الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:02

الجامعة العربية الأمريكية تعقد ورشة عمل إرشادية لكتابة السيرة الذاتية

كل العرب
نُشر: 11/06/12 15:43,  حُتلن: 16:15

الجامعة العربية الأمريكية عقدت ورشة عمل إرشادية لطلبتها الخريجين حول آلية كتابة السيرة الذاتية وفنون المقابلة الوظيفية

رباب رباع:

السيرة الذاتية تُعتبر مفتاح الحصول على المقابلة الشخصية وأداة لجذب الانتباه للمتقدم ورسالة تعريف وترويج بمهاراته

على المتقدم مراجعة معلوماته العلمية وأن يقوم بجمع معلومات حول فلسفة وبرامج الشركة أو المؤسسة التي سيتقدم لها بالإضافة إلى اهتمامه بمظهره الخارجي

عقدت الجامعة العربية الأمريكية ورشة عمل إرشادية لطلبتها الخريجين حول "آلية كتابة السيرة الذاتية وفنون المقابلة الوظيفية". وقدمت الورشة ممثلة الموارد البشرية في شركة جوال رباب رباع، والمحاضر في قسم إدارة الأعمال والتسويق الأستاذ بيتر خوري، وممثل دائرة العلاقات والعامة بلال الأشقر، إضافة لمجموعة من طلبة الجامعة الخريجين.

وافتتح خوري الورشة بكلمة أكد فيها على أهمية إتقان كتابة السيرة الذاتية والإلمام بفنون المقابلات الوظيفية من أجل تسهيل مهمة الطلبة في الحصول على الوظائف في مختلف المؤسسات والشركات، مشيرًا إلى دور شركة جوال المكمل لدور الجامعة الساعي لخدمة الطلبة والمجتمع المحلي. كما وأوضح بأن إدارة الموارد البشرية مسألة هامة وضرورية لتحقيق الأهداف، وأن كل شركة أو مؤسسة لديها رؤية خاصة عند اختيار موظفيها الجدد تتمثل في استقطاب الكفاءات التي تمتلك العلم والمعرفة والسلوك المتبع في التعامل مع الآخرين، والمهارات والقدرة على استخدام البرامج المختلفة.

الصدق والأمانة في المعلومات
وخلال الورشة تحدثت رباب رباع عن أهمية السيرة الذاتية في التقدم لأي وظيفة في معظم الشركات والمؤسسات، مشيرة الى أنها تُعتبر مفتاح الحصول على المقابلة الشخصية، وأداة لجذب الانتباه للمتقدم ورسالة تعريف وترويج بمهاراته. وأضافت على أن السيرة الذاتية يجب أن تكون ايجابية وشاملة ومختصرة، وواضحة الأفكار ومنقحة لغويًا وإملائيًا، بالإضافة إلى أهمية الصدق والأمانة في المعلومات الواردة فيها ومطابقتها للحقيقة والواقع.

الإنتماءات السياسية
وأشارت رباع إلى محتويات السيرة الذاتية المتمثلة في ذكر المعلومات الشخصية، كالإسم وتاريخ الميلاد والعنوان والتخصص وتاريخ التخرج، بالإضافة الى المؤهلات العلمية والخبرات العملية والدورات التدريبية، ومهارات المتقدم للوظيفة ونشاطاته اللامنهجية والتي من شأنها أن تعكس شخصيته وتميزه عن غيره من المتقدمين، مضيفة إلى أن السيرة الذاتية يجب أن تخلو من ذكر الإنتماءات السياسية.

هدوء ولباقة وإتزان
وقالت رباع: "على المتقدم مراجعة معلوماته العلمية وأن يقوم بجمع معلومات حول فلسفة وبرامج الشركة أو المؤسسة التي سيتقدم لها، بالإضافة إلى اهتمامه بمظهره الخارجي وأن يكون في المقابلة هادئًا ولبقًا في حديثه وجلوسه، ومتزنًا في إجاباته، لأن كل ذلك يظهر مدى ثقته بنفسه، وعليه أن يتحدث خلال المقابلة عن قدراته دون غرور وعن نقاط ضعفه دون خجل".

تبادل الخبرات والمهارات
وحول عملية تدريب وتطوير العاملين في شركة جوال، أكدت رباع على أن الشركة تخصص ميزانية سنوية لتدريب موظفيها من أجل أن يكونوا مواكبين لكل ما هو جديد في عالم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفق خطة تحدد من خلالها الإحتياجات التدريبية لكل موظف، مضيفة أن موظفي الشركة يخضعون لتدريب داخلي من قبل متخصصين في مجال الإتصالات الخلوية، أو تدريب خارج البلاد يتم بالتعاون مع شركات الإتصالات العالمية بهدف تبادل الخبرات والمهارات.

مقالات متعلقة