الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 12:02

حراك:جامعة حيفا تحذف اللغة العربية من شعارها وسلسلة قرارات قمعية ضد العرب

كل العرب
نُشر: 21/05/12 14:17,  حُتلن: 20:35

لجنة متابعة التعليم ومركز حراك:

الخطوة عنصرية تنضم إلى سلسلة قرارات قمعية ضد الطلاب العرب

الحضور الكبير للطلاب العرب ليست نقيصة للجامعة بل قيمتها الإضافية

اللغة العربية هي لغة رسمية في البلاد وهي لغة أم نصف سكان منطقة الشمال وهي لغة آلاف الطلاب ومئات الباحثين وعشرات المحاضرين

المقلق هو عدم استجابة إدارة الجامعة لطلبات عدّة محاضرين بإعادة اللغة العربية ما يعني أنّ أنها خطوة واعية ومع سبق الإصرار

النائب مسعود غنايم:

خطوة تمس بشكل خطير بمشاعر الطلاب والمحاضرين العرب في الجامعة وبمشاعر المواطنين العرب في الدولة بشكل عام

أضم صوتي إلى جانب أصوات العديد من المحاضرين العرب واليهود من داخل الجامعة الذين أدانوا هذه الخطوة وتوجهوا إليكم بطلب إعادة اللغة العربية إلى شعار الجامعة وكلي أمل أن تقوموا بتصحيح الوضع وإعادة اللغة العربية إلى الشعار

الناطق بلسان جامعة حيفا للعرب:

الإدعاء بأن جامعة حيفا إزالت من شعارها اللغة العربية هو إدعاء كاذب وليس له علاقة بالواقع لان الشعار الرسمي لجامعة حيفا مثلها مثل غيرها من الجامعات في إسرائيل كان ومازال شعارا مكتوبا باللغة العبرية فقط
 
إن الجامعة تسمح في حالات معينة كتابة الشعار باللغة العربية أو الإنجليزية حسبما تقتضيه الحاجة وهذا النهج مستمر حتى  يومنا هذا دون أي تغيير

إن جامعة حيفا عملت دائما لتعزيز علاقات التعايش بين  اليهود والعرب والاحترام المتبادل وقبول الأخر

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مركز دعم التعليم العالي في المجتمع العربي -حراك، جاء فيه: "بعثت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي ومركز "حراك" لدعم التعليم العالي في المجتمع العربي، برسالة شديدة اللهجة إلى جامعة حيفا، في أعقاب قيام الأخيرة بحذف إسم الجامعة باللغة العربية من شعارها الرسمي. وإعتبر رئيس لجنة المتابعة المربي محمد حيادري ورئيس مركز حراك المربي شرف حسّان في رسالتهما إلى رئيس الجامعة البروفيسور أهرون بن زئيف وعميد الطلبة البروفيسور حنان ألكسندر، أنّ هذه الخطوة العنصرية خطرة بحد ذاتها، وتنضم إلى سلسلة قرارات قمعية ضد أي حضور جماهيري للطلاب العرب ولغتهم وثقافتهم في الجامعة".

وتابع البيان: "ولفت حيادري وحسّان إلى أنّ اللغة العربية هي لغة رسمية في البلاد، وهي لغة أم نصف سكان منطقة الشمال، وهي لغة آلاف الطلاب ومئات الباحثين وعشرات المحاضرين في الجامعة، مؤكديْن أنّ المقلق هو عدم استجابة إدارة الجامعة لطلبات عدّة محاضرين بإعادة اللغة العربية، ما يعني أنّ أنها خطوة واعية ومع سبق الإصرار".

 التراجع عن القرار المستهجن
وإختتم البيان: "وأضافت الرسالة أنّ الجامعة التي تتغنى بشعارات "المواطنة المشتركة" لا يُفترض أن تخجل بكون الطلاب العرب جزءًا كبيرًا وأساسيًا منها، بل يجب أن تعي أنّ هذه هي قيمتها الإضافية. وأكدت أنّ "حق جامعة حيفا الأخلاقي في الوجود يستند إلى كونها معهدًا يتميّز بالتنوّع القومي والثقافي". وطالبت لجنة المتابعة ومركز حراك إدارةَ الجامعة بالتراجع عن هذا القرار المستهجن".


النائب مسعود غنايم

مسعود غنايم يوجه رسالة لجامعة حيفا
في رسالة وجهها إلى عدة شخصيات مسؤولة في جامعة حيفا، على رأسهم رئيس الجامعة البروفيسور أهرون بن زئيف، وصف عضو الكنيست عن الحركة الإسلامية، مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، قيام إدارة جامعة حيفا بإزالة اللغة العربية من شعار الجامعة الذي تستخدمه للمكاتبات الرسمية بأنها "خطوة تمس بشكل خطير بمشاعر الطلاب والمحاضرين العرب في الجامعة وبمشاعر المواطنين العرب في الدولة بشكل عام".
ودعا النائب غنايم إدارة الجامعة "إلى التراجع عن هذه الخطوة التي تحمل في طياتها رسائل سلبية خاصة في هذه الفترة التي تتعالى فيها أصوات عنصرية تدعو إلى التراجع عن اعتبار اللغة العربية لغة رسمية في الدولة وإلى إزالة اللغة العربية من اللافتات في الشوارع".

إعادة اللغة العربية للشعار
وأضاف النائب غنايم: "أضم صوتي إلى جانب أصوات العديد من المحاضرين العرب واليهود من داخل الجامعة الذين أدانوا هذه الخطوة وتوجهوا إليكم بطلب إعادة اللغة العربية إلى شعار الجامعة. كلي أمل أن تقوموا بتصحيح الوضع وإعادة اللغة العربية إلى الشعار".
يذكر أن إدارة الجامعة قامت مؤخرا مع مرور 40 عاما على تأسيس الجامعة، بإزالة اللغة العربية من الشعار الرسمي للجامعة، علما وأن الشعار على إمتداد السنوات الماضية كان يحتوي على اللغة العربية.

توفر خدماته بعدة لغات 
وجدير بالذكر أيضا أن موقع الجامعة على الإنترنت يوفر خدماته بعدة لغات منها العبرية والإنجليزية والفرنسية، والإسبانية، والروسية، والألمانية، في حين لا توجد خدمة باللغة العربية رغم أن عددا كبيرا من طلاب الجامعة هم من المواطنين العرب ورغم أن اللغة العربية هي لغة رسمية في الدولة.

تعقيب جامعة حيفا
بدوره نفى الناطق بلسان جامعة حيفا ايلان يفلبرغ بأن تكون إدارة الجامعة قد حذفت اللغة العربية من شعارها. وجاء في بيان الناطق بلسان الجامعة: "الإدعاء بأن جامعة حيفا إزالت من شعارها اللغة العربية هو إدعاء كاذب وليس له علاقة بالواقع، لان الشعار الرسمي لجامعة حيفا مثلها مثل غيرها من الجامعات في إسرائيل، كان ومازال شعارا مكتوبا باللغة العبرية فقط. ومع ذلك، فإن الجامعة تسمح في حالات معينة بكتابة الشعار باللغة العربية أو الإنجليزية حسبما تقتضيه الحاجة. وهذا النهج مستمر حتى  يومنا هذا دون أي تغيير. إن جامعة حيفا عملت دائما على تعزيز علاقات التعايش بين  اليهود والعرب، والاحترام المتبادل وقبول الآخر. جامعة حيفا ستواصل سعيها لتقوية العلاقات العربية واليهودية من اجل التعايش كما فعلت حتى اليوم" الى هنا بيان الناطق بلسان جامعة حيفا.

مقالات متعلقة