الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 01:01

نشطاء المبادرة الشعبية لنصرة أسرى الحرية ينظمون تظاهرة متنقلة تضامناً مع الأسيرين سرسك والريخاوي

كل العرب
نُشر: 09/06/12 17:43,  حُتلن: 22:41

نشطاء "المبادرة الشعبية لنصرة أسرى الحرية" تابعوا تظاهرتهم المتنقلة متجهين نحو مفرق أم الفحم حيث انضمّ إليهم ناشطات وناشطون من سكان المنطقة 

المتظاهرون رفعوا أعلام فلسطين ولافتات تنادي بـ"الحرية لأسرى الحرية" وحملوا صورة للأسيرين مع عدد أيام الإضراب لكل منهما وصورًا خاصة بالأسير محمود سرسك كلاعب كرة قدم

أهمّ محطة كانت التظاهرة أمام مستشفى سجن الرملة الذي يُحتجز فيه المضربون عن الطعام لفترات طويلة وهذا لإسماع صرخة التضامن لآذان الأسرى في المستشفى

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم السبت بيان صادر عن "المبادرة الشعبية لنصرة أسرى الحرية": جاء فيه مايلي: " نظمت "المبادرة الشعبية لنصرة أسرى الحرية" تظاهرة متنقلة يوم الجمعة، لتحريك حملة التضامن مع الأسيرين المستمرّين في الإضراب عن الطعام، محمود سرسك وأكرم الريخاوي".

وأضاف البيان " كانت المحطة الأولى تظاهرة أمام سجن مجيدو العسكري، على موقع أراضي قرية اللجّون المهّجرة. ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين ولافتات تنادي بـ"الحرية لأسرى الحرية"، كما حملوا صورة للأسيرين مع عدد أيام الإضراب لكل منهما، وصورًا خاصة بالأسير محمود سرسك كلاعب كرة قدم. وارتدى المتظاهرون قمصانًا بيضاء مع صورة الأسير محمود سرسك، في زيّ السجن ويحمل كرة، عليها شعار "الحرية لأسرى الحرية".

نداء الحرية للأسرى
وتابع البيان " يمكن القول إن الحملة حققت فوريًا وجزئيًا هدف تحريك التضامن مع الأسيرين سرسك والريخاوي، حيث لاقاها العديد من السائقين والركاب على الطرق بهتافات نداء الحرية للأسرى، رافعين أيديهم بشارات النصر ومطلقين الصفير عبرَ أبواق السيارات والتحيات للمبادرين. وبلغ تأثير التظاهرة أن وقفت على طرف المفرق سيارة ترجّل ركابها وانضموا إلى المتظاهرين ليرفعوا علم فلسطين ويلتقطوا صورهم معه".

رفع معنويات
وتابع نشطاء "المبادرة الشعبية لنصرة أسرى الحرية" تظاهرتهم المتنقلة، متجهين نحو مفرق أم الفحم حيث انضمّ إليهم ناشطات وناشطون من سكان المنطقة. وكانت مفاجأة رفعت معنويات الجميع حين قدّم صاحب مطبعة من أم الفحم عدّة لافتات مميّزة بادر إلى طباعتها متبرّعًا، وكان بعضها يحمل صورة محمود سرسك وهو يلعب في زيّ منتخب فلسطين، كُتب عليها "إسرائيل دولة أبرتهايد" باللغات الإنجليزية والعبرية والعربية".

زيارة عائلة الأسير كريم يونس
وأردف البيان " المحطة الثالثة كانت زيارة تضامن لعائلة الأسير كريم يونس في قرية عرة، الذي قضى 30 سنة في سجون الاحتلال من ضمن حكم "مؤبد مفتوح" ترفض الدولة تحديد مدّته إلى هذا اليوم. واستمع أعضاء الوفد من والدة الأسير ومن أخواته عن معاناته ومعاناة العائلة وعن مساعيهم المستمرّة لإجبار السلطات على الإفراج عنه".الساعة الرابعة بعد الظهر وصلت التظاهرة إلى مفرق "راس عامر" بين الطيرة والطيبة، وهناك التقى المتظاهرون للمرّة الأولى قوةً من الشرطة. والجدير ذكره أن النشاط كله نُظم دون طلب الترخيص ودون تنسيق سابق مع الشرطة، وقد أصرّ نشطاء المبادرة على حق التظاهر في كل مكان، و"على غير عادة" تمالكت الشرطة هذه المرّة نفسها ولم يسجَّل اعتداء على المتظاهرين.

التظاهرة أمام سجن الرملة
وأضاف البيان " أهمّ محطة كانت التظاهرة أمام مستشفى سجن الرملة، الذي يُحتجز فيه المضربون عن الطعام لفترات طويلة، وهذا لإسماع صرخة التضامن لآذان الأسرى في المستشفى. واتخذت التظاهرة أمام سجن الرملة في خصوصية على خلفية تفريق مظاهرة تضامن سابقة مع الأسرى، في نفس الموقع، يوم الخميس 35 خلال الإضراب العام للأسرى. ولم تكتفِ شرطة الرملة يومَها باستخدام العنف الوحشي في تفريق المظاهرة، إذ اعتقلت الناشطات والناشطين الذين قدموا بعد المظاهرة إلى محطة الشرطة للإستفسار عن سلامة المعتقلين وعذبت المعتقلين داخل محطة الشرطة خلال وجودهم فيها تلك الليلة. من المهمّ إذن تسجيل الوقفة الثانية أمام مستشفى سجن الرملة كإثبات للجميع أن عنف الشرطة لم ولن يثنينا عن مواصلة مسيرة التضامن مع الأسرى".

"كلّنا هنا شلبي"
وأكمل البيان " وكانت قوة من الشرطة بانتظار مسيرة التظاهرة على مدخل المدينة – رغم عدم التنسيق معهم – و"رافقوا" المسيرة إلى موقف السيارات أمام مدخل مستشفى السجن، ولكن لم يمنعوا قيام التظاهرة كما كان مخططاً لها. وانضم إلى التظاهرة أمام المستشفى الناشطات والناشطين من اللد والرملة ويافا وتل أبيب. كما شاركتنا في هذه التظاهرة مجموعة "كلّنا هنا شلبي" من اسكتلندا – وعلا الهتاف مختلطًا باللغتين العربية والإنجليزية."المبادرة الشعبية لنصرة أسرى الحرّية" تدعو جميع الأحزاب والحركات الوطنية ومؤسسات دعم الأسرى والحراكات الشبابية إلى الاستمرار في دعم نضالات الأسرى؛ وقبل كل شيء، تكثيف كلّ الجهود لإنقاذ حياة الأسيرين محمود السرسك وأكرم الريخاوي".

دون تهمة دون محاكمة!
وقال البيان " الأسير البطل محمود سرسك، إبن مدينة رفح في قطاع غزة، لاعب منتخب فلسطين في كرة القدم، رهنَ الإعتقال منذ 2272009 دون تهمة ودون محاكمة. ومنذ 1932012 أعلن محمود إضرابًا مفتوحًا عن الطعام بطلب الإفراج عنه. وكان الجمعة 85 هو اليوم الـ 82 لإضرابه، وهو رقم قياسيّ في سِجلّ التاريخ البطوليّ لإضرابات الحركة الأسيرة، يُفهمُنا أن حياته في خطر متزايد كلَّ لحظةط.

الاضراب عن الطعام
واختتم البيان " والأسير البطل أكرم الريخاوي، من قطاع غزة أيضًا، رهنَ الاعتقال منذ 762004 ويعاني من عدة أمراض مزمنة. وقد أعلن أكرم إضرابَه عن الطعام منذ 1242012 احتجاجًا على معاملة سلطة السجون وإهمال معالجته الصحية ومطالبًا بالإفراج المبكر عنه. وكان الجمعة 85 هو اليوم الـ 58 لإضرابه، والخطر على حياته يشتدّ بسبب حالته الصحية.
إن التضامن مع أسرانا الأبطال واجب وطني وإنساني - وهم يضحّون كل يوم بحياتهم لأجل حرّيتنا وكرامتنا – لن نقف متفرّجين لنرى المحتل الغاشم يُنكّل بهم ويمنع عنهم أبسط الحقوق الإنسانية الشرعية. العدوّ يريدهم أمواتاً ونحن نريدهم مناضلين أحياء".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243713.89
BTC
0.53
CNY