الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 14:01

إصدار قاموس مجمع القاسمي أول وأضخم قاموس لألفاظ اللغة العربية المعاصرة في البلاد

كل العرب
نُشر: 02/06/12 18:53,  حُتلن: 20:48

قاموس المجمَع هو معجم لألفاظ العربية المعاصرة والتراثية الشائعة يقع في 1350 صفحة ويضم نحو 30000 مادة لغوية

طاقم اللغة والمصطلحات في مجمع القاسمي الذي عكف على إعداد القاموس وضعه على مدة ثلاثة أعوام برئاسة الدكتور فهد أبو خضرة

المعجم يضمّ الكلمات العربية المعاصرة الواردة في نصوص متنوعة كتبت داخل البلاد وخارجها كما أنه يضمّ عددًا كبيرًا من الكلمات التراثيّة التي وردت في نصوص تراثية ما زالت مستعملة حتى اليوم

صدر عن مجمع القاسمي للغة العربية وآدابها قبل أيام "قاموس المجمَع"، وهو معجم لألفاظ العربية المعاصرة والتراثية الشائعة، يقع في 1350 صفحة ويضم نحو 30000 مادة لغوية.

وقد وضع طاقم اللغة والمصطلحات في مجمع القاسمي الذي عكف على إعداد القاموس لمدة ثلاثة أعوام برئاسة الدكتور فهد أبو خضرة، وشاركه في وضعه كل من أ.عبد الرحيم الشيخ يوسف، أ.أحمد رجب غنايم، أ.شريفة وتد، أ.أمجد أبو فرخ، أ.سندس وتد. وقد حرره وراجعه رئيس مجمع القاسمي للغة العربية د.ياسين كتاني.

كلمات عربية معاصرة
يضمّ المعجم الكلمات العربية المعاصرة الواردة في نصوص متنوعة كتبت داخل هذه البلاد وخارجها. وأهم المصادر التي وردت فيها هذه النصوص هي: الجرائد اليومية والأسبوعية، المجلات الثقافية، مواد التدريس المقررة في المواضيع المختلفة ابتداءًا من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر، مواد التدريس المستعملة في الكليات والجامعات في موضوع اللغة العربية والحضارة الإسلامية، كتب النقد والبحث الأدبي، بالإضافة إلى كتب الإبداع الأدبي من شعر وقصة ورواية ومسرحية.

العديد من الكلمات التراثية
وإلى جانب هذه الكلمات يضمّ المعجم عددًا كبيرًا من الكلمات التراثيّة التي وردت في نصوص تراثية ما زالت مستعملة حتى اليوم، سواء في مواد التدريس أو في النقد والبحوث الأدبية. وقد رُتّب هذا المعجم بحسب صيغ الكلمات وليس بحسب أصلها، وذلك بهدف التسهيل على كل راغب في استعماله. وقد كُتبت المادة التي يراد شرحها باللون الأحمر إبرازًا لها ثم شُرحت شرحًا وافيًا. وآثر واضعو هذا المعجم أن تكون مواده وشروحه كلها مشكولة بهدف التدقيق والإفادة. 

مقالات متعلقة