الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 17:02

يدلين: يجب استخدام القوة في الحرب القادمة والهجوم على إيران بحاجة لأمريكا

كل العرب تصوير:
نُشر: 22/05/12 22:02,  حُتلن: 08:55

 يدلين:
القيادة السياسية والعسكرية الإسرائيلية فعلت الصواب عندما أعدت خيارا عسكريا لمهاجمة إيران

استخدام الخيار العسكري هذا يلزم إسرائيل بالأخذ بعين الاعتبار ليس ما يحصل على المدى الفوري فحسب وإنما بعد عشر سنوات

إيران تستطيع أن تجدد تطوير البرنامج النووي ولذلك ولدى دراسة إمكانية شن هجوم على إيران أم لا يجب أخذ رأي الولايات المتحدة وتعامل المجتمع الدولي مع الهجوم بالحسبان

حقيقة عدم قيام سلاح الجو في الحرب الثانية على لبنان بضرب البنى التحية الوطنية اللبنانية بسبب الضغوط الأمريكية على الحكومة الإسرائيلية كان خطأ فالأمريكيون الذين ضغطوا على إسرائيل من أجل سلامة حكومة فؤاد السنيورة لم يهتموا لسلامة حكومة أولمرت

في محاضرة له في هرتسليا اليوم، الثلاثاء، قال رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية سابقا، عاموس يدلين، إن القيادة السياسية والعسكرية الإسرائيلية فعلت الصواب عندما أعدت خيارا عسكريا لمهاجمة إيران. وفي مؤتمر تناول تحديات سلاح الجو الإسرائيلي على ضوء التغييرات في الشرق الأوسط، قال يدلين إن استخدام الخيار العسكري هذا يلزم إسرائيل بالأخذ بعين الاعتبار ليس ما يحصل على المدى الفوري فحسب، وإنما بعد عشر سنوات.

 

وأضاف أن إيران تستطيع أن تجدد تطوير البرنامج النووي، ولذلك ولدى دراسة إمكانية شن هجوم على إيران أم لا يجب أخذ رأي الولايات المتحدة وتعامل المجتمع الدولي مع الهجوم بالحسبان، حيث أن إسرائيل ستكون بحاجة لهم في ضوء التطورات التي ستحصل في المنطقة بعد شن الهجوم، في حال تقرر ذلك. وقال يدلين إن شن الهجوم على إيران سيؤخر البرنامج النووي 3-5 سنوات، وبعد ذلك سيكون هناك ضرورة لمواصلة الضغوط على إيران، الأمر الذي لا تستطيع أن تقوم به إسرائيل لوحدها.

نقاط مصيرية
وتابع أنه يجب عدم المسارعة إلى وصف المحادثات الحالية بين إيران والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا بأنها فشل، وإنما يجب دراسة ذلك بشكل أساسي. واقترح يدلين دراسة نتائج المحادثات بناء على ثلاث نقاط مصيرية؛ الأولى أن إخراج 6 أطنان من اليورانيوم المخصب بدرجة 4.5% إلى حيث لا تستطيع إيران استخدامها لا يكفي، حيث أن اليورانيوم المخصب بدرجة 20% هو ما يشكل خطرا على العالم، وهذا ما يجب إخراجه من إيران. بحسب يدلين. أما النقطة الثانية فهي أن موقع تخصيب اليورانيوم المحصن قرب مدينة قم يسمح لإيران بتخصيب اليورانيوم بدرجة عالية بدون أن يكون إمكانية لتوجيه ضربة للمفاعل، وعليه فإن إغلاق هذا المفاعل يغلق هذه المنطقة الحصينة. أما النقطة الثالثة فهي أن تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمراقبة تطبيق تسوية مشددة وصارمة.

الضغط على اسرائيل
وقال يدلين إن أي اتفاق يتضمن هذه النقاط الثلاث يمكن اعتباره اتفاقا معقولا. إلى ذلك، نقل عن يدلين قوله إنه على إسرائيل أن تستخدم كل قوتها وكامل قدراتها في الحروب القادمة. وبحسبه فإن "حقيقة عدم قيام سلاح الجو في الحرب الثانية على لبنان بضرب البنى التحية الوطنية اللبنانية بسبب الضغوط الأمريكية على الحكومة الإسرائيلية كان خطأ، فالأمريكيون الذين ضغطوا على إسرائيل من أجل سلامة حكومة فؤاد السنيورة لم يهتموا لسلامة حكومة أولمرت".


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
230101.09
BTC
0.51
CNY