الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 11:02

ساهر عباس: اتفاقية الاراضي الموقعة لا تخدم مصلحة اهالي بلدة يافة الناصرة

أنور أمارة مراسل
نُشر: 17/05/12 00:01,  حُتلن: 13:46

ساهر عباس رئيس قائمة وحدة يافة الناصرة خلال مؤتمر صحفي:

في البند الأخير من التفاهم الذي وقع مع مجدال هعيمك كتب بانه يتعهد رئيس المجلس وباقي الرؤوساء بالتوقيع على الاتفاقية النهائية ونحن اليوم نريد ان نبرز للمواطنين الحقيقية بان الاتفاقية التي وقعت لا تخدم اهالي يافة الناصرة

لا نعلم اذا كانت الاتفاقية التي وقعت ستحل مشاكل الفلاحين ام انها ستسجل اراض ليافة الناصرة
 
يتبين من خلال الاتفاقية بأن يافة الناصرة تتنازل عن 250 دونما لكفار هحوريش وايضا لا تبين ماذا سيكون المقابل لهذا التنازل فنحن فقط يهمنا مصلحة اهالي يافة الناصرة

المعارضة في يافة الناصرة مع التوصل الى اتفاق منصف وعادل لمصلحة الاهالي والمواطنين 

تعقيب مجلس محلي يافة الناصرة:

نهنئ السيد ساهر عباس على يقظته المتأخرة فهذه المعطيات التي يعرضها وكأنها مأخوذة من أرشيفات سرية تم عرضها في جلسة المجلس رقم 20، قبل عام بالضبط
 
في جلسة المجلس رقم 23، في شهر 2011/10 تم عرض نفس الموقف وما توصلنا إليه وتم تأييد الموقف بالإجماع والمهم ان ساهر صوت لجانب القرار فهل السيد عباس كان الحاضر الغائب في الجلسة؟

من بين الضباب الذي يحاول السيد عباس نشره يتضح الانجاز الكبير ليافة الناصرة في هذه التفاهمات وهو إدخال 1200 دونم جديدة لمنطقة نفوذ يافة وبذلك تصبح أغلبية اراضي المندوب السامي في منطقة نفوذ يافة مع كل ما يعني ذلك من آفاق وتطوير ليافة في جميع القضايا الحياتية الاسكان والتصنيع والمرافق العامة

للأسف فإن ساهر عباس يستخدم قضية الارض في مآربه السياسية الضيقة ونحن نتوقع من المعارضة أيضًا ان تكون بحجم المسؤولية فهنالك قضايا لا يمكن اللعب بها

عقد مساء يوم الاربعاء ساهر عباس رئيس قائمة وحدة يافة الناصرة مؤتمرا صحفيا ليشرح من خلاله "الاتفاقية التي وقعها المجلس المحلي مع مجدال هعيمك وعميك يزراعيل" كما قال. وقد اعتبر ساهر عباس بان "اتفاقية التفاهم الموقعه بدون علم اعضاء المجلس هي مجحفة بحق اهالي البلدة ولا تخدم مصالحهم حيث سيتم التنازل عن الاراضي دون مقابل" على حد تعبيره.
 

 
وقال ساهر عباس في المؤتمر الصحفي:" قضية الارض هي مهمة لاهالي بلدة يافة الناصرة لذلك قررنا الاستمرار في هذه القضية وكشف الحقائق والمستندات حيث سنعرض الاتفاقية التي وقع عليها رئيس المجلس المحلي عمران كنانه بدون معرفة اعضاء المجلس. نحن في السابق طالبنا المجلس بأن يعقد جلسه خاصة في قضية الارض وبعدها عقدت عدة جلسات وكان تلخيص للجلسات وكان اجماع بأن أي اتفاقية بشأن الاراضي يجب طرحها على الطاولة ومناقشتها ومن ثم يتم اتخاذ قرار اذا كانت هذه الاتفاقية تصب في مصلحة يافة الناصرة ام لا. لكن للاسف الشديد فقد كنا نسمع في الاونة الاخيرة عن وجود مفاوضات مع مجدال هعيمك وبعد ذلك رأينا تلخيصا للجنة تحديد نفوذ مجدال هعيك وعيمك يزراعيل ويتبن ان رئيس المجلس عمران كنانة كان يذهب لوحده الى هذه الجلسات مع اننا كنا قد طالبنا في السابق بان تقام لجنة مختصه من المهندسين والمحاميين لكي ترافق ادارة المجلس المحلي في المفاوضات لانه هدفنا هو الحصول على اكبر مساحة من الاراضي وفي شهر 5 -2011 اقترح علينا رئيس المجلس التوجه الى المحكمة لكي يتم حل مشكلة الاراضي وذلك لرفض وزارة الداخلية بان ينضم مجلس يافة الناصرة الى لجنة تحديد النفوذ وخلال هذه اللجنة كانت هنالك مفاوضات ونحن ايدنا الذهاب الى المحكمة وعند علم مجدال هعيمك ويزراعيل بان يافة الناصرة توجهت للمحكمة تراجعا عن اقتراحتهما السابق في اللجنة مقابل ادخال يافة الناصرة الى اللجنة لتحديد النفوذ وفي شهر 10 تم عرض خارطة تظهر نجاح المجلس بارجاع اراض من عيمك يزراعيل وهذا ما تم عرضه فقط حينها ولم يتم عرض بنود الاتفاقية التي وقعت في شهر 9 ".

مصلحة اهالي يافة الناصرة
واضاف ساهر عباس:" يتبين من وثيقة التفاهم التي وقعت مع مجدال هعيمك بانه في البند الاخير منها كتب بانه يتعهد رئيس المجلس وباقي الرؤوساء بالتوقيع على الاتفاقية النهائية ونحن اليوم نريد ان نبرز للمواطنين الحقيقية بأن الاتفاقية التي وقعت لا تخدم اهالي يافة الناصرة ولا نعلم اذا انها ستحل مشاكل الفلاحين ام انها ستسجل اراض ليافة الناصرة وايضا من خلال الاتفاقية يتبين بان يافة الناصرة تتنازل عن 250 دونما لكفار هحوريش وايضا لا تبين ماذا سيكون المقابل لهذا التنازل فنحن فقط يهمنا مصلحة اهالي يافة الناصرة ". واختتم ساهر عباس حديثه :" المعارضة في يافة الناصرة مع التوصل الى اتفاق منصف وعادل لمصلحة الاهالي والمواطنين وبموافقة الجميع وكذلك سنقوم بتصعيد الاجراءات من اجل منع تنفيذ هذا الاتفاق المجحف بحقنا ".

تعقيب مجلس محلي يافة الناصرة

هذا ووصلنا البيان التالي من مجلس محلي يافة الناصرة على ما ورد في المؤتمر الصحفي الذي عقده ساهر عباس. وجاء في البيان:" الحقائق أقوى من ستار الضباب:
1- نهنئ السيد ساهر عباس على يقظته المتأخرة، فهذه المعطيات التي يعرضها وكأنها مأخوذة من أرشيفات سرية، تم عرضها في جلسة المجلس رقم 20، قبل عام بالضبط. وتم فيها عرض موقف يافة حسب خرائط مرفقة وتم اتخاذ قرار بخصوص موقف يافة في المفاوضات مع جيرانها. وفي جلسة المجلس رقم 23، في شهر 2011/10، تم عرض نفس الموقف وما توصلنا إليه، وتم تأييد الموقف بالإجماع. والمهم ان ساهر صوت لجانب القرار. فهل السيد عباس كان الحاضر الغائب في الجلسة.
2- من بين الضباب الذي يحاول السيد عباس نشره، يتضح الانجاز الكبير ليافة الناصرة في هذه التفاهمات، وهو إدخال 1200 دونم جديدة لمنطقة نفوذ يافة، وبذلك تصبح أغلبية اراضي المندوب السامي في منطقة نفوذ يافة، مع كل ما يعني ذلك من آفاق وتطوير ليافة في جميع القضايا الحياتية، الاسكان والتصنيع والمرافق العامة، وبذلك تتم إتاحة الفرصة ليافة الناصرة لأول مرة ان تُخرج هذه الاراضي من حالة الجمود لحيز الاستفادة منها لصالح الاهالي.
3- هذه التفاهمات هي أولية، وهي بمثابة توصية فوزارة الداخلية هي المخولة الوحيدة للمصادقة عليها، وممثلو الوزارة حتى الان يرفضون اضافة هذه الاراضي ليافة الناصرة. ويصرون على موقفهم بضم بعض مئات من الدونمات فقط. وهذا ما يرفض المجلس المحلي.
4- للأسف فإن ساهر عباس يستخدم قضية الارض في مآربه السياسية والضيقة، ونحن نتوقع من المعارضة أيضًا ان تكون بحجم المسؤولية فهنالك قضايا لا يمكن اللعب بها.
5- جماهير يافة الناصرة تنتظر حلا مشرفا لقضية الأرض، يضمن تلبية احتياجاتها المتنامية في السكن والمناطق الصناعية والمرافق العامة، وواجب قيادة المجلس ان تعمل بكل قوة من اجل تلبية هذه التطلعات العادلة. مجلس يافة الناصرة، وبالذات في قضية الأرض، هو مدرسة في النضال وفي المواقف الصلبة المبدئية وبنهج نضالي منذ عشرات السنين. وجماهير يافة تدرك جيدًا من يصون الأمانة" الى هنا بيان مجلس محلي يافة الناصرة ردا على ساهر عباس.



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237028.44
BTC
0.51
CNY