الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

العرب يرصد ظاهرة خسوف القمر الكلي

أمين بشير مراسل
نُشر: 22/02/08 12:00

شاهد الملايين الليلة الماضية ظاهرة خسوف القمر الكلي والذي حدث للقمر في ساعات الفجر الاولى، والذي يحدث حينما تكون الشمس والارض والقمر جميعهما على امتداد واحد وتتوسط الارض بين الشمس والقمر، مما يحجب اشعة الشمس عن القمر.



عند حدوث الخسوف غالباً او دائماً يتلون القمر بلون احمر او برتقالي وذلك ناتج عن مرور بعض أشعة الشمس خلال الغلاف الغازي للأرض وانعكاسها من سطح القمر، فغالباً حينما يكون القمر بدراً تكون الارض تحت او فوق اشعة الشمس مما يمكن القمر ان يعكس الاشعه، ولكن ظاهرة الخسوف غالباً لا تأتي الا مرتين او ثلاثة في السنه.

اثناء الخسوف الكلي للقمر تحجب الارض اشعة الشمس للقمر فيكون القمر مظلماً، اما كوكب الارض فحينما نرى القمر في حالة الخسوف الكلي نجده قد اصبح لونه احمر او برتقالي وسببه ان الارض حينما حجبت اشعة الشمس عن القمر تسرب بعض من الضوء القادم من الشمس الى القمر ماراً بالغلاف الجوي الذي بدوره يرشح او يفلتر بعض من اشعة الشمس فلا يتبقى سوى اللونين الاحمر والبرتقالي الذي يمكنه ان يعبر لينير القمر، فنراه بالشكر الاحمر او البرتقالي.

وعلى غرار كسوف الشمس الذي تكون اشعة الشمس مضرة للعين المجرده، في حالة خسوف القمر لست بحاجة الى استعمال اي نوع من النظارات الخاصه او الوقائية وايضاً لست بحاجة لاستخدام منظار يمكنك مشاهدة القمر بدون اي شي، طبعاً في حالة خلو الجو من اي غيوم او غبار، ويمكنك استعمال منظار لتقريب الصورة ومشاهدة القمر بشكل واضح وقريب.

أما رأي الدين في هذه الظواهر فإنه قد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبتة يوم ان كسفت الشمس ” أما بعد فإن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده لينظر من يحدث منهم توبة وإنهما لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة وإلى ذكر الله ودعائه واستغفاره وفي رواية فادعوا الله وكبروا وتصدقوا حتى ينفرج حتى يفرج الله عنكم وفي رواية حتى ينجلي” .



وللخسوف والكسوف صلاة ينادى بها بقول ” الصلاة جامعه ” وأصح ما ورد في ذلك في صفتها أن يصلي الإمام بالناس ركعتين في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان ويطيل فيهما القراءة والركوع والسجود، وتكون القراءة الأولى أطول من الثانية، والركوع الأول أطول من الركوع الثاني .
وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ولكن الله يرسلهما يخوف بهما عباده فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم وفي رواية أخرى " فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره" .
وقد راقب ورصد مراسل موقع العرب هذا الحدث واليكم هذه الصور الرائعة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
246162.45
BTC
0.53
CNY