الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 16:01

سلسلة محاضرات توعية وإرشاد في مدرسة ابن سينا بنحف

كل العرب
نُشر: 24/05/12 13:45,  حُتلن: 14:56

الشرطي أنور زنغرية قدّم محاضرة تناولت موضوع الملفات القضائية للقاصرين تطرق من خلالها الى أحداث العنف العديدة والمستشرية

الممرضة عايدة سعيد قدمت محاضرة حول موضوعي التدخين وتناول المشروبات الكحولية وأبعاد هذه الأمور السلبية على الفرد والمجتمع

مدرسة ابن سينا الشاملة في قرية نحف شهدت كوكبة من الندوات التربوية التي تناولت مواضيع عديدة تهدف الى توعية الطلاب وإرشادهم نحو اتخاذ القرارات الصائبة وانتهاج مسالك خلقية حميدة

شهدت مدرسة ابن سينا الشاملة في قرية نحف كوكبة من الندوات التربوية التي تناولت مواضيع عديدة تهدف الى توعية الطلاب وإرشادهم نحو اتخاذ القرارات الصائبة وانتهاج مسالك خلقية حميدة. الممرضة عايدة سعيد قدمت محاضرة حول موضوعي التدخين وتناول المشروبات الكحولية وأبعاد هذه الأمور السلبية على الفرد والمجتمع. وقد تطرقت الممرضة إلى أن هاتين الآفتين أنزلتا بالإنسان العلل والأمراض كتأثيرهما السيئ على الغدد الليمفاوية والنخامية والمراكز العصبية، وتأثيرهما الضار على القلب وضغط الدم والمجاري النفسية والمعدة والعضلات والعين، والكثير من الأمراض المنتشرة في عصرنا هذا.

كما وأوضحت بأن المخاطر التي تُواجه مُدمني الكحول هي مخاطر إجتماعية وصحية بالإضافة الى مشاكل عائلية واقتصادية، فالمدخنين ومدمنو الكحول يعانون من مشاكل حياتية كثيرة كضعف الأداء في العمل وانعدام فرص التقدم في العمل، ومشاكل صحية مثل: تشمع الكبد، أمراض قلب، قرحة المعدة، التهاب الرئة، وسرطان القناة الهضمية. وكذلك تحدثت الممرضة عن مشروبات الطاقة التي تغزو الأسواق والتي تؤثر سلبًا على الصحة، حيث أنها ترفع ضغط الدم ونسبة السكر في الجسم، لذلك من المهم تجنب هذه الأمور والإبتعاد عنها كي نضمن حياة هنيئة رغيدة.

الملفات القضائية للقاصرين
محاضرة أخرى قام بتقديمها الشرطي أنور زنغرية من قسم الشرطة الجماهيرية في نحف تناولت موضوع "الملفات القضائية للقاصرين"، خلال هذه المحاضرة تطرق زنغرية الى أحداث العنف العديدة والمستشرية التي باتت خطرًا محدقًا ببيئتنا وكياننا، حيث تفيد هذه الإحصائيات إلى أن هناك نسبة عالية ومتصاعدة من العنف، والتي وصلت أحيانًا كثيرة الى درجة القتل. وقد استشهد المحاضر بعدة أعمال عنف انتشرت في القرى والمدن العربية مؤخرًا وقال: "إن هذه الآفة استشرت وانتشرت في البلاد وأصبحت تهدد الكيان المجتمعي وقيم التكافل والترابط فيه". كما وتحدث عن ظواهر أخرى مثل تعاطي المخدرات وغيرها من الظواهر الإجتماعية السلبية، كما وأنه حث الطلاب على أهمية الإختيار الموفق للأصدقاء لان أصدقاء السوء من الممكن أن يقودوا الفرد الى إرتكاب الرذائل والأعمال المنافية للأخلاق والمخالفة للقانون، وعلى الإنسان أن يختار أصدقاء أخيار يساهمون في التأثير عليه بصورة إيجابية من أجل بناء مستقبل مشرف.

استنهاض القدرات الكامنة
وقد شدد مدير المدرسةالمربي هيثم قادري على أهمية مثل هذه النشاطات والفعاليات التربوية و الثقافية والتي تساهم في بناء إقليم مدرسي مفعم بالتسامح والأخاء، وخلق أجواء تعليمية مريحة تنمي قدرات الطلاب وتحاول استنهاض القدرات الكامنة فيهم، وفسح المجال أمامهم ليجسدوا هذه القدرات ويطوروها لما فيها الأهمية في دفع القيم السلوكية الحميدة وإتّباع المِثل العليا. كما وأكد مدير المدرسة على أهمية هذه الفعاليات التربوية والتثقيفية في سبيل ترسيخ معاني التسامح والإحترام في المدرسة وتنمية الشعور بالمسؤولية لدى الطلاب والسعي لبناء منظومة من التعامل الإنساني القويم.

بناء نسيج من التعامل الإنساني الراقي
أما مستشارة المدرسة المربية عبير بقاعي فقد أكدت على أهمية مثل هذه الفعالية في دفع القيم السلوكية الحميدة واتباع المثل العليا، وكذلك في خلق أجواء عقيدية حيّة ومتنامية، تصنعها قيم الإخاء والتسامح ومكارم الأخلاق نحو بناء نسيج من التعامل الإنساني الراقي مما يستوجب الإرتقاء إلى مصاف القيم والأسس الفاضلة من أجل صنع مستقبل أفضل. يشار الى أن هذه المحاضرات تأتي ضمن سلسلة نشاطات قد قام بها قسم التربية الإجتماعية خلال العام الدراسي الحالي في مدرسة ابن سينا في نحف بإشراف المعلمة لنا سعيد.

 

مقالات متعلقة