الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 16:01

دهامشة: هنالك أياد خفية تعمل لضرب إزدهار ونجاحات القطاع التربوي بكفركنا

أنور أمارة -
نُشر: 16/05/12 17:07,  حُتلن: 23:11

 فهد دهامشة:
لدينا شكوك على وجود أياد خفية تعمل على تخريب سمعة المدرسة والقرية التي تحقق انجازات ونجاحات مشرفة

اناشد الطلاب الى مواصلة عزيمتهم واصرارهم في الدراسة والاستمرارية في حصد النتائج المشرفة للمدرسة والقرية والوسط العربي

أتمنى ان لا تضر هذه الضجة الإعلامية على مصلحة الطلاب وتعود عليهم بسوء

مجلس كفركنا ومدارسها وسكانها يرون في مبدأ المحافظة على نزاهة ومصداقية الإمتحانات اهمية قصوى

إن ما حدث ومنع الطلاب من التقدم للإمتحان لمدة ثلاث سنوات لا يمكن تسميته سوى (إرهاب بحق الطلاب)

ناشد المربي فهد دهامشة، مدير قسم المعارف في مجلس كفركنا المحلي، طلاب المدرسة الثانوية الذين فوجئوا اليوم بقرار المعارف الغاء 20 دفتر إمتحان بجروت في اللغة العربية ل20 طالباً، وذلك بشبهة نسخ الإجابات في موعد امنحانات البجروت في الشتاء الماضي، ناشدهم الى مواصلة عزيمتهم واصرارهم في الدراسة والاستمرارية في حصد النتائج المشرفة للمدرسة والقرية والوسط العربي، متمنياً ان لا تضر هذه الضجة الإعلامية على مصلحة الطلاب وتعود عليهم بسوء.


ونفى دهامشة في معرض حديثه خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم أي علم للمدرسة او المجلس المحلي بإمكانية وجود غش في امتحان البجروت، مؤكداً ان هنالك شكوك لديه على وجود أياد خفية تعمل على تخريب سمعة المدرسة والقرية التي تحقق انجازات ونجاحات مشرفة، وتشهد ارتفاعاً ملحوظاً وملموساً في نسبة الحاصلين على شهادة البجروت الكاملة".

الغاء 20 دفتراً
وكانت وزارة التربية والتعليم قد صرحت على لسان الناطق بلسانها للوسط غير اليهودي كمال عطيلة انه في اعقاب فحص دقيق لمدققي إمتحان البجروت إتضح أن نحو 20 طالبا من المدرسة كانت لديهم إجابات متشابهة في ثلاث أسئلة، ولذك قررت اللجنة المسؤولة عن نزاهة الإمتحانات إلغاء الإمتحان لهؤلاء الطلاب ومنعهم من التقدم إليه لثلاث سنوات، في حين اشارت مصادر لموقع العرب وصحيفة كل العرب ان هنالك حديث حول أوراق تم تبادلها بين الطلاب، وأخرى تحمل اجابات وضعت في غرف المراحيض والى ما هنالك من الأحاديث والشكوك والاشتباهات.

"نزاهة ومصداقية الامتحانات لها اهمية قصوى"
وعليه رد دهامشة بالقول:"ان مجلس كفركنا ومدارسها وسكانها يرون في مبدأ المحافظة على نزاهة ومصداقية الإمتحانات اهمية قصوى، ولكن لدينا شكوك شبه مؤكدة ان هنالك هجمة شرسة وأياد خفية تعمل ضد مدرسة ثانوية ابن رشد، فإن ما حدث ومنع الطلاب من التقدم للإمتحان لمدة ثلاث سنوات لا يمكن تسميته سوى (إرهاب بحق الطلاب) "- على حد تعبيره.
واضاف قائلاً:"سنعمل جاهدين من اجل الوصول الى المسؤول عن هذه الهجمة الشرسة وسوف نتابع هذه القضية بشكل شامل حتى يظهر الحق ويزهق الباطل، فنحن نعيش في فترة من الإزدهار والنجاح والمشاريع التربوية ولن نسمح بتعكير صفو ذلك".
 


فهد دهامشة

بيان فهد دهامشة وتوضيحات مختلفة حول الحدث
وكان فهد دهامشة قد اصدر صبيحة اليوم، بيانأً رداً على ما ذكرته وسائل الاعلام على لسان وزارة التربية والتعليم، حيث قال:"من اجل الوقوف على حقائق الامور نؤكد ما يلي:
1- وزارة المعارف الغت 21 دفتراً للممتحنين في موضوع اللغة العربية لموعد شتاء 2012 منهم 13 طالب من المدرسة و 8 من الخريجين من سنين سابقة.
2- ادعاء الوزارة ان مركزة المراقبة من قبل شركة المراقبة وجدت ورقة في في احدى المراحيض في المدرسة وعليها حلول ل 4 اسئلة في موضوع القواعد وقامت المركزة بتسليم الوزارة الورقة دون ابلاغ المدرسة عن ذلك. الوزارة بدورها تفحصت بتشديد كبير جميع دفاتر الطلاب والبالغ عددهم 245 دفتر بموضوع اللغة العربية وألحقت الفحص بقرار تعسفي وجائر بحق 21 طالبا وخريجا لوجود حلول وفقاً لادعائهم مشابهة مع الورقة المذكورة مع العلم انه لا يوجد أي اخطاء مشتركة بين حلول الطلاب ومعظم الطلاب قاموا بحل 3 اسئلة من بين 4 اسئلة وفقاً للمطلوب منهم (من الاسئلة 6.7.8.9 ) مما يدل على ان الامر جاء من اجل العقاب ليس الا.
3- جميع الطلاب الذين تم الغاء امتحانهم تواجدوا ساعة الامتحان في 11 غرفة امتحان مختلفة ولم يخرج احد منهم للحمام وامتحانهم جرى في مبنى اخر عن المبنى الذي وجدت به مركزة المراقبة الورقة المزعومة.
4- لم يرد بتقرير المراقبات في جميع الغرف أي تنويه او ملاحظة عن أي اخلال بنزاهة الامتحان او تصرف غير سليم .
5- لم يتم ضبط أي ورقة مع أي ممتحن خلال الامتحان او بعده.
6- تعمل المدرسة جل جهدها للحفاظ على نزاهة الامتحانات والعمل وفق تعليمات الوزارة. وعليه نسبة الممتحنين الذين وقعوا بدائرة الشك (חשד) كانت اقل من 1.5 % في العام الاخير.
7- تم دعوة اهالي الطلاب المذكورين مع ابنائهم يوم السبت المنصرم وتم توكيل محامي للاستئناف على القرار المجحف الذي أكد ان هنالك احتمالات كبيرة لإلغاء القرار المذكور لعدم وجود دلائل تدين الطلاب.
8- ستقوم المدرسة بتقديم التماس للوزارة او للمحكمة باسم الطلاب المتضررين.

باحترام - فهد دهامشة -مدير دائرة المعارف والثقافة
مجلس محلي كفركنا

تعقيب وزارة التربية والتعليم
وكان كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم في الوسط غير اليهودي قد عقب على القضية بالقول لموقع العرب وصحيفة كل العرب هذا الصباح: "وزارة التربية والتعليم ترى في مبدأ المحافظة على نزاهة الإمتحانات قيمة عليا وتقوم بعدة وسائل لمنع خرق ذلك. ففي أعقاب فحص دقيق لمدققي إمتحان البجروت إتضح أن نحو 20 طالبا من المدرسة كانت لديهم إجابات متشابهة في ثلاث أسئلة، ولذك قررت اللجنة المسؤولة عن نزاهة الإمتحانات إلغاء الإمتحان لهؤلاء الطلاب ومنعهم من التقدم إليه لثلاث سنوات" كما قال كمال عطيلة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
238405.28
BTC
0.52
CNY