الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 20:02

القلم تنظم معسكرا تطوعيا بالقدس والمسجد الأقصى في ذكرى النكبة

كل العرب
نُشر: 17/05/12 12:28,  حُتلن: 12:54

الطفلة ياسمين عائد زيد من كفر قرع ألقت أبيات من الشعر والتي لاقت إعجاب الحضور

الأستاذ إبراهيم حجازي أكد على أهمية المعسكر الذي تقيمه القلم في ذكرى النكبة كل عام في القدس الشريف وعلى أهيمة الرباط في المسجد الأقصى المبارك

في ذكرى نكبة شعبنا الفلسطيني، وللعام الثالث على التوالي، نظمت مؤسسة القلم الأكاديمية، معسكر عمل تطوعي في المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس، تحت عنوان "القدس أولا"، بمشاركة واسعة من طلاب وطالبات المعاهد العليا من النقب والمثلث والجليل. أولى محطات الإخوة الطلاب كانت في جبل المشارف حيث رافقهم مدير المعسكر الأخ أسامة عباس في جولة تعريفيه لأبرز معالم مدينة القدس.

ثم توجه الإخوة إلى مستشفى المقاصد وقاموا بتنفيذ عدة أعمال تطوعية داخل المستشفى، حيث قاموا برشق (دهان) السور الداخلي الأمامي للمستشفى بارتفاع ثلاثة أمتار وطول 150 مترا، بالإضافة إلى أعمال تنظيف في المكان ودهان لأنابيب المياه وجذوع الأشجار. كما قام الإخوة بالتبرع بوجبة دم في بنك الدم التابع للمستشفى.

عدة زيارات بالقدس
وفي ختام العمل داخل المستشفى شكر المشرفون على العمل من قبل المستشفى الإخوة أبناء القلم وأثنوا على هذه اللفتة الطيبة للتواصل مع مدينة القدس الشريف وأهلها. وقد توجه الإخوة بعدها إلى المصلى المرواني داخل المسجد الأقصى المبارك. أما الأخوات فقد شاركن في عدة محطات، الأولى كانت بزيارة عدة مطلات في القدس الشريف منها: جبل المشارف، جبل الزيتون، حي سلوان، مرورًا بجدار الفصل العنصري، ثم مشروع سليمان القانوني للمياه، وختاما بوجبة فطور عند أسوار القدس.

فقرات شعرية
أما المحطة الثانية للأخوات فكانت جولة حول أسوار القدس، بدءا من باب الخليل حتى باب العامود، وذلك بإشراف المرشدين أمجد ومنال من مدينة القدس واللذان أسهبا في المعلومات التاريخية الشائقة. المحطة الثالثة والأخيرة للإخوات كانت داخل المصلى المرواني في المسجد الأقصى المبارك. حيث افتتح لقاء الأخوات بكلمة مسؤولة الأخوات في القلم الأخت أم شادي والتي حثّت فيها الأخوات على العمل الدعوي في ظل تحديات العصر. ثم ألقت الطفلة ياسمين عائد زيد من كفر قرع أبيات من الشعر لاقت إعجاب الحضور. تلتها فقرة إنشادية. ثم قدمت الأخوات من مدينة الطيبة مسرحية مؤثرة ورائعة عن النكبة بعنوان "فلسطين تنزف" .

التضامن مع الأسرى
البرنامج الختامي لجميع المشاركين من الإخوة والأخوات أقيم في المصلى المرواني، بحضور فضيلة الشيخ حمّاد أبو دعابس رئيس الحركة الإسلامية، والشيخ عبد الكريم مصري رئيس الحركة الإسلامية في كفرقرع. افتتح البرنامج بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، ثم تحدث الأستاذ داوود عفان مسئول الدائرة الطلابية في مؤسسة القلم وشكر كل من حضر وشارك في المعسكر، وحث المشاركين على الدعاء والتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام. الأستاذ إبراهيم حجازي مدير عام مؤسسة القلم الأكاديمية أكد في كلمته على أهمية المعسكر الذي تقيمه القلم في ذكرى النكبة كل عام في القدس الشريف، وعلى أهيمة الرباط في المسجد الأقصى المبارك.

مواجهة التحديات
فضيلة الشيخ حماد أبو دعابس رئيس الحركة الإسلامية أثنى في كلمته المركزية على دور مؤسسة القلم الأكاديمية في خدمة الطالب العربي في الجامعات والمدارس، وحث المشاركين على طلب العلم وصقل الشخصية الإسلامية لمواجهة التحديات التي يمر بها الفلسطينيون في الداخل، وتحدث عن النكبة وأكد أن الحق لا بد وأن يعود لأصحابه، وأن الرباط والتواصل مع المسجد الأقصى المبارك والقدس الشريف واجب على كل مسلم في هذه البلاد. هذا وقد وزعت مؤسسة القلم هدايا رمزية على المشاركين عبارة عن بوستر ذكرى النكبة وحقيبة ودبوس للصدر كتب عليه " الاقصى في قلوبنا ". واختتم معسكر "القدس أولا" على أمل اللقاء في العام المقبل وقد تحرر الأقصى المبارك من الاحتلال.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242692.53
BTC
0.53
CNY