء دعم للمدراء والمعلّمين والتغيير في قانون حقوق الطالب الذي يسمح لإبعاد طالب عن المدرسة وبشكل فوري في حال قيامه بأعمال عنف صعبة تشكّل خطرا على الآخرين".

حراسة في المدارس
وتابع البيان: "الأمر الآخر هو تغيير القانون الذي يقضي بضرورة وضع حراسة على المدارس والذي استثنى مدارس الوسط العربي إذ قام الوزير ساعر بتغيير هذا القانون وأقرّ قانون وضع الحراسة على مدارس الوسط العربي حيث بوشر بتنفيذ هذا القرار مع بداية العام الجاري مع اعطاء أفضليّة للمدارس الثانويّة في الوسط العربي. هذا البرنامج سيتم تطبيقه لمدّة أربع سنوات حيث ستشمل الحراسة كل مدارس الوسط العربي الأمر الذي سيقلّص بشكل كبير كل مظاهر العنف".

الثقة والاحترام المتبادل
وجاء في البيان: "يشار بأنّ جميع المدارس تفعّل برنامجا تربويّا سنويّا للحد من ظاهرة العنف وذلك باشراف قسم الخدمات النفسيّة والاستشاريّة في وزارة التعليم حيث يتم اقامة ورشات عمل وارشاد للمعلّمين ولجميع العاملين في جهاز التعليم بهدف توفير مناخ تعليمي بعيد عن العنف وكيفيّة التأقلم مع هذه الظاهرة .علما بأنّه وفق معطيات امتحانات المتساف والتي تفحص أيضا المناخ التعليمي تشير المعطيات بأنّ هناك تقليص لظاهرة العنف وفي نسبة الاعتداء على الطلاب بالمقابل هناك ارتفاع في نسبة شعور الطلاب بالآمان في المدرسة وارتفاع في نسبة الثقة والاحترام المتبادل بين الطلاب والمعلمين".

موضوع العنف بكل أنواعه
وجاء في تقرير الطلاب، الاحصاء الذي اعتمد على نموذج اسئلة مكوّن من 100 سؤال يقام مرّة كل سنتين لنصف طلاب الصفوف الرابعة وحتّى الصف الحادي عشر ويجيب الطالب عن أسئلة تتطرّق الى موضوع العنف بكل أنواعه ودرجاته من العنف الصعب ، الكلامي ، الجنسي ، من العنف القادم من العاملين في جهاز التعليم ، عبر شبكيّة الانترنت ، في السفريات ، شعور الطالب بالأمان ، تعاطي المشروبات الروحيّة والمسكرات وتناول السموم- بأنه طرأ انخفاض بنسبة %26 في مظاهر العنف وفقا لتقرير طلاب الصفوف الرابعة- السادسة وانخفاض بنسبة %27 وفقا لتقرير طلاب صفوف السابعة- التاسعة".

تغيير جذري
ويؤكد وزير التعليم جدعون ساعر بأنّ المهمّة لم تنته بعد عازما على المضي في سبيل احداث تغيير جذري في الحد من ظاهرة العنف خاصّة بأنّ لها تأثيرا مباشرا مع قضيّة التحصيل العلمي حيث لوحظ في الثلاث سنوات الأخيرة بأنّه طرأ ارتفاع في نتائج امتحانات المتساف ، البجروت والامتحانات الدوليّة. كثمرة الجهود الرامية للحد من ظاهرة العنف وتوفير مناخ تعليمي نظيف من كل مظاهر العنف بكل أشكاله. أمّا بالنسبة لطلاب الوسط العربي بشكل خاص فقد لوحظ بأنّه طرأ انخفاض في جميع المعايير التي حدّدت في الحد من ظاهرة العنف بكل أشكاله وأنواعه وكان الاتجاه ايجابيّا اضافة بأنّه طرأ ارتفاع في نسبة الشعور بالأمان عند الطلاب.

مقالات متعلقة