الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 05:02

الجبهة الديمقراطية تتظاهر في عكا احتجاجا على عدم كشف هوية قاتل غالية خليل

أمين بشير مراسل
نُشر: 20/05/12 09:53,  حُتلن: 14:42

أدهم عرابي نجل المغدورة غالية شكر بكلمة شجية معبرة المشاركين قائلا أنه لم يخطر بباليه يوما أن تطالهم يد العنف داعيا الى الوحدة لمقاومة عنف قبل أن يحرق الاخضر واليابس

التظاهرة سارت بإتجاه ميناء عكا على إسم المناضل عيسى العوام مرورا بأزقة عكا ووقف الأهالي أمام البيوت وعلى الشرفات مبدين دعمهم للمظاهرة معلنين احتجاجهم على تقاعس الشرطة الى أن وصلت المسيرة الى ملتقى جامع الجزار
 
الدكتور حنا سويد :

مثل هذه المسيرة بين زقاقات وبيوت عكا العامرة بأهاليها تؤكد بأننا جميعا الام الحقيقية لهذا الشعب، ويؤلمنا ويؤسفنا ما نراه يحصل على الساحة العكية

النائب محمد بركة:

لماذا يلطخ وجه مجتمعنا بدماء الاجرام، لماذا يسفك الدم؟

القتلة يتربصون بالجميع ومن يقتل لا يعود يساهمون في اقتلاعنا من وطننا وهنا في عكا بالذات حيث يتشبث اهاليها العرب ببيوتهم وبقائهم في مدينتهم صامدين أمام موجات الترحيل والتهويد

إنطلقت مساء الجمعة من ساحة فرجي في عكا القديمة مظاهرة حاشدة، دعت اليها جبهة عكا، احتجاجا على ظاهرة العنف التي راح ضحيتها مؤخرا غالية خليل عرابي (ام ادهم)، حيث تم العثور على جثتها بجانب الشارع الرئيسي للشمال من المدينة، اثر اختفاء اثاراها في وضح النهار عند قيامها بزيارة لأبنتها في قرية المكر.



هذا وتقدم المظاهرة اوركسترا الشبيبة الشيوعية يقرعون طبول الاحتجاج والحزن على المغدورة (أم ادهم)، ومن خلفهم مسيرة المشاعل، سار في مقدمتها عضوا الكنيست محمد بركة والدكتور حنا سويد، بالاضافة لكل من علي حريكي وإبراهيم خطيب والشيخ محمد سالم وعضو بلدية عكا أحمد عودة وزوج وأقارب الحاجة غالية.
 
تقاعس الشرطة
كما إنضم الى المظاهرة عضو الكنيست السابق الشيخ عباس زكور، بالإضافة لبعض المشاركين من بعض القرى الجليلية وأطفال من المدينة وبحضور نسائي بارز، رفرفت بينهم اللافتات تقول، "كلنا ام أدهم" و" اليوم أم ادهم غالية خليل وغدا من"؟!، وغيرها من لافتات منددة بالعنف مستنكرة تقاعس الشرطة في الكشف عن من تلطخت اياديهم بدماء غالية، وكبح ظاهرة العنف المستشرية.
 
التصدي للجرائم
في حين سارت التظاهرة بإتجاه ميناء عكا على إسم المناضل عيسى العوام مرورا بأزقة عكا وتحت اقبيتها، حيث وقف الاهالي أمام البيوت وعلى الشرفات مبدين دعمهم للمظاهرة معلنين احتجاجهم على تقاعس الشرطة الى أن وصلت المسيرة الى ملتقى جامع الجزار، وأمام خيمة الاحتجاج اقيمت خيمة اعتصام أشرف عليها رئيس جمعية عكا بلدي الناشط فخري البشتاوي حيث إستقبل بصحبة الشيخ سمير عاصي إمام جامع الجزار، التظاهرة فرحّب عاصي بأعضاء الكنيست والشبيبة الشيوعية والنساء وباقي الحضور، ثم قال: " لم يهدأ لنا بال ولا تقر لنا عين حتى يوضع حد للجريمة والكشف عن الجناة ومعاقبتهم، مؤكدا على أهمية الوحدة لدى ابناء الشعب الواحد في التصدي لمثل هذه الجرائم النكراء، وضرورة الاستمرار في رفع الصوت بمثل هذه الاحتجاجات وغيرها ونشر الوعي بين الاجيال الطالعة محمّلا الشرطة مسؤولية الحافظ على امن المواطن والكشف عن المجرمين لينالوا عقابهم الصارم".



العنف في المجتمع العربي
ثم تكلم النائب محمد بركة فبدأ كلمته بتقديم التعازي لذوي الحاجة أم ادهم متسائلا: "لماذا يلطخ وجه مجتمعنا بدماء الاجرام، لماذا يسفك الدم؟ ما هي دائرة العنف هذه التي تحصد الابرياء ونقاء وصفاء مجتمعنا العربي؟". مضيفا: " أن القتلة يتربصون بالجميع ومن يقتل لا يعود، يساهمون في اقتلاعنا من وطننا، وهنا في عكا بالذات حيث يتشبث اهاليها العرب ببيوتهم وبقائهم في مدينتهم صامدين أمام موجات الترحيل والتهويد. وهم، أي الجناة، بما يقومون به من عنف وقتل يساعدون هذه السلطات التي تنقط عنصرية وعداءً للعرب، يريدون لنا أن لا نكون، فالى متى تبقى هذه الثلة البائسة تنخر في مجتمعنا تسفك دمنا تقدم الهدايا لأعداء وجودنا وحضارتنا. أما الدكتور حنا سويد فحيا المشاركين في التظاهرة قائلا: "إن مثل هذه المسيرة بين زقاقات وبيوت عكا العامرة بأهاليها تؤكد بأننا جميعا الام الحقيقية لهذا الشعب، ويؤلمنا ويؤسفنا ما نراه يحصل على الساحة العكية"، مناشدا أهالي عكا بالخروج لنتصدى سويا لهذا الوحش الكاسر الذي يكاد يقضي على المجتمع العكي، وأضاف سويد أن ما يبلغه عن الجرائم التي تهدد هذا البلد فيحضره قول المتنبي: أبنتَ الدهر عندي كل بنتٍ ** فكيف وصلتِ أنتِ في الزحام". مؤكدا أنه ينوه بهذا لأنه يرافق عكا بشخصياتها الوطنية والاجتماعية وأعضاء من بلديتها في التصدي لمحاولات تصفية الوجود العربي وإفشال كل المخططات والمؤامرات التي تحاك ضد العرب في هذه المدينة العملاقة.
 
نتوحد لنقاوم العنف
كذلك عضو البلدية أحمد عودة أكد أن هذه المظاهرة تعبر عن الوجه الحقيقي الناصع للعكيين، ذلك الوجه الذي يرفض الجريمة ومختلف اشكال العنف، مضيفا أن مظاهر العنف ترتبط بشكل مباشر مع مخططات التهويد والترحيل التي تهدد المدينة، حيث اخذت تتعمق فكرة ترك المدينة والرحيل عنها درءا للعنف المستشري وخوفا على مستقبل عائلاتهم.
من جانبه، شكر ادهم عرابي نجل المغدورة غالية، بكلمة شجية معبرة، المشاركين قائلا أنه لم يخطر بباليه يوما أن تطالهم يد العنف. داعيا الى الوحدة لمقاومة عنف قبل أن يحرق الاخضر واليابس. كذلك فخري البشتاوي رئيس جمعية عكا بلدي أكد أن خيمة الاعتصام والاحتجاج تستقبل الوفود وتنشط حتى تكشف الشرطة عن الجناة والقبض عليهم ومعاقبتهم ليكونوا عبرة لغيرهم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
238332.78
BTC
0.52
CNY