الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 14:01

مقتل 12 شخصا في تفجيرين انتحاريين في اليمن والحكومة تتهم القاعدة

كل العرب- تصوير:
نُشر: 26/05/12 08:34,  حُتلن: 13:19

وزارة الدفاع اليمنية:

انتحاريان على صلة بتنظيم القاعدة يستهدفان الشيعة فجرا نفسيهما في مدرسة ومسيرة احتجاج شمال اليمن يوم الجمعة

أحد الهجومين وقع في منطقة الجوف حيث فجر انتحاري سيارة ملغومة في مدرسة تجمع فيها عدد من الحوثيين الشيعة للصلاة مما أدى الى مقتل 12 شخصا

قالت وزارة الدفاع اليمنية إن انتحاريين على صلة بتنظيم القاعدة يستهدفان الشيعة فجرا نفسيهما في مدرسة ومسيرة احتجاج شمال اليمن يوم الجمعة مما تسبب في مقتل 12 شخصا. ويأتي الهجومان بعد أقل من أسبوع من قيام مفجر انتحاري يرتدي زيا للجيش بتفجير حزام ناسف في تدريبات خاصة بعرض عسكري في صنعاء مما نجم عنه مقتل 90 جنديا واصابة 200 آخرين على الأقل.

 

وتراقب الولايات المتحدة وحلفاؤها في الخليج بقلق بالغ تصاعد وتيرة الهجمات التي يشنها مسلحون على صلة بالقاعدة. وأعطت حالة عدم الاستقرار السياسي في اليمن زخما للقاعدة والتنظيمات الموالية لها مما أدى إلى شنها العديد ممن الهجمات في اليمن في الآونة الاخيرة. وقالت جماعة مسلحة سنية مرتبطة بالقاعدة إنها شنت الهجومين انتقاما لمقتل عدد من السنة في شمال اليمن. والمناطق الشمالية المتاخمة للحدود مع السعودية معقل للمتمردين الشيعة.

سيارة ملغومة
وقال مسؤول محلي إن أحد الهجومين وقع في منطقة الجوف، حيث فجر انتحاري سيارة ملغومة في مدرسة تجمع فيها عدد من الحوثيين الشيعة للصلاة، مما أدى الى مقتل 12 شخصا. وقالت جماعة منبثقة عن جماعة انصار الشريعة وثيقة الصلة بالقاعدة في بيان تعلن فيه مسؤوليتها عن الهجوم إن أكثر من 20 حوثيا قتل في التفجير.

حزام ناسف
وفي وقت سابق من الجمعة استهدف انتحاري مسيرة للحوثيين في صعدة. وقال الحوثيون إنه لم تقع اصابات جراء التفجير. وقال المركز الاعلامي للحوثيين "بينما كانت المسيرة في بدايتها حاول انتحاري يرتدي حزاما ناسفا اختراق الحاجز الامني ودخول الميدان". وتحاول واشنطن التصدي للتهديد الذي يمثله المسلحون الاسلاميون بالتدخل بصورة اكبر في اليمن عن طريق استخدام طائرات بلا طيار لمهاجمة اهداف تابعة للقاعدة وايضا عن طريق تدريب الجيش اليمني لمهاجمتهم.

تهريب السلاح
وركز المسلحون الاسلاميون هجماتهم على القوات التي ارسلت لمهاجمتهم في جنوب البلاد حيث يسيطرون على عدة بلدات تابعة لمحافظة ابين، ولكنهم حذروا الحوثيين من انهم ايضا اهداف لهم. ويدور القتال بصورة منتظمة بين الحوثيين والسلفيين الذي يدرسون في معهد ديني في صعدة. ويتهم الحوثيون السعودية بتهريب السلاح إلى السلفيين. وكانت السعودية شنت هجوما على الحوثيين في شمال اليمن بعد استيلائهم على اراضي تابعة للسعودية عام 2009. وقال المبعوث الامريكي الى اليمن في فبراير/ شباط الماضي إن هناك مؤشرات على أن إيران اصبحت اكثر نشاطا في اليمن وإنها قد تمثل خطرا على استقراره وأمنه.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
233871.57
BTC
0.52
CNY