الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 04:02

أوغلو يؤكد عزم تركيا مقاضاة قادة إسرائيليين لاعتدائهم على سفينة مرمرة

كل العرب
نُشر: 24/05/12 14:01,  حُتلن: 17:48

وزير الخارجية التركي أشار في تصريحه للصحفيين في نيويورك أن وزير العدل التركي أطلعه على التفاصيل وأكد أن تركيا لن تتراجع عن طلباتها إلى جانب الشكوى

المسئولون الإسرائيليون اختاروا عدم الرد على الموضوع بشكل رسمي ولم يصدر عن الشخصيات التي ذكرت في لائحة الاتهام أية بيانات نتيجة تقديم لوائح الاتهام بحقهم والتي نشر عنها في البداية في وسائل الإعلام التركية

الجنرال "عاموس يدلين":

عملت لمدة أربعين عام في الجيش ومضي على عملي ألاف الساعات خارج خطوط العدو والمخاطر التي لحقت بي هي أكبر جداً من هذا البيان الصحفي

يدرس النائب العام التركي في هذه الأيام تقديم لائحة اتهام للمحكمة التركية ضد شخصيات كبيرة في الجيش الإسرائيلي تمهيداً لمحاكمتها على مشاركتها في الاعتداء على السفينة التركية "مرمرة" خلال اقترابها من شواطئ قطاع غزة في محاولة لفك الحصار عنه، فيما يقابل الجانب الإسرائيلي هذا الموضوع على المستوى الرسمي بالصمت التام.


أحمد داوود أوغلو (تصوير: Getty Images)

وعملت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن وزير الخارجية التركي "أحمد داوود أوغلو" هو من وقف بالأمس خلف الشكوى المقدمة ضد مجموعة من قادة الجيش الإسرائيلي بسبب مشاركتهم في الاعتداء على السفينة التركية "مرمرة" زمن إبحارها باتجاه قطاع غزة قبل عامين.

فرض عقوبة السجن المؤبد
وقال "أوغلو" : "تركيا مضطرة للدفاع عن حقوق مواطنيها على المستوى الدولي"، موضحاً أن المدعي العام التركي في اسطنبول سيطالب بفرض عقوبة السجن المؤبد على رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق "غابي اشكنازي"، وقائد سلاح البحرية السابق "إيلي ماروم"، ورئيس هيئة سلاح الجو السابق العميد "أفيشاي ليفي"، ورئيس الاستخبارات السابق الجنرال "عاموس يدلين".

لائحة الاتهام المقدمة
وأوضحت الصحيفة أن لائحة الاتهام المقدمة ضد الأربع قادة الكبار في الجيش الإسرائيلي، وتتهمهم بارتكاب جرائم القتل العمد، وتعذيب 114 ناشط مؤيد للفلسطينيين، وتحتوي على 144 صفحة وستقدم إلى المحكمة التركية بعد تلقي التصريح من النائب التركي العام. وأشار وزير الخارجية التركي في تصريحه للصحفيين في نيويورك، أن وزير العدل التركي أطلعه على التفاصيل، وأكد أن تركيا لن تتراجع عن طلباتها إلى جانب الشكوى.

عدم الرد
ومن جهتهم اختار المسئولون الإسرائيليون عدم الرد على الموضوع بشكل رسمي، ولم يصدر عن الشخصيات التي ذكرت في لائحة الاتهام أية بيانات نتيجة تقديم لوائح الاتهام بحقهم، والتي نشر عنها في البداية في وسائل الإعلام التركية. هذا ونقلت القناة الثانية عن الجنرال "عاموس يدلين" مسئول جهاز الاستخبارات السابق في لقاء عام وهو أحد المتهمين: "عملت لمدة أربعين عام في الجيش ومضي على عملي ألاف الساعات خارج خطوط العدو والمخاطر التي لحقت بي هي أكبر جداً من هذا البيان الصحفي".

رويترز: اسرائيل عرضت 6 مليون دولار على المصابين الأتراك خلال هجومها على مرمرة

هذا ونقلت وكالة الأنباء رويترز على لسان محام تركي ان اسرائيل عرضت مبلغ 6 مليون دولار كتعويضات للمصابين جراء هجومها على مرمرة، وذلك ضمن تسوية في القضية التي قدمت ضد الجيش الاسرائيلي. وجاء على لسان المحامي الذي يمثل غالبية عائلات ال 465 مصابا في احداث مرمرة - اسطول الحرية الى غزة - ان اسرائيل قدمت اقتراحها عن طريق سفير أجنبي وصل أنقرة قبل شهر". واكد المحامي ان اسرائيل اقترحت ان تحول المبلغ الى احدى الجمعيات اليهودية في تركيا لتقوم بتوزيعه على عائلات المصابين الا انه وبعهد ان استشار وزارة الخارجية التركية رفض الاقتراح المقدم باعتبار انه اقتراح غير جدير".


سفينة مرمرة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
245163.30
BTC
0.53
CNY