الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 23:02

إعدادية الحديقة بيافة الناصرة بفعاليات حول قانون تشغيل الشبيبة بالعطلة الصيفية

كل العرب
نُشر: 03/06/12 12:25,  حُتلن: 17:14

المحامية سيما كنانة-صيرفي:
 
قانون تشغيل الشبيبة وتعديلاته في الأربع سنوات الأخيرة يقضي بتوقيع أقصى العقوبات الجزائية والمدنية على مخالفيه

المربية جمانة علي الصالح: 

وجدنا أنه من الجدير الاهتمام بتوعية الطلاب لحقوقهم وتحذيرهم مغبة السكوت على حقوقهم وعدم العمل بأي ثمن بالسوق

نظمت المدرسة الاعدادية (الحديقة) بيافة الناصرة فعاليات ومحاضرات توعوية قانونية اجتماعية لصفوف التواسع حول قانون تشغيل الشبيبة، وذلك عن طريق المحامية سيما كنانة-صيرفي ضمن برنامج "متطوعين في التربية" التابع لمجلس محلي يافة الناصرة. بالتنسيق مع لما صالح ابو جوهر.

الهدف الرئيسي من الفعاليات والمحاضرات هو توعية الطلاب ما فوق جيل 14 سنة حول طريقة توجههم للعمل بالطريقة الصحيحة ابتداءا من طرق التفتيش عن عمل، القبول للعمل، وحتى انخراطهم بالشكل القانوني بسوق العمل، ومواجهتهم للمخالفات المدنية والجنائية للمشغلين في سوق العمل وخاصة استغلال الطلاب أثناء عملهم وإساءة ظروف عملهم.

توعية الطلاب
المحامية سيما كنانة المختصة بقوانين العمل والتأمين الوطني والتي تتابع العديد من ملفات العمال والعاملات في مناطق الخط الأخضر والضفة الغربية قالت أنها تحذر أرباب العمل من نتائج وعقوبات مخالفتهم لحقوق الشبيبة العاملة والتي تصل الى الغرامة و/أو الحبس والى التعويضات المالية الكبيرة. وأن على أرباب العمل التقيد في القوانين كقواعد امرة وعدم محاولتهم المساومة على الحدود الدنيا للعمال، وخاصة أننا نعمل على توعية الطلاب منذ جيل صغير وندربهم على كيفية الحرص في التعامل في سوق العمل ليخرج للمجتمع جيل متدرب واع وناضج قانونيا، ومن هنا يبدأ التغيير للأفضل ومكافحة كافة أنواع الاستغلال الوحشي لهم.
ومن خلال الفعاليات ضمن مجموعات تم التطرق الى الحقوق الاساسية للطلاب العاملين ضمن عرض قصص من الواقع وفتح باب النقاش بين الطلبة، وتعرض المحامية سيما من خلال منابر الصحافة بعض اهم هذه القوانين لتساعد الأهل ايضا في متابعة عمل أبنائهم وبناتهم وتشجيعهم على التوجه لمحاكم العمل لتطبيق قوانين العمل لأنها قوانين محمية تستسقي أساسها من قانون كرامة الانسان وحريته ومن قواعد الحقوق الأساسية للانسان، وأضافت:

• تسجيل الساعات والأيام:
سجلوا الأيام والساعات التي تعملون فيها ، بشكل فردي ، عندكم. لا تعتمدوا على صاحب العمل في هذه المسألة اشتروا دفتر صغير وسجلوا كل يوم عمل التاريخ ووقت البدء ووقت النهاية وكم كان وقت الراحة التي حصلتم عليه.

• فترة التعلم أو التجربة:
ممنوع تشغيل العمال بشكل عام والشباب في فترة معينة من "فترة التعلم" / "فترة الخبرة" بدون مقابل.

• ساعات العمل:
حسب القانون ممنوع تشغيلكم أكثر من 8 ساعات في اليوم ، ولا أكثر من 40 ساعة في الأسبوع حتى جيل 16 عام، و 9 ساعات في اليوم بحيث لا تزيد عن 40 ساعة أسبوعياً بإضافة 25% عن الساعة التاسعة لمن هم فوق ال16 من العمر.

• الاستراحات:
بعد ستة ساعات عمل أو أكثر يحق لكم استراحة لا تقل عن 45 دقيقة للراحة وتناول، يجب أن تكون الاستراحة نصف ساعة متواصلة.

• الحد الأدنى للأجور للشبيبة العاملة:

حتى لو وافقتم أو أجبروكم على العمل بأجور أقل من الحد الأدنى.

استغلال الفتيان والفتيات
وقالت المربية جمانة علي الصالح- مركزة التربية الاجتماعية بالمدرسة: العام الدراسي 2011/2012 قد أشرف على الانتهاء لتبدأ ظاهرة عمالة الاطفال بالبروز مرة اخرى ضمن استغلال الفتيان والفتيات من قبل المشغلين، ولهذا فقد وجدنا أنه من الجدير الاهتمام بتوعية الطلاب لحقوقهم وتحذيرهم مغبة السكوت على حقوقهم وعدم العمل بأي ثمن بالسوق.
مدير المدرسة الاستاذ مشهور عباس اثنى وشكر كل القيميين على مثل هذه البرامج التي تساعد طلابنا وترفع لديهم درجات الوعي لكل ما يتعلق بحقوقهم وحقوق المحيطين بهم متمنيا لهم عطلة امنة سالمة ليعودوا بعدها لإكمال المسيرة التعليمية.

مقالات متعلقة