الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 14:01

دراسة جديدة تؤكد: البكاء مفيد للطفل أحيانًا

أماني حصادية -
نُشر: 17/05/12 14:33,  حُتلن: 14:59

الطفل قد يستخدم البكاء كوسيلة للضغط على أمه لتنفذ له ما يريد

إذا كنتِ في مكان عام لا تُظهري غضبك أو ضيقك من بكائه وفكري أن أغلب من حولك لديهم أطفال وربما تحدث لهم مثل هذه المواقف

إذا تكرر صراخ وبكاء طفلك في الأماكن العامة قولي له بأنك لن تصطحبيه لأي مكان ما لم يكف عن ذلك السلوك وامتنعي عن إصطحابه بالفعل

يبكي الأطفال غالبًا تعبيرًا عن رغباتهم المشروعة من طعام ونوم ولباس نظيف، لكن الطفل قد يبكي أحيانًا لأسباب لا علاقة لها بذلك، فقد يستخدم البكاء كوسيلة للضغط على أمه لتنفذ له ما يريد.
 


صورة توضيحية. تصوير: Think stock

بعض الأمهات يستجبن لذلك الضغط، إما إشفاقًا على الطفل من البكاء، وإما لإسكاته سريعًا والتخلص من الإزعاج الذي يسببه. وقد أكّد خبراء التربية أن هذا التصرف خاطئ ، وأن بعض البكاء لن يضر طفلك بل قد يفيده أحيانًا.

البكاء وسيلة ضغط مجدية
إن طفلك مخلوق في غاية الذكاء، ويعرف جيدًا كيف يلاحظ ردود أفعالك، فإذا استجبتِ له مرة واحدة لما يريده ويبكي من أجله  فسيتعلم أن البكاء وسيلة ضغط مجدية، وسيصبح هذا أسلوبه للضغط عليكِ دائمًا، خاصةً إذا استجبتِ لبكائه خوفًا من الحرج أمام الآخرين. كما أن تلبية رغبات الطفل بشكل مستمر ستجعل منه إنساناً أنانيًا متسلطًا يتمسك برأيه، ولا يأخذ بنصيحة أحد، كما يضع الأم بشكل دائم تحت تهديداته بإستخدام سلاح البكاء خاصةً أمام الغرباء.

التصرف السليم
فكري دائمًا أن مصلحة طفلك على المدى البعيد هي الأهم، فلا تجعلي عواطفك تتحكم فيكِ. أتركي طفلك يبكي في بعض الأحيان دون تلبية لطلبه. إذا كنتِ في مكان عام، فلا تُظهري غضبك أو ضيقك من بكائه، ولا تشعري بالحرج، وفكري أن أغلب من حولك لديهم أطفال وربما تحدث لهم مثل هذه المواقف.

امتنعي عن إصطحابه للأماكن العامة
ركزي على المفهوم الذي تريدين إيصاله إلى طفلك، بأن بكاءه لا يثير أي اهتمام  ولن يجعلك تنفذين ما يريد. لا تدخلي مع طفلك في جدال، بل تجاهليه تمامًا ليتعلم بأن يبحث عن طريقة هادئة لإقناعك بما يريد. إذا تكرر صراخ وبكاء طفلك في الأماكن العامة قولي له بأنك لن تصطحبيه لأي مكان ما لم يكف عن ذلك السلوك، وامتنعي عن إصطحابه بالفعل، وتذكري دائمًا بأنك تفعلين ذلك لمصلحته لينشأ بشكل سليم بعيدًا عن الأنانية والتسلط.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة