الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 00:02

مصر: تواصل المظاهرات احتجاجاً على الاحكام الصادرة بحق مبارك واعوانه

كل العرب
نُشر: 03/06/12 08:46,  حُتلن: 14:00

عدد من المرشحين السابقين للرئاسة المصرية من بينهم المرشح الناصري حمدين صباحي، والقيادي الإسلامي المعتدل عبد المنعم أبو الفتوح وشارك في مظاهرات التحرير

الآلاف من المتظاهرين من القوى السياسية وأهالي قتلى الثورة خرجوا في مسيرات إلى محافظة السويس احتجاجاً على الحكم الذي رأوا فيه تضييعاً لحق من قتلوا بالثورة

لم يبد على مبارك الذي حضر جلسة النطق بالحكم على سرير طبي نقال وكان يرتدي نظارة شمسية سوداء رد فعل معين بعد اعلان معاقبته بالسجن المؤبد في حين ظهر جمال مبارك والدموع في عينيه

يواصل عشرات الآلاف من المصريين التظاهر في القاهرة والعديد من مدن البلاد احتجاجاً على ما اعتبروه أحكاما مخففة صدرت أمس بحق الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه وعدد من كبار مساعديه. وقد أعلن عدد من القوى السياسية اعتصاما مفتوحا في ميدان التحرير بقلب القاهرة، تنديدا بالأحكام التي تضمنت السجن المؤبد بحق مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي، بجانب تبرئة نجلي الرئيس المصري المخلوع، وعدد من القيادات الأمنية السابقة.

وشارك في مظاهرات التحرير، عدد من المرشحين السابقين للرئاسة المصرية، من بينهم المرشح الناصري حمدين صباحي، والقيادي الإسلامي المعتدل عبد المنعم أبو الفتوح. أما المرشح الإخواني محمد مرسي، الذي سيخوض جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية أمام أحمد شفيق آخر رئيس حكومة في عهد مبارك، فقد تعهد بإعادة محاكمة رموز النظام السابق حال فوزه بالرئاسة.

انطلاقة الثورة المصرية
وكان التليفزيون الرسمي المصري قد قال إن مبارك اودع سجن طرة تنفيذا للحكم الصادر ضده بالسجن المؤبد في قضية قتل المتظاهرين، تتوافد على ميدان التحرير في وسط العاصمة المصرية القاهرة مسيرات من مختلف مناطق المدينة استعداداً لمظاهرات حاشدة دعت لها عدة ائتلافات ثورية رفضاً للأحكام الصادرة بحق الرئيس المصري السابق.كما اقيمت احتجاجات في مدن مصرية اخرى كالاسكندرية والسويس والمنصورة. ففي محافظة السويس شرقي القاهرة، اعتصم نشطاء في ميدان الأربعين الذي شهد انطلاقة الثورة المصرية، وذلك تنديداً بالحكم الصادر في حق الرئيس المصري السابق ووزير داخليته.

احتجاجات
وكان الآلاف من المتظاهرين من القوى السياسية وأهالي قتلى الثورة قد خرجوا في مسيرات إلى محافظة السويس احتجاجاً على الحكم الذي رأوا فيه تضييعاً لحق من قتلوا بالثورة. وطالب المتظاهرون بإعدام مبارك، وتطهير القضاء وإسقاط المجلس العسكري الحاكم. وفي وقت لاحق، قالت وكالة انباء الشرق الاوسط الحكومية إن عشرات من المتظاهرين ممن شاركوا في المسيرات والمظاهرات التي شهدتها مدينة الفيوم جنوبي القاهرة مساء السبت بالتوجه لمقر حملة احمد شفيق الانتخابية واخرجوا محتويات المقر واحرقوها. وقد انتقلت للمكان سيارات الإطفاء والحماية المدنية وقد حاول المتظاهرون منعها من العمل في البداية وانتقل علي الفور نائب مدير أمن الفيوم حيث تم السيطرة علي الموقف وإطفاء الحريق .

غضب المحتجين
أما في القاهرة، فقالت مراسلة لبي بي سي في ميدان التحرير إن الجموع المحتشدة هناك رددت هتافات تدين الاحكام التي اصدرتها المحكمة بحق مبارك واعوانه. وتقول إن غضب المحتجين إنصب على قرار تبرئة المسؤولين الامنيين الذين اتهموا بالضلوع في قتل المتظاهرين اثناء الثورة، ولكنها تضيف ان الكثيرين خرجوا الى الميدان بسبب حنقهم على الوضع السياسي الذي تمر به البلاد والخيار الذي يواجهه الناخبون المصريون في انتخابات الاعادة.

أزمة قلبية
وكان التليفزيون الرسمي قد قال ايضا إن مبارك أصيب بأزمة قلبية لدى وصول المروحية التي نقلته إلى سجن طرة. وقالت منظمة العفو الدولية إن حكم السجن المؤبد الصادر على مبارك خطوة واضحة نحو التصدي لظاهرة الإفلات من العقاب التي سادت في مصر على مدى عدة سنوات. لكنها أضافت أنه بالرغم من إدانة مبارك والعادلي والحكم عليهما بالسجن المؤبد، إلا أن براءة بقية المتهمين تظهر أن بعض كبار المسئولين ما يزالون قادرين على الإفلات من العدالة.

دموع وحسرة ..
وقال مسؤولون أمنيون رفضوا كشف هوياتهم إن مبارك البالغ من العمر 84 عاماً بكى احتجاجاً بعد صدور الحكم عندما كان في المروحية التي أقلته إلى سجن طرة لأول مرة. ولم يبد على مبارك الذي حضر جلسة النطق بالحكم على سرير طبي نقال وكان يرتدي نظارة شمسية سوداء رد فعل معين بعد اعلان معاقبته بالسجن المؤبد في حين ظهر جمال مبارك والدموع في عينيه. وتنقل مبارك بين مستشفيات عسكرية مختلفة بعد قرار اعتقاله لكنه لم يودع من قبل في مستشفى بأحد السجون.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245487.27
BTC
0.53
CNY