الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 07:01

كتانة: مركز كهرباء القدس أساس لبناء كوادر مختصة بالطاقة الشمسية

أمين بشير -
نُشر: 05/06/12 09:48,  حُتلن: 12:34

أبرز ما جاء في البيان:

كتانة أثنى على جهود شركة كهرباء القدس المتواصلة في تحسين كفاءة موظفيها وتدريب الكهربائيين والفنيين من كافة المحافظات

شركة كهرباء محافظة القدس دشنت اليوم أول مركز تدريب لتوليد الطاقة الكهربائية بالإعتماد على الطاقة الشمسية في الأراضي الفلسطينية

العمري أعرب عن أمله أن تساهم شركة كهرباء محافظة القدس في تأسيس البنية التحتية لتوليد الكهرباء النظيفة في فلسطين من خلال الإعتماد على الطاقة الشمسية

في بيان وصلت نسخة منه الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "دشنت شركة كهرباء محافظة القدس اليوم أول مركز تدريب لتوليد الطاقة الكهربائية بالإعتماد على الطاقة الشمسية في الأراضي الفلسطينية بدعم من مؤسسة بورتلاند أند ترست. وأكد رئيس سلطة الطاقة د.عمر كتانة الذي افتتح المركز في أريحا على أهمية وجود مركز فلسطيني يتخصص في هذا المجال في وقت تزداد فيه أهمية الطاقة المتجددة في ظل أزمة الطاقة التي تمر بها المنطقة".

وأضاف البيان: "وأثنى كتانة على جهود شركة كهرباء القدس المتواصلة في تحسين كفاءة موظفيها وتدريب الكهربائيين والفنيين من كافة المحافظات على استخدام الخلايا الكهروضوئية وكيفية استغلال الطاقة الشمسية كطاقة بديلة لإنتاج الكهرباء محلياً".

الإستراتيجية الوطنية
وتابع البيان: "وأشار كتانة الى أن تأسيس شركة كهرباء القدس لهذا المركز يتوافق مع الإستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة التي صادق عليها مجلس الوزراء والتي تسعى الى تخفيض 5% من نسبة استهلاك الطاقة، مشيرًا الى أن هذا المركز سيكون لبنة أولى في مبادرة الطاقة الشمسية PSI التي سيتم إطلاقها في الأول من تموز، وتسعى لأن يتم تركيب خلايا كهروضوئية لتوليد الكهرباء من على أسطح 1000 منزل فلسطيني وأساس لبناء كوادر مختصة بالطاقة الشمسية". وأكمل البيان: "ودعا كتانة القطاع الخاص الى دراسة السوق المحلي وإحتياجاته في مجال إنتاج الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية، والبدء في مشاريع لإستغلال هذه الطاقة النظيفة من خلال سلطة الطاقة، وطبقًا للمواصفات والمقاييس التي تضعها وزارة الإقتصاد".

مركز تدريب للطاقة الشمسية
وأضاف البيان: "وعبّر الفتياني عن مدى إمتنانه للجهود المبذولة من شركة كهرباء القدس في إنشاء مركز التدريب للطاقة الشمسية في محافظة أريحا بشكل خاص، والذي من شأنه أن يساهم في إنعاش المدينة إقتصاديًا. واعتبر الفتياني المركز وطنيًا بإمتياز حيث يقدم كافة خدماته للشرائح المختلفة في كافة القطاعات، ويمثل التجربة الاولى في فلسطين للبحث عن مصادر مستقلة للطاقة تسهم في رفع المعاناة عنهم والتخفيف من الأعباء المادية وصولًا الى الإستقلالية والحرية الإقتصادية". وأكمل البيان: "من جهته أكد يوسف الدجاني رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس أن هذا الإنجاز يندرج في سياق فلسفة ورؤية الشركة في أن نكون موحدين بما ينسجم مع الإستراتيجية الوطنية للنهوض بقطاع الطاقة الفلسطيني بما ينعكس بالفائدة على المواطن الفلسطيني".

إستغلال المصادر الطبيعية
وتابع البيان: "ومن جانبه عبّر مدير شركة كهرباء محافظة القدس المهندس هشام العمري عن مدى فخره وإعتزازه بأن تكون الشركة الأولى التي تبادر في إنشاء مركز تدريب متخصص بالطاقة الشمسية بالتعاون مع مؤسسة بورتلاند ترست، وقال: "إن المركز يعكس ايمان الشركة بأهمية تنويع مصادر الكهرباء والعمل على إستغلال المصادر الطبيعية النظيفة لتأمين كهرباء ذات استمرارية وجودة عالية للمواطنين، وبذلك المساهمة في التخفيف عن المواطن وخاصة في ظل الإرتفاع المستمر في أسعار شراء الكهرباء من اسرائيل، بعد توقف إمدادات الغاز المصري". وقال بأنها في الوقت نفسه تساهم في تخفيض فواتير الكهرباء الفلسطينية المدفوعة الى اسرائيل".

نقلة نوعية
وأضاف البيان: "وأعرب العمري عن أمله أن تساهم شركة كهرباء محافظة القدس في تأسيس البنية التحتية لتوليد الكهرباء النظيفة في فلسطين من خلال الإعتماد على الطاقة الشمسية، مضيفًا أن تدريب الكوادر المتخصصة في تركيب وتشغيل وصيانة الخلايا الكهروضوئية وربطها مع الشبكة الكهربائية أمر غاية في الأهمية ومن شأنه أن ينقل استخدام الطاقة الشمسية في فلسطين نقلة نوعية. مؤكدًا بأن استغلال الطاقة الشمسية في فلسطين لا يتعدى ال 8% وأن هناك فرص كبيرة يجب استغلاها بطريقة أفضل".

فرص واعدة
وتابع البيان: "وأوضح العمري بأن توليد الطاقة الكهربائية بالإعتماد على الطاقة الشمسية يبشر بفرص واعدة في سوق العمل الفلسطيني، حيث بإمكانه إستيعاب عدد كبير من الأيدي العاملة الفلسطينية، تتمثل بتوفر مصادر طاقة بديلة مختلفة تساعد في توليد الكهرباء محليًا والتي ستسهم بتخفيف الأعباء المالية على المواطن بشكل خاص وفواتير الكهرباء على الشركات بشكل عام". وأكمل البيان: "ودعا العمري كافة المهتمين الى الإستفادة من وجود هذا المركز بقدر الإمكان، وخاصة أن المركز مفتوح أمام جميع المهتمين وغير مقتصر على مهندسي شركة كهرباء محافظة القدس، مشيرًا الى أن الشركة تهدف الى تدريب قطاعات واسعة من المهندسين من كافة المحافظات الفلسطينية، وأن المركز مفتوح أمام المبدعين الذين يفتقرون الى مكان لتطوير إبداعاتهم وتطبيق مشاريعهم".

بناء الإقتصاد الفلسطيني
وأكمل البيان: "ومن جهته شكر هاني الدجاني مدير مؤسسة "بورتلاند اند ترست" ممثلي شركة كهرباء القدس الذين عملوا على إنجاح هذا المشروع، وأكّد بأن هذه الشراكة ترسم رؤية المؤسسة منذ وجودها والتي تهدف الى دعم وتطوير وبناء الإقتصاد الفلسطيني وصولًا الى إقتصاد مستدام. ودعى الدجاني المهتمين من القطاع الخاص بالحصول على المعلومات النظرية والخبرات العملية اللازمة في مجال الطاقة الشمسية البديلة الى الإنضمام والإشتراك في الدورات التدريبية المستقبلية في المركز".

تخريج أول دورة من المتدربين
وأنهى البيان: "هذا وحضر حفل التدشين كل من وكيل وزارة العمل الفلسطيني د.حسن الخطيب، ورئيس بلدية أريحا حسن صالح، ومازن أبو شريعة مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس ود. يحيى ابراهيم، هذا بالإضافة إلى حضورعدد من الشخصيات الرسمية والإعتبارية وخبراء إقتصاديين من القطاع الخاص والحكومي، وممثلين عن القنصليات والمؤسسات الدولية العاملة في فلسطين. وتم إختتام الحفل بتخريج أول دورة من المتدربين في المركز وتوزيع الشهادات عليهم". الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.02
EUR
4.69
GBP
240340.42
BTC
0.52
CNY