الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 09:02

الحكم على مبارك والعادلي بالسجن المؤبد وبراءة علاء وجمال واشتباكات بالمحكمة

كل العرب
نُشر: 01/06/12 19:29,  حُتلن: 21:19

براءة معاوني العادلي الستة المتهمين في نفس القضية

الحكم يأتي بعد أربعة أشهر من المداولات بين أعضاء المحكمة وجلساتها

مبارك يعاني من اكتئاب بالغ وصحته جيدة ويعيش حياة مريحة عشية المحاكمة التاريخية اليوم

مبارك والعادلي وستة من كبار القادة الأمنيين بوزارة الداخلية يحاكمون بتهمة قتل متظاهرين خلال ثورة 25 يناير وإشاعة الفوضى وإحداث فراغ أمني في البلاد

المحكمة حكمت بالبراءة على نجلي مبارك علاء وجمال كما حكمت ببراءة مبارك ونجليه من تهمة الفساد بسبب تقادم التهمة

صحيفة التايمز البريطانية:

المجلس الأعلى للقوات المسلحة عرض تقديم طائرة لمبارك للذهاب بها إلى حيث يريد لمدة اسبوع

الرئيس السابق أصيب بحالة "اكتئاب بالغ" بسبب سقوطه المفاجئ بعد أكثر من ثلاثين عاما في السلطة

مبارك وافق على تناول أدوية مضادة للاكتئاب لكنه رفض رؤية طبيب نفسي نظرا لأن هذه وصمة في الثقافة المصرية

مبارك طلب من أطبائه أعطاءه أدوية تساعده على الموت بعد إصابته بالاكتئاب عقب إطاحة ثورة الخامس والعشرين من يناير بنظامه

مصادر صحفية:

مبارك يعيش في مستشفى مريح ويتمتع بحرية لقاء أقاربه والمشي في الحديقة وممارسة التمارين الرياضية

النائب العام أصدر قراراً بنقل مبارك فور صدور الحكم عليه بالسجن المؤبد إلى مستشفي سجن طره بدلاً من عودته الى مستشفى المركز الطبي العالمي الذي أقام فيه مبارك طوال فترة محاكمته

القاضي في محضر الجلسة:

المحكمة مطمئنة هادئة البال ومستقرة الفكر في النطق بالحكم

لم يشغلنا سوى أن تكون هذه المحاكمة التاريخية تكون حقا لنعطي الحق لأصحابه مهما كان كبيرا أو صغيرا

لم يهدأ لنا بال ولن يغمض لنا جفن طوال ما يزيد عن مائة يوم منذ بداية المرافعة وحتى بداية اليوم ونقول حكمنا يا ربي ما نطقت به ضمائنا وألسنتنا فأنت يا رب الحق كله

3 آب 2011 كان يوما مشؤوما ومنذ ذلك التاريخ أخذنا على أنفسنا عهدا بالحق والعدل أن نؤدي الأمانة الى أهلها وأن نحكم بالعدل كما كنا لا نفرق بين هذا وذاك

ما أن أصدرت محكمة جنايات القاهرة صباح اليوم حكما بالمؤبد على الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ووزير داخليته، الحبيب العادلي بالمؤبد حتى انفجر المئات ممن حضروا المحكمة بالهتاف صارخين: الشعب يريد تطهير القضاء، إحتجاجا على قرار القاضي عدم الحكم على مبارك بالإعدام، بالإضافة الى تبرئة نجليه. وبدأ القاضي جلسة النطق بالحكم على مبارك وبقية المتهمين بالمناداة على اسمائهم الواحد تلو الاخر. وحكمت المحكمة بالبراءة على نجلي مبارك، علاء وجمال. كما حكمت ببراءة مبارك ونجليه من تهمة الفساد بسبب تقادم التهمة، بالإضافة الى ذلك، قضت المحكمة أيضا ببراءة معاوني العادلي الستة المتهمين في نفس القضية.  وحصلت اشتباكات داخل المحكمة بعد النطق بالاحكام كما شهدت قاعة المحكمة هرجا كبيرا وأخذت مجموعات تردد أن "الشعب يريد تطهير القضاء". أصدر النائب العام قراراً بنقل مبارك فور صدور الحكم عليه بالسجن المؤبد إلى مستشفي سجن طره بدلاً من عودته الى مستشفى المركز الطبي العالمي الذي أقام فيه مبارك طوال فترة محاكمته .
 

شاهدوا العراك والإشتباكات داخل المحكمة مع نهاية النطق بالحكم: الشعب يريد تطهير القضاء

شاهدوا فيديو النطق بالحكم خلال المحكمة

مباشر عن قناة الجزيرة

وبدأت محكمة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك عند الحادية عشرة من صباح اليوم السبت، وإفتتح القاضي الجلسة بالقول: "إن أي صوت إزعاج في المحكمة سيضطرنا الى رفع الجلسة مباشرة". وقال: "بداية نبدأ ببعض الكلمات في بداية المحاكمة المخصصة للنطق بالأحكام بحيث أن المحكمة غاصت في الأوراق وتعمل بكل ضمير، بعد تحقيقات مكثفة. المحكمة مطمئنة هادئة البال ومستقرة الفكر في النطق بالحكم". وأضاف القاضي: "بزغ صباح يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من يناير سنة 2012 وأطلت على مصر فجر جديد لم تره من قبل. أشعته بيضاء وضاءة تلوح بشعب مصر العظيم بأمل طال إنتظاره ليتحقق مع أشعتها شعاع وضاح وهواء نقي زالت عنه الشوائب العالقة، فتنفس الشعب الذكي الصعداء بعد طول كابوس". 

النطق بالحق
وأكد القاضي في محضر الجلسة قائلا: "لم يهدأ لنا بال ولن يغمض لنا جفن طوال ما يزيد عن مائة يوم منذ بداية المرافعة وحتى بداية اليوم، ونقول حكمنا يا ربي ما نطقت به ضمائنا وألسنتنا فأنت يا رب الحق كله، فننطق عليكم بالحق". وتابع: "الله أوحى الى شعب مصر البواسل مع ملائكة الحق بمطالبة ساستهم وحكامهم ومن تربع على عرش النعمة والثراء والسلطة أن يوفروا لهم لقمة العيش لتطعمهم بالجوع وتطفىء ظمأهم بشربة ماء".
وأشار بالقول: "هؤلاء المتهمين انعدمت ضطائرهم وعمت عيونهم التي في صدورهم. أحيلت الدعوى الى المحكمة لتحاكم رأس الدولة ومن شغلوا المناصب العليا بالإتهامات المنسوبة إليهم". وقال القاضي: "3 آب 2011 كان يوما مشؤوما ومنذ ذلك التاريخ أخذنا على أنفسنا عهدا بالحق والعدل أن نؤدي الأمانة الى أهلها وأن نحكم بالعدل كما كنا لا نفرق بين هذا وذاك. ولم يشغلنا سوى أن تكون هذه المحاكمة التاريخية تكون حقا، لنعطي الحق لأصحابه مهما كان كبيرا أو صغيرا" كما قال القاضي.
 

محاكمة تاريخية
ووصل في السابعة و15 دقيقة من صباح اليوم السبت الموافق 2 حزيران إلى مقر أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، كل من علاء جمال وعلاء مبارك وحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من مساعديه وهم حسن عبد الرحمن مدير جهاز أمن الدولة، وعدلي فايد مساعد أول الوزير الأسبق لمصلحة الأمن العام وأحمد رمزي مساعد الوزير الأسبق لقطاع الأمن المركزي وإسماعيل الشاعر مساعد أول الوزير لأمن القاهرة، وأسامة المراسي مدير أمن الجيزة وعمر فرماوي مدير أمن 6 أكتوبر لحضور الجلسة التي حددها المستشار أحمد رفعت رئيس محكمة جنايات القاهرة للنطق بالحكم في قضايا قتل المتظاهرين. وتواجد أمام مقر المحكمة بالتجمع الخامس العشرات من المؤيدين للرئيس السابق وأسر الشهداء، حيث قامت قوات الأمن بالفصل بينهما منعا لحدوث أي اشتباكات.

 


وأصدرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت اليوم السبت حكمها على الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من كبار مساعديه. ويأتي الحكم بعد أربعة أشهر من المداولات بين أعضاء المحكمة وجلساتها، حيث استمعت إلى النيابة والدفاع والمدعين بالحقوق المدنية. ويحاكم مبارك والعادلي وستة من كبار القادة الأمنيين بوزارة الداخلية بتهمة قتل متظاهرين خلال ثورة 25 يناير وإشاعة الفوضى وإحداث فراغ أمني في البلاد. ويواجه كلا من مبارك والعادلي لائحة من الاتهامات تتعلق بإصدار الأوامر بإطلاق النار على المتظاهرين السلميين في مختلف أنحاء مصر، والتحريض على قتلهم بهدف فض التظاهرات المناوئة للحكومة بالقوة، على نحو يشكل جريمة الاشتراك في القتل العمد مع سبق الإصرار.

استغلال النفوذ
كما يحاكم مبارك ونجلاه علاء وجمال ورجل الأعمال (الهارب) حسين سالم بتهم قبول وتقديم رشاوى وفساد مالي والإضرار العمدي بالمال العام واستغلال النفوذ بغية تربيح الغير دون وجه حق، والحصول على مساحات شاسعة من الأراضي الأكثر تميزا بمدينة شرم الشيخ. ويحاكم أربعة من كبار مساعدي العادلي هم: رئيس قوات الأمن المركزي السابق اللواء أحمد رمزي، ومدير مصلحة الأمن العام السابق اللواء عدلي فايد ورئيس جهاز مباحث أمن الدولة السابق اللواء حسن عبد الرحمن، ومدير أمن القاهرة السابق اللواء إسماعيل الشاعر وجميعهم محبوسين احتياطيا، بالإضافة إلى اثنين آخرين مفرج عنهما هما اللواء أسامة المراسي مدير أمن الجيزة السابق واللواء عمر فرماوي مدير أمن مدينة السادس من أكتوبر السابق.

10 آلاف عنصر أمن
ونشرت السلطات المصرية حوالي 10 آلاف عنصر من الجيش والشرطة حول الأكاديمية، التي كانت مقر انعقاد المحاكمة منذ افتتاحها في 3 أغسطس وحتى 22 فبراير. ويمثل لنفس المحاكمة مع مبارك وزير داخليته حبيب العادلي وستة من مساعديه الأمنيين السابقين. كما يحاكم نجلا مبارك علاء وجمال بتهمتي الفساد وإهدار المال العام.

مبارك طلب أدوية تساعده على الموت
وقالت صحيفة التايمز البريطانية إن الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك طلب من أطبائه أعطاءه أدوية تساعده على الموت. وذكرت الصحيفة إن مبارك طلب ذلك من أطبائه بعد إصابته بالاكتئاب عقب إطاحة ثورة الخامس والعشرين من يناير بنظامه.

اكتئاب بالغ
ونقلت التايمز عما وصفتها بمصادر مقربة من مبارك إن الرئيس السابق أصيب بحالة "اكتئاب بالغ" بسبب سقوطه المفاجئ بعد أكثر من ثلاثين عاما في السلطة. وقالت المصادر إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة ، الذي كلفه مبارك بإدارة شؤون مصر بعد تخليه عن الرئاسة في الحادي عشر من فبراير/شباط عام 2011، عرض تقديم طائرة لمبارك للذهاب بها إلى حيث يريد لمدة اسبوع.

مشاكل في القلب
وتنقل التايمز عن المصادر نفسها، والتي لم تسمها ، قولها إن مبارك الذي يعالج من مشاكل في القلب وسرطان المعدة، " صدم ورفض العرض". وتشير المصادر إلى أن حالة الاكتئاب لدى مبارك بلغت ذروتها في شهر أواخر شهر إبريل/نيسان عام 2011 أي بعد ستة أسابيع تقريبا من تركه السلطة. وقالت الصحيفة إن مبارك وافق على تناول أدوية مضادة للاكتئاب لكنه رفض رؤية طبيب نفسي نظرا لأن هذه وصمة في الثقافة المصرية.

مبارك بصحة جيدة ويعيش حياة مريحة
ظهر الرئيس المصري السابق حسني مبارك مستلقيا على سرير طبي خلال محاكمته التي ينتظر صدور الحكم فيها اليوم السبت لكن تقارير اخبارية ومصدرا قالوا هذا الاسبوع إن مبارك يعيش في مستشفى مريح ويتمتع بحرية لقاء أقاربه والمشي في الحديقة وممارسة التمارين الرياضية. وتأكدت رويترز مما ورد في صحيفة الوطن اليومية المصرية عبر مصدر يعمل في المستشفى طلب عدم الكشف عن اسمه نظرا لحساسية الأمر. وقالت صحيفة الوطن في تقريرها الذي نشر يوم الثلاثاء إن مبارك يشغل جناحا كبيرا تجاوره غرف للضيوف وبه حمام سباحة وصالة للتدريبات الرياضية مجهزة بأحدث الادوات. وقالت الصحيفة إن مبارك استقبل زعماء الكويت وعمان والامارات العربية المتحدة.

صحة ممتازة
واكدت هذه الرواية تقارير نشرتها صحف مصرية اخرى خلال الاشهر الماضية قالت إن مبارك المقبوض عليه رسميا في صحة افضل كثيرا مما يبدو عليه عندما ظهر في قاعة المحكمة حيث يرقد على ظهره على سرير طبي. وقال المصدر الذي يعمل في المستشفى والذي شاهد مبارك في تصريح لرويترز "مبارك بصحة ممتازة. الرئيس السابق سيظل على الارجح معنا حتى بعد صدور الحكم".

حرية المشي
وقال المصدر إن مبارك يتمتع بحرية المشي في الحديقة والسباحة في حوض السباحة ولديه فريق من الاطباء من بينهم طبيب نفسي. واضاف أن مبارك استقبل زوارا من العالم العربي ومن المجلس الاعلى للقوات المسلحة الحاكم في البلاد. واضاف المصدر "هذا افضل مكان له. توجد طائرة ومهبط للطائرات في المستشفى للسماح بالانتقال في أمان".


مبارك أثناء دخول قاعة المحكمة اليوم

  

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.67
GBP
213069.60
BTC
0.52
CNY