الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 01:01

زحالقة يشارك الطلاب العرب في الجامعة العبريّة بالاحتجاج على سياسة تكميم الأفواه

كل العرب
نُشر: 24/05/12 16:14,  حُتلن: 16:59

إدارة الجامعة منعت في الفترة الأخيرة العديد من البرامج السياسية والوطنية منها مهرجان "التراث الفلسطيني" ومنع قيادات عربيّة من دخول الجامعة كالشيخ كمال خطيب وحنين زعبي

جمال زحالقة خلال التظاهرة:
 
من المفروض أن تكون حرية التعبير في الجامعة اوسع من الخارج ولكن يحدث العكس فالنائبة حنين زعبي منعت اكثر من مرة من إلقاء محاضرة في الجامعة

نضال الطلاب العرب من اجل حقوقهم السياسية والطلابية مستمر منذ عشرات السنين ولن تستطيع الجامعات اسكات صوتهم مهما فعلت فقضيتهم عادلة وهم يعملون انطلاقاً من كونهم أهل البلاد الأصليين

تظاهر يوم أمس الاربعاء عشرات الطلاب العرب من الجامعة العبرية في القدس قبالة مدخل الجامعة، استجابة لدعوة الحركات الطلابية العربية، وذلك احتجاجا على السياسات العنصرية التي تنتهجها إدارة الجامعة بحق الطلاب العرب ونشاطاتهم.

 

وحمل المشاركون لافتات تندد بسياسة التضييق على حرية التعبير عن الرأي داخل الجامعة، تمثلت بمنعها الطلبة العرب من تنظيم فعاليات طلابية ووطنية وسياسية مختلفة، اذلقد منعت إدارة الجامعة في الفترة الأخيرة العديد من البرامج السياسية والوطنية، منها مهرجان "التراث الفلسطيني"، ومنع قيادات عربيّة من دخول الجامعة كالشيخ كمال خطيب وحنين زعبي، وحاولت إفشال العديد من النشاطات الطلابية كإحياء ذكرى النكبة في ال"فوروم"، وإستقبال الفنان محمد بكري، ومعظم الفعاليات التي تقدمها الحركات الطلابيّة.

منع البرامج السياسية الوطنة
ولقد منعت إدارة الجامعة في الفترة الأخيرة العديد من البرامج السياسية والوطنية، منها مهرجان "التراث الفلسطيني"، ومنع قيادات عربيّة من دخول الجامعة كالشيخ كمال خطيب وحنين زعبي، وحاولت إفشال العديد من النشاطات الطلابية كإحياء ذكرى النكبة في ال"فوروم"، وإستقبال الفنان محمد بكري، ومعظم الفعاليات التي تقدمها الحركات الطلاا رفضت إدارة الجامعة في الفترة الأخيرة تنظيم العديد من البرامج، منها مهرجان "التراث الفلسطيني"، ومنع قيادات عربيّة من دخول الجامعة كالنّائب حنين زعبي والشيخ كمال خطيب، وحاولت إفشال العديد من النشاطات الطلابية كإحياء ذكرى النكبة في ال"فوروم"، ومنع إستقبال الفنان محمد بكري، ومعظم الفعاليات التي تقدمها الحركات الطلابيّة.

حرية التعبير
وشارك في التظاهرة الى جانب الطلاب، النائب جمال زحالقة رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي وعبد الحكيم مفيد عضو المكتب السياسي للحركة الاسلامية. وقال النائب جمال زحالقة خلال التظاهرة: "من المفروض أن تكون حرية التعبير في الجامعة اوسع من الخارج، ولكن يحدث العكس، فالنائبة حنين زعبي منعت اكثر من مرة من إلقاء محاضرة في الجامعة. حتى المظاهرة التي نشارك فيها تجري قرب مدخل الجامعة ولكنها خارج الجامعة وليس داخلها".
وأضاف زحالقة: "نضال الطلاب العرب من اجل حقوقهم السياسية والطلابية مستمر منذ عشرات السنين، ولن تستطيع الجامعات اسكات صوتهم مهما فعلت، فقضيتهم عادلة وهم يعملون انطلاقاً من كونهم أهل البلاد الأصليين، وهم يفرضوا انفسهم على الجامعة رغم انف الجامعة".

تشويه هوية الشباب الفلسطيني
وفي حديث مع سكرتيرة التجمع الطلابي الطالبة أسمهان سمري قالت: "نتظاهر ردا على سياسة التضييق التي تنتهجها الجامعة بحق الطلاب العرب من منع وتقييد نشاطاتهم المختلفة، وخصوصا تلك التي تعزز تمسكنا بهويتنا الفلسطينية، ونشاطات احياء ذكرى النكبة. هذه السياسة لا تختلف عن سياسة القمع والاحتلال المستمرة الهادفة الى تشويه هوية الشباب الفلسطيني وانتماءه لشعبه". وأضافت سمري "لن تثنينا الجامعة عن احياء ذكرى النكبة ومواصلة نشاطاتنا السياسية وبرامجنا الطلابية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
234868.48
BTC
0.51
CNY