الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 12:02

مسابقة الشبيبة: الإنسان والطبيعة في البادية 2012

كل العرب
نُشر: 21/05/12 10:58,  حُتلن: 11:03

فازت بالمرتبة الأولى بامتياز الطالبة صفاء العطاونة من مدرسة عتيد النور حورة الشاملة

مواد التدريس تهدف لغرس وتعميق الإيمان بالقيم الدينية والتراث ولتنمية المسؤولية الشخصية لدى الطلاب

المربي طالب أبو حماد:

إدارة المجتمع والشبيبة تولي اهتماما وتكريس موارد في النشاطات التي تعزز القيم من اجل صقل شخصية الطالب ودمجه في المجتمع كمواطن واعي فعال ومتداخل اجتماعياً

بمبادرة إدارة المجتمع والشبيبة في وزارة المعارف لواء الجنوب أقيمت مسابقة الشبيبة "الإنسان والطبيعة في البادية" 2012 والتي تقام للسنة الثامنة على التوالي. ويشرف على المسابقة إدارة المجتمع والشبيبة والمتمثلة بالمفتشين طالب أبو حماد المبادر ومركز المسابقة ، وجبر أبو القيعان ، والموجهه منى أبو سبيت والمسؤولين عن موضوع التربية اللامنهجية في المدارس العربية في النقب.
تعد المسابقة فعالية الذروة في تدريس مواد في المرحلة الإعدادية للمدارس العربية في لواء الجنوب ، في مجال القيم ، وتهدف مواد التدريس والمسابقة لغرس وتعميق الإيمان بالقيم الدينية ، والتراث ، ولتنمية المسؤولية الشخصية لدى الطلاب في المجال المحيط بالطالب، وأن يعرف الطالب معلومات عن النقب من مؤسسات، وبلدات، وشخصيات ، ومواقع.

نهج الحياة الصحي
يذكر أن مضامين المسابقة تحتوي على ثلاثة أجزاء وهي: التراث البدوي، والقيم الدينية منها الإحسان والتسامح والتعاون ، ونقبنا. وقد كانت المسابقة هذه السنة تحت عنوان "نهج الحياة الصحي" حيث شملت مضامين عن النباتات الطبية واستعمالاتها التراثية والشعبية، ونهج الحياة الصحي برؤية الديانات السماوية. هذا، وشارك في مراحل المسابقة المدرسية 22 مدرسة ، ومنها تأهل 16 من الطلاب للمرحلة اللوائية. علما أن الطلاب المشاركين في هذه المسابقة تم إفرازهم من خلال مسابقة مدرسية في كل مدرسة.

محطات إرشادية وتوعية
واستضاف المسابقة هذا العام مجلس شقيب السلام المحلي في قاعة المركز الجماهيري ، حيث تم تجهيز ساحات المركز الجماهيري بمحطات إرشادية وتوعية بموضوع نهج الحياة الصحي ، والإعشاب الطبية بتوجيه الأستاذ محمد الوليدي. وتخلل المسابقة امتحان شخصي لكل طالب ، ومن ثم مسابقة علنية بعرافة المفتش طالب أبو حماد، وحكم هذه الفقرة كل من طاقم التحكيم: المفتش عطية أبو طه رئيس لجنة التحكيم، والشيخ سامي أبو فريح والأستاذ محمد الجرجاوي سكرتير ومدير قسم المعارف في المجلس المحلي شقيب السلام.

فقرات فنية
افتتحت المسابقة بفقرات فنية للعازف على العود بركات أبو عفاش ، وفرقة طلاب التربية الخاصة من مدرسة المستقبل الابتدائية شقيب السلام بمرافقة الأستاذ محمد ابو ربيعة والمعلمة يوسوفوب مرينا ، وكان من بين الحضور في المسابقة كل من عامر أبو معمر رئيس مجلس شقيب السلام المحلي ، د. محمد الهيب مدير المعارف البدوية ، علي القريناوي مفتش إداري للمدارس الفوق ابتدائية ، ورينا مسيكه المسؤولة اللوائية عن التربية الاجتماعية والشبيبة ،د . محمد العثامين ، ومفتشات المستشارين نجوى عباس وسناء جبارين، كنرت بار قيل مديرة المركز الجماهيري، وعليزا غور مديرة مركز الإرشاد بئر السبع،وراجي الخرم موجهه معرفة البلاد، ومرشدو التربية للصحة د. امال أبو سعد ود. محمد زبارقة، وعدد من مفتشي المعارف في لواء الجنوب ، ومدراء، وأهالي، وممثلين عن مجلس الشبيبة البلدي .

المرتبة الأولى
فازت بالمرتبة الأولى بامتياز الطالبة صفاء العطاونة من مدرسة عتيد النور حورة الشاملة ، والمرتبة الثانية أريج النباري من مدرسة حوره متعددة المجالات على اسم رابين، أما المرتبة الثالثة حصلت عليها الطالبة سمية الرياطي من مدرسة عهد للعلوم حوره. وقد وزعت جوائز قيمة على الفائزين بالمراتب الثلاثة الأولى. وقدمت الهدايا والشهادات للمتسابقين من وزارة المعارف ممثلة بالقائمين على المسابقة، ومن ممثلين عن المضيفين. كما شكر الأستاذ طالب أبو حماد مفتش إدارة الشبيبة والمجتمع في وزارة المعارف في لواء الجنوب ، القائم والمشرف على المسابقة كل المدارس المشاركة بمدراء ها ومركزي التربية الاجتماعية وطلابها ، وبارك للفائزين ، وأكد على أن إدارة المجتمع والشبيبة تولي اهتماما وتكريس موارد في النشاطات التي تعزز القيم من اجل صقل شخصية الطالب ودمجه في المجتمع كمواطن واعي فعال ومتداخل اجتماعياً. أهمية هذا النشاط المميز يتمثل بإقبال ومشاركة متزايدة من سنة لأخرى ، ويضفي تميز المسابقة بلقاء طلابنا بمواد ومضامين جديدة تعزز الجانب القيمي وتزيدهم معرفة في التراث ، والقيم ، وكل ما يتعلق بالمنطقة التي يعيشون فيها من حيث مجالات ومواضيع عدة".

مقالات متعلقة