الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 18:01

مركز إعلام يفتتح دورة تدعم حقوق الإنسان السياسية والاجتماعية في باقة الغربية

كل العرب
نُشر: 28/05/12 14:13,  حُتلن: 15:10

الدورة تقام مرة كل أسبوعين وستمتد حتى نهاية العام وباب الإنضمام مفتوح أمام الراغبين بالإستفادة من المحاضرات وتلقي التدريب المهني في التصوير

د. أمل جمال:

الإدعاء بأن حقوق الإنسان هي منظومة فكرية غربية ليس له أساس من الصحة لان مبادئ حقوق الإنسان تطورت مع التطور الإنساني والديانات السماوية تطرقت لحقوق الإنسان

الإنتهاكات لحقوق الإنسان تحظى بتغطية إعلامية لكن الخطاب الإعلامي يفتقر إلى الربط المباشر بين الحقوق والانتهاكات

مدير المؤسسة العربية لحقوق الإنسان محمد زيدان:

الحقوق هي مجموعة من الحاجات التي اتفق عليها كشروط حد أدنى يجب أن تتوفر للإنسان لكونه إنسان ولتضمن له حياة كريمة وحرة

افتتح مركز إعلام يوم الأحد الموافق 27.5.2012 في باقة الغربية ثاني دوراته ضمن مشروع "إعلام يدعم حقوق الإنسان"، لجمهور الصحافيين والناشطين في مجال العمل الأهلي. تهدف هذه الدورة إلى تدعيم المشاركين فيها لتطوير مضامين إعلامية مرتبطة بحقوق الإنسان الأساسية وعلى رأسها الحقوق السياسية والاجتماعية والثقافية والجماعية.

في اللقاء الأول من الدورة التي أقيمت في باقة الغربية، رحب د. أمل جمال بالمشاركين وقدم شرحا مقتضبا عن تطور منظومة حقوق الإنسان، ونوه أن المطالبة بالحق يجب أن تكون من اجل المبدأ نفسه، ومن اجل الجميع وليس لمصلحة شخص واحد، لذا فإن مطالبة الفلسطيني بحقه يجب أن تكون مطالبة من أجل كل الفلسطينيين، وأن تحويل المبدأ إلى آلية هو انتهاك للحق. كما ذكر أن الادعاء بأن حقوق الإنسان هي منظومة فكرية غربية ليس له أساس من الصحة لأن مبادئ حقوق الإنسان تطورت مع التطور الإنساني، وأن الديانات السماوية تطرقت لحقوق الإنسان.

الإنتهاكات لحقوق الإنسان
وذكر د. جمّال أن مركز "إعلام" قام خلال السنة الأخيرة بالعمل على إصدار أول بحث يتطرق إلى موضوع حقوق الإنسان في الإعلام (العبري والعربي المحلي)، وأن الانتهاكات لحقوق الإنسان تحظى بتغطية إعلامية لكن الخطاب الإعلامي يفتقر إلى الربط المباشر بين الحقوق والانتهاكات. قدم مدير المؤسسة العربية لحقوق الإنسان محمد زيدان محاضرته الأولى ضمن الدورة بالحديث عن "مفهوم الحق ومصادر حقوق الإنسان" وتطرق خلالها إلى شرح مصدر كلمة حق ومعناها، وما تنطوي عليه من مفاهيم لغوية واجتماعية وثقافية، كما تحدث عن التطور التاريخي للحقوق وارتباطها بثلاثة عناصر وهي: صاحب الحق، موضوع الحق والمسئول عن احترام الحق، إلى جانب عامل خارجي يلعب دورا هاما وهو المحاسبة والمراقبة لتطبيق الحق. وذكر زيدان بأن الحقوق هي مجموعة من الحاجات التي اتفق عليها كشروط حد أدنى يجب أن تتوفر للإنسان لكونه إنسان ولتضمن له حياة كريمة وحرة.

صفات درجة الإحتراف
وفي القسم الثاني من الدورة والذي يشمل ورشة في التصوير الفوتوغرافي، قدم المصور عمار يونس مقدمة حول ماهية التصوير الفوتوغرافي والأسس التي يرتكز عليها، كما ناقش مع المشاركين تسمية "المصور المحترف" والصفات التي يجب أن تتوفر كي يصل المصور إلى درجة الاحتراف، إضافة إلى تقديم عينات ونماذج من صور توضح التقنيات والمفاهيم الأساسية في عالم التصوير. بقي أن نذكر هذه الدورة التي تقام مرة كل أسبوعين ستمتد حتى نهاية العام وباب الانضمام مفتوح أمام الراغبين بالاستفادة من المحاضرات وتلقي التدريب المهني في التصوير.، ونؤكد بان المشاركين سيقدمون موادا مصورة ومكتوبة متعلقة بحقوق الإنسان، وسيتم نشرها في وسائل الإعلام وعبر موقع انترنت خاص بهذا المشروع.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242776.78
BTC
0.53
CNY