الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 06:01

محللون: حمدين صباحي حصان أسود ينتظره دور اكبر بعد انتخابات الرئاسة المصرية

كل العرب
نُشر: 26/05/12 09:03,  حُتلن: 19:00

الخبير الاعلامي ياسر عبد العزيز لرويترز:

ما يحاول أن يقدمه صباحي هو العائد السياسي والاجتماعي لسياسات العهد الناصري مع تفادي الأخطاء خاصة ما يتعلق بكبت الحريات والممارسات القمعية

جمال عبد الجواد لرويترز:

الدور الأهم لصباحي بعدما تحول إلى شخصية سياسية عامة هو بلورة هذا التيار المدني لان التأييد الذي حصل عليه أكبر من التيار الناصري

مصر ليست الرئاسة فقط وهذا التيار يحتاج إلى اطار تنظيمي للتعبير عنه وربما يتمكن من انتاج حزب مدني يمثل يسار الوسط... اتمنى الا يقبل أي منصب بعد الانتخابات

حقق المرشح الرئاسي المصري حمدين صباحي صعودا متأخرا في الشعبية قفز به الى المركز الثالث في نتائج الجولة الأولى للانتخابات فيما قال محللون أنه يؤهله لدور مستقبلي اكبر. واظهرت نتائج غير رسمية يوم الجمعة تصدر محمد مرسي مرشح الاخوان المسلمين لنتائج الجولة الأولى يليه احمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك الذي اطاحت به انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي. وسيخوض مرسي وشفيق جولة الإعادة منتصف الشهر القادم لعدم حصول أي منهما على اكثر من 50 في المئة من اصوات الجولة الأولى.

 
تصوير - Getty Images

وازاح صباحي في طريق صعوده المرشح الاسلامي عبد المنعم أبو الفتوح العضو السابق في الاخوان المسلمين الذي حل رابعا ووزير الخارجية الأسبق والامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى اشهر اسم ضمن المرشحين والذي حل خامسا. وخاض 13 مرشحا الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الديمقراطية الأولى في تاريخ البلاد لإختيار رئيس جديد بعد مبارك الذي امضى في السلطة ثلاثة عقود.

كبت الحريات
وإنشغل صباحي المولود لفلاح من ابناء محافظة كفر الشيخ في دلتا النيل خلال سنوات دراسته الجامعية للاعلام وعمله بالصحافة بالدفاع عن الفقراء وحقوقهم. وحرص على التواجد في العديد من احتجاجات الشوارع ضد نظام مبارك. طرح نفسه في الانتخابات تحت شعار "واحد مننا رئيسا لمصر". وصعدت شعبيته بعد المناظرة التلفزيونية الاولى في تاريخ الانتخابات الرئاسية المصرية والتي خاضها موسى وأبو الفتوح لكن اداءهما جاء باهتا. يعيد صباحي للأذهان صورة الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر الذي كان أحد أبرز المنادين بالوحدة العربية وإنحازت سياساته الاقتصادية والاجتماعية إلى جانب الفقراء وأبناء الطبقة المتوسطة.
ويقول الخبير الاعلامي ياسر عبد العزيز لرويترز إن ما يحاول ان يقدمه صباحي "هو العائد السياسي والاجتماعي لسياسات العهد الناصري مع تفادي الأخطاء خاصة ما يتعلق بكبت الحريات والممارسات القمعية".

قيادة التيار المدني
ودعم عبد الحكيم عبد الناصر أصغر أبناء جمال عبد الناصر صباحي ورافقه في بعض جولاته الانتخابية بالمحافظات. وذكر الموقع الرسمي لحملة صباحي أنه حصل أيضا على تأييد هدى عبد الناصر ابنة الرئيس الراحل والأستاذة بجامعة القاهرة.
ومن المؤيدين الاخرين والدة النشط خالد سعيد الذي تسبب مقتله خلال القبض عليه بمدينة الإسكندرية الساحلية في إثارة احتجاجات تطورت للانتفاضة على مبارك. وايده ايضا الأدباء بهاء طاهر وعلاء الأسواني ويوسف القعيد وشاعر العامية عبد الرحمن الأبنودي والمؤلف الموسيقي عمار الشريعي والممثلان نور الشريف وفاروق الفيشاوي والمطرب علي الحجار والمخرج خالد يوسف ونقيب الصحفيين الأسبق جلال عارف.
ويقول جمال عبد الجواد استاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية لوكالة رويترز التي نشرت التقرير "القوى المدنية والعلمانية التي ساهمت بشكل كبير في الثورة اختارت صباحي مرشحا لها وهذا سبب صعود نجمه إضافة إلى تراجع حظوظ مرشح أقل ندية وهو موسى".
وأضاف: "اداء موسى في الفترة الأخيرة لم يكن جيدا وشجع الناخبين على البحث عن أقرب المرشحين لوجهة نظرهم المدنية وتلقى صباحي تأييد مجموعتين رئيسيتين ... القوى الثورية المدنية والقوى الوسطية المدنية التي انفضت من حول موسى". ويرى عبد الجواد أن صباحي يحمل على عاتقه قيادة التيار المدني الذي يفتقر للاطار التنظيمي من أجل تحقيق نوع من التوازن بينه وبين التيار الإسلامي.

الفساد الحكومي
واعتمد البرنامج الانتخابي لصباحي على ثلاث ركائز الأولى هي حرية يصونها النظام الديمقراطي والثانية عدالة اجتماعية تحققها التنمية الشاملة والثالثة كرامة إنسانية يحميها الاستقلال الوطني. وقال عبد الجواد لرويترز "الدور الأهم لصباحي بعدما تحول إلى شخصية سياسية عامة هو بلورة هذا التيار المدني لان التأييد الذي حصل عليه أكبر من التيار الناصري". وأضاف "مصر ليست الرئاسة فقط وهذا التيار يحتاج إلى اطار تنظيمي للتعبير عنه وربما يتمكن من انتاج حزب مدني يمثل يسار الوسط... اتمنى الا يقبل أي منصب بعد الانتخابات". ولصباحي مواجهة شهيرة مع الرئيس الراحل انور السادات خلال لقاء جمع السادات مع اتحاد طلاب مصر اذ انتقد صباحي في حديثه أمام السادات السياسات الاقتصادية والفساد الحكومي وكذلك موقف الرئيس الراحل من قضية العلاقات مع اسرائيل في أعقاب حرب أكتوبر تشرين الاول 1973. وكان صباحي عضوا بمجلس الشعب من 2000 حتى 2010 عن أهالى البرلس والحامول بمحافظة كفر الشيخ وهو وكيل مؤسسي حزب الكرامة. وتكرر اعتقاله وهو نائب في مجلس الشعب وبدون رفع حصانته سنة 2003 خلال احتجاجات مناهضة للنظام المصري بسبب ما رآه كثيرون من المصريين تساهلا من الحكومة إزاء الغزو الامريكي للعراق في ذلك العام. وصباحي أحد مؤسسى وقادة الحركة المصرية من اجل التغيير (كفاية) والتي تأسست عام 2004 بعد أن صاغ 300 من المثقفين المصريين والشخصيات العامة وثيقة تطالب بتغيير سياسي حقيقي في مصر وبإنهاء الظلم الاقتصادي والفساد. وساهم ايضا في تأسيس الحزب الاشتراكي العربي ثم تأسيس الحزب العربي الناصري. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241292.36
BTC
0.53
CNY