الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 23:01

طولكرم تنظم ورشة لمناقشة القضية الفلسطينية بين واقع الاحتلال ومهام التحرر الوطني

كل العرب
نُشر: 06/06/12 14:52,  حُتلن: 16:48

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في محافظة طولكرم نظمت ورشة عمل سياسية وثقافية تحت عنوان القضية الفلسطينية بين واقع الاحتلال ومهام التحرر لتجسيد المشروع الوطني

محمد علوش:

منظمة التحرير الفلسطينية وفصائلها المناضلة قد شكلت إنبعاثا جديدًا للفعل الفلسطيني وتكريس الهوية والثوابت الوطنية الفلسطينية

ذكرى النكسة لن تثني الشعب الفلسطيني وحركته الوطنية عن مهام التحرر واجتراح طرق وأساليب النضال المتعددة في مواجهة الإحتلال الإسرائيلي وسياساته

صائل خليل:

المعركة مستمرة معركة الحقوق والثوابت ودحر الإحتلال ومشاريعه التصفوية مجددا للتأكيد بأن منظمة التحرير الفلسطيني هي الممثل الشرعي والوحيد، حيث شكلت العنوان والضمانة للمشروع الوطني

نظمت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في محافظة طولكرم بالتعاون مع مكتب وزارة الثقافة ورشة عمل سياسية وثقافية موسعة تحت عنوان : "القضية الفلسطينية بين واقع الاحتلال ومهام التحرر لتجسيد المشروع الوطني"، وذلك في قاعة الشهيد نبيل قبلاني بمقر جبهة النضال الشعبي بطولكرم. وتم تنظيم الورشة بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للنكسة والذكرى الثامنة والأربعين لتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية.

شارك في الورشة كل من عضو المكتب السياسي للجبهة حكم طالب، عضو المجلس التشريعي د. سهام ثابت، مدير وزارة الثقافة منتصر الكم، وقيادات وممثلي القوى والأحزاب السياسية والمؤسسات والتوجيه السياسي والوطني، والشخصيات الوطنية والثقافية في المحافظة. وقد أدار الندوة محمد علوش، عضو اللجنة المركزية للجبهة.

إنبعاث جديد للفعل الفلسطيني
وأكد علوش على أن: "ذكرى النكسة لن تثني الشعب الفلسطيني وحركته الوطنية عن مهام التحرر واجتراح طرق وأساليب النضال المتعددة في مواجهة الإحتلال الإسرائيلي وسياساته وإجراءاته العدوانية والعنصرية"، معتبرًا "انطلاقة منظمة التحرير الفلسطينية وفصائلها المناضلة قد شكلت إنبعاثا جديدًا للفعل الفلسطيني وتكريس الهوية والثوابت الوطنية الفلسطينية"، داعيًا الى تكريس ذكرى نكسة حزيران المؤلمة لإنهاء التبعات الكارثية التي خلّفتها. ودعت د. ثابت الى: "أهمية نبذ الفرقة والخصام والإنقسام، ولتعميق الوحدة الوطنية وتطبيقها على أرض الواقع للوقوف جميعًا في وجه الإحتلال الغاشم ومخططاته التدميرية الرامية إلى نهب الأرض والمقدرات والمقدسات وإنهاء الوجود الفلسطيني وتضخيم المستوطنات". مؤكدة على "ضرورة التوجه الى الأمم المتحدة مجددًا لإنتزاع عضوية دولة فلسطين إستنادًا لقرارات الشرعية الدولية والقرار 181 أساسًا".

إقامة الدولة الفلسطينية
ودعا طالب الى ضرورة العمل بكل قوة على "كنس الإحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس"، مشيرًا الى أن: "الذكرى الـ 45 للنكسة هذا العام في ظل ظروف سياسية صعبة ومعقدة يمر بها شعبنا الفلسطيني وقضيته الوطنية، فمن جهة مازال الإحتلال يصعد من عدوانه ويواصل حربه الشاملة على كل ما هو فلسطيني، وقد توّج جرائمه بمواصلة الإستيطان وعزل القدس عن محيطها وتهويدها وفرض الوقائع الإحتلالية فيها، إلى جانب العربدة والتبجح العدواني لحكومة ائتلاف اليمين المتطرف والمستوطنين العنصريين".

أهمية الجانب الثقافي
من جانبه عبّر منتصر الكم، مدير ثقافة طولكرم، عن "أهمية الجانب الثقافي الذي شكل رافدًا أساسيًا للحركة الوطنية ولمسيرة النضال الفلسطيني، حيث شكلت الثقافة عنوانًا بارزًا في حماية الحقوق والثوابت والذاكرة الجماعية ورفض سياسات وإجراءات الإحتلال، وكان للكلمة وللإبداع الدور المباشر في بلورة الخطاب الوطني الفلسطيني من التحرر والمضي بالمسيرة الوطنية عبر تضحيات جسيمة قدم خلالها شعبنا الشهداء والأسرى بمن فيهم الشعراء والمثقفين والمبدعين الأحرار".

معركة الحقوق والثوابت
وبدوره أكّد صائل خليل، ممثل فصائل العمل الوطني: على أن: "المعركة مستمرة، معركة الحقوق والثوابت ودحر الإحتلال ومشاريعه التصفوية مجددا للتأكيد بأن منظمة التحرير الفلسطيني هي الممثل الشرعي والوحيد، حيث شكلت العنوان والضمانة للمشروع الوطني". كما وطالب القيادة الفلسطينية بالرد على سياسات ومشاريع الإحتلال بإنهاء الإنقسام وإستعادة الوحدة والإتجاه نحو تفعيل وتطوير ودمقرطة مؤسسات البيت الفلسطيني وفي مقدمتها منظمة التحرير الفلسطينية. وأشارت مداخلات المتحدثين في الورشة أن "حالة الصمت الدولي والإنحياز الأمريكي الفاضح لدولة الإحتلال وممارساتها العدوانية ما زالت مستمرة في محاولة مكشوفة للقفز على الحقوق الوطنية العادلة والمشروعة لشعبنا الفلسطيني وتجاوز قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، وفرض الحلول السياسية وفقاَ للإملاءات الأمريكية التي رفضتها وترفضها منظمة التحرير الفلسطينية وشعبنا الفلسطيني في كافة أماكن تواجده"، مؤكدة أنه: "لا بديل عن الحقوق والثوابت الوطنية".

تجسيد قيام الدولة المستقلة
ودعت المداخلات لأهمية "مضي القيادة الفلسطينية نحو الأمم المتحدة لتجسيد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الخامس من حزيران 1967 وعاصمتها القدس، ودعوة المجتمع الدولي للإعتراف بها والإعتراف بكافة الحقوق الفلسطينية وفي مقدمتها حق عودة اللاجئين على أساس القرار 194، كما وطالبت بإنجاز كافة التحضيرات المطلوبة لإستكمال الخطوة القادمة للتوجه للأمم المتحدة بإعتبارها محطة هامة نحو الإعتراف بفلسطين عضواَ كامل العضوية في الأمم المتحدة وبدولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس، والإستمرار بالحراك السياسي والدبلوماسي لإكتساب المزيد من الإعترافات والدعم والتأييد للدولة الفلسطينية وعضويتها الكاملة".

وحدة الشعب داخل الوطن
وأكدت المداخلات بأن: "وحدة شعبنا داخل الوطن وخارجه هي ضمانة نجاح مهام التحرر الوطني وإنتزاع حقوق شعبنا في العودة والحرية والإستقلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة على حدود الخامس من حزيران وعاصمتها القدس، داعية إلى إعتبار ذكرى عدوان حزيران مناسبة لإستعادة الوحدة الوطنية وتحقيقها بين كافة قوى ومكونات شعبنا، والعمل على تحقيقها بما يلبي مصالح شعبنا ومشروعنا الوطني بعيداَ عن صيغ الفئوية الضيقة والمصالح الأنانية، وتعزيز الشراكة الوطنية الكاملة".

الهزيمة الحزيرانية
وتخللت الورشة قصائد شعرية للشاعر الفلسطيني د. نصوح بدران والتي عبر خلالها عن واقع النكسة والهزيمة الحزيرانية، وإنبعاث المارد الفلسطيني من تحت الرماد في إشارة لتأسيس منظمة التحرير، وحلقت قصائده في سماء الشهداء وعناد الأسرى وعنفوان المناضلين الأحرار حيث لاقت قصائده تصفيقًا حارًا من قبل المشاركين في الندوة.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243170.91
BTC
0.53
CNY