الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 14:01

طريقة جديدة: نتنياهو يخطط لنقل بيوت المستوطنين كما هي بدلا من هدمها

كل العرب
نُشر: 03/06/12 20:04,  حُتلن: 23:29

نتنياهو قرر وحتى يقنع المستوطنين بعملية نقل البيوت الموافقة على بناء 50 وحدة استيطانية جديدة ضمن حدود مستوطنة بيت ايل: سنبني عشرة بيوت مقابل كل بيت نجبر على اخلائه وبهذا فقط سندعم الاستيطان

يخطط رئيس الوزراء الاسرائيلية لتنفيذ قرار المحكمة العليا القاضي بهدم المنازل الخمسة المقامة على ارض فلسطينية خاصة بالقرب من مستوطنة بيت ايل شمال بيت لحم، لكنه اخترع طريقة جديدة تسمح بتنفيذ قرار المحكمة دون هدم المنازل وتعويض المستوطنين بـ 50 وحدة استيطانية اضافية وفقا لما كشفته اليوم " الاحد" صحيفة يديعوت احرونوت العبرية.

 
رئيس الوزراء الاسرائيلية نتنياهو - تصوير - Getty Images

وتقضي خطة نتنياهو الجديدة بنقل البيوت الخمسة المقامة على اراض فلسطينية خاصة كما هي ودون هدمها ونصبها مجددا في موقع جديد على بعد مئات الامتار فقط من موقعها الحالي بحجة أن " الدولة" تمتلك الاراضي في الموقع الجديد.

30 مليون شيكل
ونقلت الصحيفة أن فصل اساسات البيوت استعدادا لنقلها لموقعها الجديد سيكلف الخزينة 30 مليون شيكل اضافة لتكاليف عملية النقل التي لم تعرف بعد على وجه التحديد. وفيما يتعلق بالجدول الزمني قالت مصادر في وزارة الجيش أن عملية فصل الاساسات وحدها ستستمر شهرا ونصف من لحظة اقرار الخطة لكن يتوجب أن يطرح الموضوع على شكل عطاء لتحديد الشركة التي ستنفذ العملية الهندسية المعقدة لذلك يتوقع أن تطلب الدولة من المحكمة فترة زمنية اضافية لتنفيذ القرار الواحب في الاول من اب وقد يستجب القضاة اذا اقتنعوا بعملية نقل البيوت من الناحية الهندسية .
واضافت الصحيفة انه ورغم التكاليف الباهضة لعملية نقل البيوت فان نتنياهو على قناعة بان عدم تسجيل سابقة في هدم منازل اليهود يستحق هذا الثمن .

تنفيذ خطة نتنياهو
واخيرا قرر نتنياهو وحتى يقنع المستوطنين بعملية نقل البيوت الموافقة على بناء 50 وحدة استيطانية جديدة ضمن حدود مستوطنة بيت ايل، قائلا : "سنبني عشرة بيوت مقابل كل بيت نجبر على اخلائه وبهذا فقط سندعم الاستيطان". ويبقى السؤال الكبير هل يمكن تنفيذ خطة نتنياهو من الناحية الهندسية؟ وللاجابة على هذا السؤال توجهت صحيفة يديعوت احرونوت الى احد المهندسين الكبار في اسرائيل الذي وصف قرار الحكومة بالجنون وقال "من الناحية الهندسية يشبه نقل البيوت الخمسة في ظل الظروف الجبلية وضعها على القمر ".

تبذير اموال الجمهور
وفيما يتعلق بالتكلفة المالية قال المهندس الذي لم تذكر الصحيفة اسمه بانه وفي حال تم المستحيل سيكلف نقل البيوت الخمسة ما يقارب 100 مليون شيكل وليس 30 مليون كما تقدر الحكومة ووزارة الجيش . ومن ناحيته قال القائم باعمال رئيس رابطة مهندسي البنية التحتية في اسرائيل "يسرائيل دافيد " لا يوجد شيء كهذا في كل العالم السبب الوحيد الذي يستوجب نقل منازل كما هي هو الحفاظ على قيمتها التاريخية والثقافية والامر يتعلق بمنازل او ابينه يبلغ عمرها الزمني مئات السنين لهذا اعتقد بان اسرائيل ستسجل سابقة عالمية في مجال تبذير اموال الجمهور فبدلا من نقل المنازل يمكن بنفس التكلفة بناء مستوطنات جديدة .

نقل المنازل والخطوات
وعن طريقة نقل المنازل والخطوات الوجب القيام بها لتنفيذ هذا الامر استعرضت الصحيفة نقلا عن مهندسين الخطوات المطلوبة على النحو التالي :
1-تعزيز وتقوية الاساسات

2-يفصلون الاساسات عن الارض ويدخلون تحتها سكة حديدية

3-يربطون المنزل بشاشات وحواسيب تحذر المهندسين في حال وجدت تصدعات

4-يقومون بتسوية الطريق التي سيسلكها المنزل المنقول

5-ينقلون المنزل فوق السكة بواسطة تركيب عجلات خاصة

6-يثبتون المنزل على الاساسات الجديدة في الموقع الجديد

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242149.75
BTC
0.53
CNY