الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 00:01

وزارة المواصلات ترد حول المطالبة بتعديلات جذرية في مخطط سكة الحديد

كل العرب
نُشر: 11/06/12 14:56,  حُتلن: 15:22

صرصور أعرب عن إستعداده التام للتعاون مع اللجنة من أجل العمل على إيجاد حل مؤكداً أنه سيعمل على طرح الموضوع في أروقة الكنيست

الشيخ صرصور إلتقى مؤخرا برئيس وأعضاء اللجنة الشعبية لمواجهة مخطط سكك الحديد الجديد ( تتال 22 ) واستعرض أعضاء اللجنة أهم المخاطر التي يشكلها المخطط على الأراضي الخاصة المملوكة لسكان مدينة الطيرة

ردت وزارة المواصلات والأمان على الطرقات على الرسالة التي كان قد بعثها بها الشيخ النائب إبراهيم عبد الله صرصور رئيس حزب الوحدة العربية الحركة الإسلامية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير، بخصوص التعديلات الجذرية في مخطط سكك الحديد الجديد ( تتال 22 ) وذلك بهدف التقليل بقدر المستطاع من هذه المخاطر التي تقضي على ما تبقى من أراضي احتياطية لتطور المدينة.

 

وكان الشيخ قد اقترح على الوزير عدة حلول من أجل التخفيف من الأضرار الجسمية للمخطط ، وأهم هذه الإقتراحات : تقليص مسافة خطوط الارتداد من على طرفي سكة الحديد، منح فرصة أوسع للبناء في المنطقة المصنفة محدودة البناء، نقل صلاحيات الترخيص للأبنية داخل المنطقة من اللجنة القطرية للجان التنظيم المحلية، نقل محطات القطار من المواقع المحددة حسب الخارطة إلى مواقع أخرى وعلى ارض تابعة للدولة بدلا من الأراضي الخاصة ، أو إتاحة الفرصة لأصحاب الأراضي المخصصة لمحطات القطار بالاستثمار الشخصي والخاص على الأرض وتعويض أصحاب الأراضي المهددة بالمصادرة بأراضي بديلة مساوية في المساحة وفي النوعية وقريبة من الأراضي الأصلية .

الوصول لتسويات
وفي رد الوزارة ، والمستند على وثيقة رسمية من "شركة قطارات إسرائيل" موقعة من قبل قائم بأعمال المدير العام ( يرون ربيد ) ، فقد أفاد بأن كل ما تم تخطيطه والموافقة عليه جاء نتيجة دراسة وأبحاث قام بها خبراء مختصين وبالتنسيق مع كل من له صلة بالأمر كشركة عابر إسرائيل .
هذا وأعرب مسؤولو "شرطة قطارات إسرائيل " عن إستعدادهم للإجتماع مع ممثلي سكان الطيرة وشركة شارع عابر إسرائيل لبحث هذا الموضوع والوصول لتسويات تكون مقبولة من قبل الجميع.

تقليل المخاطر
ويذكر أن الشيخ صرصور كان قد إلتقى مؤخرا برئيس وأعضاء اللجنة الشعبية لمواجهة مخطط سكك الحديد الجديد ( تتال 22 ) ، حيث استعرض أعضاء اللجنة أهم المخاطر التي يشكلها المخطط على الأراضي الخاصة المملوكة لسكان مدينة الطيرة ، وطالبوا بالتدخل بهدف التقليل بقدر المستطاع من هذه المخاطر التي تقضي على ما تبقى من أراضي احتياطية لتطور المدينة ، خصوصا وان عددا من المشاريع القطرية قد تم تنفيذها في السنوات الأخيرة على حساب أراضي الطيرة وباقي المدن والقرى العربية في المثلث الجنوبي ، كشارع عابر إسرائيل ( 6 ) ، وممر شبكة الكهرباء القطرية ذات الضغط العالي ، وخط الغاز القطري ، إضافة إلى الخرائط الهيكلية القطرية ( ت.م.أ. 31 ) التي حولت مساحات شاسعة من أراضي السكان العرب في المنطقة إلى مناطق خضراء يمنع استعمالها لأي أغراض تطوير مهما كان نوعها...

إتخاذ إجراءات
هذا وناقش الحضور مجموعة من الأفكار حول ما يجب عمله ، وما يمكن اتخاذه من إجراءات لمواجهة الموقف سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي أو القانوني أو الإعلامي ، حيث تم الاتفاق على مجموعة من الخطوات ذات الصلة ..
هذا وأعرب الشيخ صرصور عن إستعداده التام للتعاون مع اللجنة من أجل العمل على إيجاد حل، مؤكداً أنه سيعمل على طرح الموضوع في أروقة الكنيست. وناشد جميع السكان للتضافر والوحدة لمجابهة هذا المخطط على جميع المستويات: الجماهيرية والشعبية، البرلمانية، السياسية والقضائية أيضاً، ويعمل حالياً لتحديد لقاء مع شركة التطورات وممثلي اللجنة الشعبية في الطيرة لهذا الغرض.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237666.31
BTC
0.51
CNY