الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 19:02

باراك: اذا فشلت المفاوضات سندرس انسحاباً أحادي الجانب من الضفة الغربية

كل العرب
نُشر: 30/05/12 18:55,  حُتلن: 08:25

 ايهود باراك:

سنصل نهاية الأمر الى الحائط وسنضطر الى دفع الثمن والناس الذين يعيشون حاليا في غيبوبة سيأتون ويسألوننا كيف لم تلاحظوا ذلك

نحن 94 عضو كنيست نشكل الائتلاف الحكومي وهذه فرصة لدفع العملية السياسية قدما لكن اذا تعذر التوصل لاتفاق نهائي ودائم مع الفلسطينيين يتوجب علينا دراسة ترتيبات مؤقتة أو حتى خطوة احادية الجانب

 أبو ردينة:

نحن ملتزمون بحل دائم وعادل لدولة تقوم على حدود 1967 والقدس عاصمة لها ودون القدس لن يكون هناك شيء مقبول

نحن الآن نلعب في الوقت الضائع، سنصل إلى طريق مسدود وسندفع الثمن. الناس الآن في غيبوبة وسيتساءلون مستقبلا: كيف لم نلاحظ ما يحدث؟

اقترح وزير الامن الاسرائيلي ايهود باراك في كلمة القاها اليوم الاربعاء أمام الاجتماع السنوي لمعهد بحوث الامن القومي " INSS " الذي عقد في تل ابيب، دراسة امكانية تنفيذ انسحاب احادي الجانب من الضفة الغربية في حال فشلت المفاوضات. وأضاف باراك "نحن 94 عضو كنيست نشكل الائتلاف الحكومي وهذه فرصة لدفع العملية السياسية قدما لكن اذا تعذر التوصل لاتفاق نهائي ودائم مع الفلسطينيين يتوجب علينا دراسة ترتيبات مؤقتة أو حتى خطوة احادية الجانب".


من اليمين: ايهود باراك (تصوير: Getty Images)

وواصل باراك خطابه قائلا "سنصل نهاية الأمر الى الحائط وسنضطر الى دفع الثمن والناس الذين يعيشون حاليا في غيبوبة سيأتون ويسألوننا كيف لم تلاحظوا ذلك". وفي سياق آخر أكد باراك على التهديد المستمر للمشروع النووي الايراني، مشيرا الى ضرورة اختيار اللحظة المناسبة للتدخل قبل ان تمتلك ايران القنبلة النووية، مضيفا انه لا يمكن النوم بهدوء في الوقت يستمر العمل في المشروع النووي الايراني.

تهديد حقيقي
وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف" فقد أكد باراك ان التعامل مع ايران سيكون معقدا ومركبا خلال السنوات القادمة اذا استمر مشروعها النووي، وسوف يهدد بشكل كبير حياة العديد من البشر في المنطقة، ويشكل تهديدا حقيقا لامن اسرائيل وهذا ما يتطلب ايجاد اللحظة المناسبة للتدخل لوقف هذا المشروع وقبل ان تمتلك ايران القنبلة النووية، وحكومة اسرائيل قادرة على اتخاذ القرارات فيما يتعلق بأمنها. وفيما يتعلق بالخلاف بين اسرائيل والولايات المتحدة في الشأن الايراني، أكد ان الخطاب العام يميل الى تضخيم الخلافات وابرازها، مشيرا الى نقاط الاتفاق مع الادارة الامريكية وأهمها عدم السماح لايران بامتلاك السلاح النووي، لان ايران النووية تهدد الامن والسلم العالمي وليس فقط تهديدا لاسرائيل.


أبو ردينة

الشأن الايراني
ونفى باراك اسقاط الخيار العسكري ضد ايران، مشيرا الى ان هذا الخيار لم يسقط نهائيا عن طاولة البحث الاسرائيلي ويتم بحث العديد من الخيارات مع الادارة الامريكية. وتطرق للشأن السوري داعيا للتدخل الفوري في سوريا خاصة بعد ما وصفها "بالمذابح" التي يقوم بها نظام بشار الاسد ضد شعبه، وطالب كافة دول العالم اتخاذ خطوات ضد هذا النظام. وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن أي خطوات إسرائيلية أحادية تؤدي إلى قيام دولة ذات حدود مؤقتة هي مرفوضة. وأضاف أبو ردينة في تصريح للوكالة الرسمية إن هذه السياسة تؤدي إلى استمرار الصراع ولا تؤدي إلى حل، بل تنهي فكرة حل الدولتين.

 طريق مسدود
وأردف قائلاً، "نحن ملتزمون بحل دائم وعادل لدولة تقوم على حدود 1967 والقدس عاصمة لها ودون القدس لن يكون هناك شيء مقبول". وأضاف، "نحن الآن نلعب في الوقت الضائع، سنصل إلى طريق مسدود وسندفع الثمن. الناس الآن في غيبوبة وسيتساءلون مستقبلا: كيف لم نلاحظ ما يحدث؟".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244774.01
BTC
0.53
CNY