الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 11:02

سوريا: أشلاء بشرية ممزقة ولحم محترق ورائحة موت تفوح من قرية مزرعة القبير

كل العرب
نُشر: 09/06/12 09:16,  حُتلن: 16:57

سوزان غوشة المتحدثة باسم الأمم المتحدة:

يمكن شمّ رائحة الجثث ورؤية الأشلاء البشرية في القرية وحولها

أحد المنازل أصيب بصاروخ وبالرصاص وأحرق منزل آخر وما زالت الجثث بداخله

الصليب الأحمر:
كثير من المدنيين السوريين يفرون من ديارهم هربا من تصاعد القتال بين قوات الأمن والمعارضة المسلحة بينما بدت القوى الكبرى غير قادرة على صياغة بديل لخطة السلام التي قدمها المبعوث الدولي كوفي عنان

بول داناهار مراسل هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي):
من الواضح أن "جريمة بشعة" قد وقعت في القرية

لم نجد أي جثث ما وجدناه هو آثار على الطريق الأسفلتي

شاهدت في أحد بيوت القرية "أشلاء على الأرض وكان هناك مفرش مائدة مغطى بالدماء والأشلاء وحاول شخص تنظيف الأرض بتجميعها في ركن لكن يبدو أن السكان توقفوا عن ذلك بسبب وجود الكثير منها

قال مراقبون تابعون للأمم المتحدة في سوريا، الجمعة، بعد زيارة قرية مزرعة القبير التي وردت أنباء عن مقتل 78 شخصا فيها قبل نحو يومين، أن رائحة اللحم البشري المحترق ما زالت عالقة في الهواء بينما تناثرت أشلاء ممزقة في أنحاء القرية المهجورة. وسلطت أنباء مذبحة الأربعاء الضوء على عجز القوى الخارجية -المنقسمة على نفسها والمتناقضة في سياساتها الخاصة في المنطقة- عن فعل شيء لوقف الانتفاضة المستمرة منذ 15 شهرا في سوريا.

وحاول المراقبون الخميس دخول القرية الصغيرة التي يقطنها نحو 150 شخصا، لكنهم تعرضوا لإطلاق نار ومنعهم جنود وسكان من المرور. وقالت سوزان غوشة، المتحدثة باسم الأمم المتحدة، إن أحد المنازل أصيب بصاروخ وبالرصاص. وأحرق منزل آخر وما زالت الجثث بداخله. وقالت للصحفيين بعد عودتها إلى دمشق: "يمكنكم أن تشتموا رائحة الجثث، ويمكنكم أيضا رؤية الأشلاء البشرية في القرية وحولها".
 
أشلاء على الأرض
وقال بول داناهار، مراسل هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، الذي صاحب بعثة المراقبين خلال الزيارة، إن من الواضح أن "جريمة بشعة" قد وقعت في القرية. وقال إنه شاهد في أحد بيوت القرية "أشلاء على الأرض. وكان هناك مفرش مائدة مغطى بالدماء والأشلاء وحاول شخص تنظيف الأرض بتجميعها في ركن، لكن يبدو أن السكان توقفوا عن ذلك بسبب وجود الكثير منها". وأضاف داناهار على تويتر: "لم نجد أي جثث. ما وجدناه هو آثار على الطريق الأسفلتي، قالت الأمم المتحدة إنها تبدو كآثار ناقلات الجند المصفحة أو الدبابات".

تصاعد القتال
وقالت غوشة إن قرية مزرعة القبير التي كان يقطنها نحو 150 شخصا، كانت خالية من سكانها تماما الجمعة، لكن سكانا من قرى مجاورة وصلوا إليها للإدلاء بشهاداتهم. وأضافت: "كانت المعلومات متناقضة إلى حد ما. نحتاج إلى العودة مرة أخرى ونعيد التأكد من مصادر أخرى مما سمعناه، والتحقق من أسماء الذين يقولون إنهم قتلوا والتحقق من أسماء من يقولون إنهم مفقودون". وقال الصليب الأحمر إن كثيرا من المدنيين السوريين يفرون من ديارهم هربا من تصاعد القتال بين قوات الأمن والمعارضة المسلحة، بينما بدت القوى الكبرى غير قادرة على صياغة بديل لخطة السلام التي قدمها المبعوث الدولي كوفي عنان.

اشتباكات عنيفة
وقال سكان ونشطاء إن اشتباكات عنيفة بالأسلحة اندلعت الجمعة بين قوات الأمن ومسلحين في شوارع دمشق في حادث أصبح يتكرر على نحو متزايد في مدينة كانت تعتبر في السابق معقلا قويا لقوات الأسد. وقال سكان في حي المزة إنهم اختبأوا في منازلهم بينما كانت أصوات الرصاص تدوي في الخارج وقال أحدهم: "أصوات الرصاص عالية جدا. أعتقد أن بعض الرصاصات ربما تكون قد أصابت المنزل. أنا خائف من الخروح لرؤية ما يحدث". وقال أحد السكان إن ساحة كبيرة للألعاب الرياضية في استاد العباسيين تحولت إلى ثكنة للجيش فيما لجأ الجيش إلى تعزيز قواته في العاصمة، وأقيم عدد أكبر من نقاط التفتيش.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
240571.29
BTC
0.53
CNY