الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 04:01

في يوبيلها الفضي: جميعة الزهراء في بلدة كفركنا تفتتح مركزها الطبي الجديد

أنور أمارة مراسل
نُشر: 22/05/12 20:47,  حُتلن: 23:38

الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الاسلامية:
شك أننا نعتز بان عيادة الزهراء كانت في نفس السنة التي افتتحت فيها روضة براعم الزهراء, فها هي العيادة أصبحت مركزا طبيا, وها هي الروضة التي بدأت بصفين, أصبحت مجمع روضات بل قد اصبحت مدرسة المعالي التي يفتخر بها كل أهالي كفركنا
 

احتفل اهالي قرية كفركنا والمنطقة بانتقال جمعية الزهراء الطبية في كفركنا, بالقرب من بنك مركنتيل, ومضي25 عاما على افتتاحها.
شارك في الافتتاح الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية في كفركنا, الشيخ خالد صقر مسؤول الدعوة في كفركنا والشيخ جلال زعبي, وكل من مدير مستشفى العائلة المقدسة الدكتور إبراهيم الحربجي, ومدير مستشفى الناصرة الدكتور بشارة بشارات, وشخصيات بارزة في القرية.
 



وتولى عرافة الحفل الأستاذ زياد دهامشة الذي أسهب في حديثة عن هذا الصرح الكبير وأهميته, في تقديم الخدمات لأهالي كفركنا والمنطقة.ثم استهل الحفل بتلاوة عطرة للقران الكريم قراها الشيخ فتحي عيسى.

فكرة اقامة عيادة الزهراء
وخلال كلمته تحدث الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الاسلامية في البلاد عن بداية فكرة اقامة عيادة الزهراء,في الوقت الذي كانت تعاني كفركنا والوسط العربي من شح الخدمات الطبية, والتمييز الصارخ من قبل المؤسسة الاسرائيلية ضد العرب في البلاد, عليه كانت فكرة اقامة عيادة الزهراء التي تفتح ابوابها عصرا حتى منتصف الليل لتقديم الخدمات الطبية لأهالي كفركنا والمنطقة.
وأمضى في كلمته:" الإنسان مكون من الجسد والعقل ومن الروح, للجسد غذاء وللعقل غذاء, وحتما للروح غذاء, وإذا جاع السجد أطعمناه, وإذا جاعت الروح فإنما غذائها العبادة, على اعتبار أن الروح من الله عز وجل. في سنة 1987 كانت هي الفكرة وسرعان ما تطورت, من مشروع متواضع اسمه عيادة الزهراء وعمرها 25 عاما نسبة بمؤسسات عمرها قرون, ولكن في ظل الواقع الذي كان يعيشه وسطنا العربي, في التعاطي مع أبناء شعبنا من خدمات, كانت الفكرة بإقامة العيادة, وتحديدا لتكون مسائية, في ظل النقص الواضح للخدمات الطبية".ووجه الشيخ كمال الشكر لمن كانت لهم البصمات المباركة في إنجاح المشروع, من الأطباء الذين تفانوا في التعاطي مع عيادة الزهراء, وهم كل من الدكتور إبراهيم الحربجي والدكتور محمد زعبي, وكثيرين ممن تجابوا مع العيادة, وشكر الأطباء من القرية الذي كانت لهم بصمات مباركة لدعم المشروع.

مستشفيات الناصرة
كما شكر الشيخ كمال خطيب واثنى على التعاون المبارك الذي كان وما يزال مع مستشفيات الناصرة. وقال ان هذه الفكرة لم تكن لتنج لولا وجود حضنا دافئا من أهالي القرية من أناس ساهموا بأموالهم في سبيل دفع المشروع الى الامام.وأضاف الشيخ كمال:" لا شك أننا نعتز بان عيادة الزهراء كانت في نفس السنة التي افتتحت فيها روضة براعم الزهراء, فها هي العيادة أصبحت مركزا طبيا, وها هي الروضة التي بدأت بصفين, أصبحت مجمع روضات بل قد اصبحت مدرسة المعالي التي يفتخر بها كل أهالي كفركنا, والتي وصل سيطها التعليمي المميز الى كل مكان. وأقول إن شاء الله لن ينتهي العام 2012 إلا وقبل نهايته سنحتفل بوضع حجر الاساس للمسجد الخامس في القرية, وفي جواره مدرسة المعالي الثانوية, إنشاء الله".

فتح أفاق جديدة
من جانبه شكر الدكتور حسن مقاري-مسؤول قسم الطب العام في عيادة الزهراء طاقم العيادة من أطباء وأخصائيين, الذين خدموا أهالي القرية في السابق, وكل الطاقم الطبي الحالي. وطالب الدكتور مقاري كل من الدكتور بشاره بشارات والدكتور إبراهيم الحربجي, أن يستمر التعاون وفتح أفاق جديدة مع مستشفيات الناصرة.

الإمكانيات المتواضعة
من جانبه قال الدكتور إبراهيم الحربجي-مدير مستشفى العائلة المقدسة:" يسعدني ان اشارككم في الاحتفال باليوبيل الفضي وانتقال العيادة الى المركز الجديد. وقال انه لا ينسى العيادة الصغيرة, والكم الهائل من المقبلين على العيادة, كما لا ينسى الإمكانيات المتواضعة التي كانت في حينه. وشكر الدكتور حربجي السيد رياض هبرات الذي عمل معه على مدار سنوات طويلة. وقال انا بدوري كمدير لمستشفى العائلة المقدسة فان باب التواصل مع العيادة مفتوحا لتبادل الخدمات. دعمنا وندعم العيادة في العديد من المشاريع والمجالات, وأبارك للجمعية بهذا المركز وادعوا الأطباء بدورهم هذا المشروع, ونأمل من الله أن نفتتح وإياكم مركزا كبيرا فيه كل التخصصات".

العيادة المميزه
ورحب الدكتور بشار بشارات-مدير مستشفى الناصرة (الانجليزي) خلال كلمته بالتعاون المشترك بين المركز الزهراء الطبي ومستشفى الناصرة, وقال انه خلال فترة عمله كمسؤول لصندوق المرضى كلاليت في الشمال سابقا. في السنوات 90-2000, كانت من أهم النشاطات التي قدمتها لهذه العيادة المميزه الاتفاقية التي كانت في سنة 1996 بين عيادة الزهراء وصندوق المرضى كلاليت, انا فخور باسم صندوق المرضى ومستشفى الانجليزي بالتعاون مع عيادة الزهراء, وإسعاف الزهراء. فعيادة الزهراء تخدم شعبنا الذي يحتاج الى هذه الخدمة. اشكر الجميع وأتمنى أن تبقى عيادة الزهراء في نفس النشاط ونفس التعاون والتواصل مع خدمة شعبنا".

الصرح الشامخ
وقال كمال دهامشة- مدير مركز الزهراء الطبي:"على مدى أعوام كثيرة, يحرص هذا الصرح الشامخ على توفير خدمات طبية متنوعة والارتقاء بمستوى هذه الخدمات في العديد من المجالات والتخصصات, ومنها:قسم طب الأسنان:" حيث يعمل في هذا القسم اربعة أطباء في تخصصات مختلفة, مثل( زرع أسنان, تقويم أسنان, جراحة أسنان, وعلاج للأولاد"سمايل". وفيه أفضل المعدات الجديدة وأكثرها تطورا".
قسم النساء ومتابعه الحمل:" حيث يعمل في هذا التخصص طبيبتان, وأخصائية فحص اولتراساوند, وسكرتيره لمتابعة المراجعين والنساء, وإقامة دورات تحضير للولادة مجانا".قسم الفيزوترابيا:" حيث يعمل في هذا التخصص المعالج مأمون فاعور وطاقمه, حيث انتقل هذا الفرع الهام حديثا إلى المركز الطبي الجديد".
طب عام: يقدم هذا القسم خدمات على مدار الاسبوع مساءا حتى منتصف الليل, ويقوم بتقديم العلاج والإسعاف الأولي, لجميع المرضى من كافة عيادات صندوق المرضى من كفركنا والمنطقة. هذا القسم يظم 10 أطباء في تخصصات مختلفة, بالإضافة إلى الممرضين والمضمدين والسكرتارية. ويشرف على هذا القسم الدكتور حسن مقاري".
سيارة الإسعاف: يحتوي هذا القسم على سيارتين اسعاف اولي مجهزتان بجميع الأجهزة الطبية وأحدثها, المناسبة لعلاج المرضى ومصابي حوادث الطرق, ويعمل على مدار24 ساعة في جميع أنحاء البلاد, ويضم هذا القسم 6 سائقين مهنيين ذو خبره واسعة في هذا المجال, بالإضافة إلى المضمدين المرافقين والمتطوعين".
قسم الحجامة: يوفر في المركز الطبي الجديد قسم خاص للحجامة يشرف عليه الدكتور حسين عباس, وتقوم بمعالجة النساء المعالجة آيات خمايسي".
قسم ختان الأطفال: يعمل كل أيام الجمعة, ويشرف عليه طبيب جراح من أعلى المستويات في البلاد".
قسم إعارة المعدات الطبية "أم عيد" فوسطنا العربي يفتقر لمثل هذه المراكز فيتم عن طريق مركز أم عيد إعارة العربات,الأسرة, العكاكيز وباقي المعدات للمحتاجين.
اهنيء الجميع بهذا المشروع العظيم, ونأمل أن يكون نواة لمزيد من التألق والتطور والتقدم, لصبح مركز طبي عام يشمل جميع التخصصات والعلاجات للمرضى, واشكر المسؤولين في جمعية الزهراء وطاقم العاملين في الجمعية والمركز الطبي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235266.77
BTC
0.51
CNY