الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 11:02

مواطنون من المثلث:سنواصل نضالنا من اجل النكبة ويافا تتزين بالأعلام الفلسطينية

منى عرموش -
نُشر: 15/05/12 17:27,  حُتلن: 21:12

 لبيب سامي أبو شحادة- عضو اللجنة المركزية للتجمع:

بمناسبة يوم النكبة بادرت حركة الشبيبة اليافاوية بالتوجه الى دوار الساعة وتوزيع مناشير عن يوم النكبة مع اعلام فلسطينية

المهندس يحيى جيوسي قلنسوة:

يوم النكبة يذكرنا بقانون الكنيسيت العنصري لمنع ذكر النكبة والاضراب هو رد على القانون العنصري السافر ونحن سنستمر في مسيرتنا النضالية كي نحافظ على البقاء

سميح أبو مخ - رئيس اللجنة الشعبية في باقة:

لجنة الاباء المحلية في باقة الغربية اعلنت الاضراب وجميع الطلاب التزموا فيه كذلك الامر المحلات التجارية التي اغلقت ابوابها التزاماً بقرارات لجنة المتابعة وتوجه اللجنة الشعبية في باقة

أيمن حاج يحيى من الطيبة:

كل شعوب العالم تخلد ذكرى كوارثها وضحاياها فما بالكم بكارثة مستمرة منذ اكثر من 64 عاماً

احياء النكبة يأتي الى سببين الاول كون اثار النكبة مستمرة حتى اليوم وهو نوع من المطالبة والسعي لإلغاء اثارها والجانب الاخر هو جانب تخليد ذكرى اكبر كارثة حلت بحق الشعب الفلسطيني

ما زالت ذكرى النكبة راسخة في عقول الجماهير العربية في البلاد، وهنالك اهتمام واسع في احياء هذه المناسبة بصورة تليق بها، اذ أن حديث الشارع صباح اليوم الثلاثاء كان حول اضراب الوسط العربي من اجل النكبة. كما بادرت حركة الشبيبة اليافاوية التوجه الى دوار الساعة وتوزيع مناشير على السائقين والاعلام الفلسطينية، بهدف تزيين يافا بالأعلام الفلسطينية.

موقع العرب وصحيفة كل العرب التقى بعض الشخصيات السياسية والاجتماعية، الذين ابدوا أراءهم عن ذكرى النكبة، ودعوا الى مواصلة النشاطات والنضالات التي تأتي من اجل الدفاع والحافظ على حقوق الفلسطينيين وعرب الداخل.

تذويت معاني النكبة
وقال رئيس اللجنة الشعبية في باقة الغربية المربي سميح أبو مخ لموقع العرب وصحيفة كل العرب:" لجنة الاباء المحلية في باقة الغربية اعلنت الاضراب وجميع الطلاب التزموا فيه، كذلك الامر بالنسبة للمحلات التجارية التي اغلقت ابوابها التزاماً بقرارات لجنة المتابعة وتوجه اللجنة الشعبية في باقة. والهدف من الاضراب هو تذويت معاني النكبة التي مرت على الشعب الفلسطيني، حيث هجرت في هذا اليوم اكثر من 500 قرية ومدينة فلسطينية وهجر من ابناء فلسطين ما يقارب المليون منهم، فهدف هذا اليوم يكمن في ترسيخ النكبة في الذاكرة الجماعية واسقاط المقولة "الكبار يموتون والصغار ينسون"، وسيبقى الشعب الفلسطيني المهجر يحافظ على مفتاح بيته ويحلم ويأمل بالعودة الى احضان وطنه، سائلين الله عز وجل ان لا تكون نكبة على شعبنا الفلسطيني بعد ان تتحقق احلام الفلسطينيين بالعودة الى تراب وطنهم الغالي".

تخليد النكبة

وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع أيمن حاج يحيى من الطيبة قال:" احياء النكبة يأتي لسببين الاول كون اثار النكبة مستمرة حتى اليوم وهو نوع من المطالبة والسعي لإلغاء اثارها، والجانب الاخر هو جانب تخليد ذكرى اكبر كارثة حلت بحق الشعب الفلسطيني. كل شعوب العالم تخلد ذكرى كوارثها وضحاياها فما بالكم بكارثة مستمرة منذ اكثر من 64 عاما".



خيمة اعتصام في يافا
أما عضو اللجنة المركزية للتجمع الوطني الدمقراطي لبيب سامي أبو شحادة من مدينة يافا قال:" بمناسبة يوم النكبة بادرت حركة الشبيبة اليافية بالتوجه الى دوار الساعة وتوزيع مناشير عن يوم النكبة مع اعلام فلسطينية، حيث تقرر أن تتزين يافا في هذا اليوم بالأعلام الفلسطينية، وتم نصب خيمة اعتصام في نفس المكان بحيث ستستمر الفعاليات بداخلها حتى ساعات المساء، وسيحضر الاسير المحرر مخلص برغال من مدينة اللد ليلقي كلمة عن اوضاع الاسرى ودور الحركة الاسيرة في النضال الوطني".

نتائج عينية
وتابع قائلا:" في السنوات الاخيرة استطاعت الحركة الوطنية الفلسطينية في الداخل ترسيخ النكبة في عقول الشباب الفلسطيني، ولهذا الامر نحن نرى نتائج عينية في الساحة في كل المظاهرات والنضالات قطرياً، حيث أصبح اغلب المشاركين من جيل الشباب، ونعتقد ان لهذا الامر ستكون نتائج وابعاد كبيرة على تطورنا كأقلية قومية تناضل على ارض ابائنا واجدادنا".

تمزيق التواصل

من جانبه قال المهندس يحيى جيوسي من مدينة قلنسوة لموقع العرب وصحيفة كل العرب:" هذا اليوم هو من اجل التواصل التاريخي لقضيتنا، لأن السياسية الصهيونية معنية بتمزيق تواصلنا الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، لكن شعبنا مصمم على التواصل التاريخي. يوم النكبة يذكرنا بقانون الكنيسيت العنصري لمنع ذكر النكبة، والاضراب هو رد على القانون العنصري السافر، ونحن سنستمر في مسيرتنا النضالية كي نحافظ على البقاء".

 
سميح أبو مخ

 
أيمن حاج يحيى

 
سامي أبو شحادة


أيمن حاج يحيى

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
240036.97
BTC
0.52
CNY