الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 04:02

فعاليات عديدة بأسبوع اللغة العربية بمدرسة الحرش الإبتدائية

كل العرب
نُشر: 17/05/12 09:22,  حُتلن: 12:41

المدرسة توجت هذا اليوم بإصدار كتاب احتضن إبداعات طلابية من طلاب الصفوف الخامسة والسادسة، وذلك ضمن دورة الكتابة الإبداعية

مدرسة الحرش الإبتدائية أقامت أسبوعاً للغة العربية حافلاً بالفعاليات والفقرات الإبداعية وذلك ضمن مسيرة الكتاب تحت عنوان الأدب المسرحي

أقامت مدرسة الحرش الإبتدائية في الناصرة أسبوعاً للغة العربية حافلاً بالفعاليات والفقرات الإبداعية، وذلك ضمن مسيرة الكتاب تحت عنوان " الأدب المسرحي" والذي أشرفت عليه مركزة اللغة العربية المربية نجوى غنيم، والمعلمتان لينا يزبك وإكرام عمري، وطاقم اللغة العربية في المدرسة.

وقد اشتمل الأسبوع عدة فعاليات منها: قراءات صباحية، محاضرة قدمتها نائلة زياد عن حياة توفيق زياد وشعرِهِ وذلك بمناسبة ذكرى مولده ب 5/7، دردشة عمل مع المخرج المسرحي فؤاد عوض، محاضرة قدمها الشيخ ضياء الدين أبو أحمد بعنوان " اللغة العربية لغة القرآن الكريم"، "حصة وقصة" مع الأدباء: جودت عيد، نبيهة جبارين، ليلى حجة، متيلدا أبو احمد، هناء شوقي، والكاتب محمد ابو احمد.

محاضرة عن الصحافة ودورها وأهميتها
كما وشمل الأسبوع أيضًا محاضرة قدمها الأديب ناجي ظاهر عن كيفية كتابة القصة، ولقاء مع الشاعر مفلح طبعوني، ومحاضرة عن الصحافة ودورها وأهميتها مع الأديب أحمد لوابنة، وفعاليات سرد قصة مع مجموعة من المعلمات المتقاعدات: المربية عفاف عودة، المربية ركاز زعبي، والمربية فاتنة زعبي، كما وشمل فعاليات في التعبير الكتابي : كتابة قصة حسب الصور، القصة الضائعة، كتابة بداية أو نهاية للقصص، وفعاليات إبداعية متنوعة كصنع فاصل لكتاب مزين بأبيات شعر وأمثال أو صنع دفتر مزين بأقوال ماثورة، كما تضمن عمل مجسمات للقصص التي قرأها الطلاب وصنع دمى، وعرض عن مسرح الإرتجال قدمه المخرج هشام سليمان لطلاب سوادس.

عرض برنامج الأدب المسرحي
اختتم الأسبوع بعرض ختامي مميز، إبتدأ برفع شعارات عن اللغة العربية وأهمية المطالعة، كما وتضمن تلاوة لآيات من القرآن الكريم، قصائد شعرية، عرض برنامج الأدب المسرحي، سيرة حياة توفيق الحكيم ومسرحياته كنموذج لأديب عربي، وسيرة حياة ويليام شكسبير ومسرحياته كنموذج لأديب غربي.

فقرات فنية من إبداع الطلاب
وقد قدّم طلاب الصف الخامس عدة فقرات فنية منها أغاني من الجوقة والتي أشرفت عليها المعلمة نتالي أبو أحمد، ورقصة أشرفت عليها المعلمة زينة مناصرة، ومناظرة بين أب وأم، وأقوال من أجمل ما قيل عن المسرح، ونوادر وجواهر اللغة، ودبكة، كما وتم عرض خمس مسرحيات: "الملك ويليام شكسبير"، "مؤتمر الحيوانات"، "الصيصان السحرية"، "المؤمنة والشيطانة" لتوفيق الحكيم، و"أطفال الغابة"، كما وقدم كل من الطالبان حسن دخان ونغم موسى أغنية.

إصدار كتاب من إبداعات الطلاب
وفي ختام العرض تم تكريم الطلاب الفائزين بالكتابة الإبداعية وتكريم الصفوف الفائزة بالمجسمات. ومن الجدير بالذكر أن مديرة المدرسة لطفية شهاب قامت بتكريم ضيوف الشرف الذين حضروا الإحتفال الإختتامي وهم: راجي منصور، سامية بصول، والشيخ ضياء الدين أبو أحمد. وبقي أن نذكر بأن المدرسة توجت هذا اليوم بإصدار كتاب احتضن إبداعات طلابية من طلاب الصفوف الخامسة والسادسة، وذلك ضمن دورة الكتابة الإبداعية بإشراف الأديب ناجي ظاهر.

مقالات متعلقة