الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 04:02

المطران عطاالله:أرفض زيارة القدس في ظل الإحتلال فهذا موقف مبدئي سأبقى أتمسك به

كل العرب
نُشر: 15/05/12 16:02,  حُتلن: 20:32

 سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس:

أرفض زيارة القدس في ظل الإحتلال فهذا موقف مبدئي أتمسك به وسأبقى 

السماح بزيارة القدس دون أي ضوابط  لن يحرر القدس بل سيستغل من قبل إسرائيل لكي تظهر أمام العالم وكانها دولة ديمقراطية

 من يزور القدس تضامننا مع أهلها ومقدساتها وبالتنسيق مع المؤسسات الدينية والوطنية فيها لا يمكن إعتبار زيارته تطبيعا

وحدة العرب من أجل القدس هي التي ستعيد للقدس حريتها وبهائها ليدخل إليها العرب مسلمين ومسيحيين لكي يرفعوا راية الحرية فوق كنائسها ومساجدها وأسوارها
 


إعتبر سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس بأن هذا السجال الحاصل بين من يحرمون ويحللون زيارة القدس هو سجال صحي إذا كان منطلقا من المصلحة الوطنية والدفاع عن القدس وعروبتها. ولا يجوز التشكيك بوطنية أحد بناء على هذا الموقف إذا ما كان سقف هذه المواقف هو وطني وعربي هادف للدفاع عن القدس والتصدي للهجمة العنصرية الشرسة التي تتعرض لها. وقد وضح المطران موقفه من هذا الموضوع قائلا: "إنني أرفض زيارة القدس في ظل الإحتلال فهذا موقف مبدئي أتمسك به وسأبقى ولكنني لا أشكك بمصداقية أو وطنية من يخالفونني الرأي".


المطران حنا عطاالله

خطوات سياسية وإستراتيجية
وأضاف المطران عطاالله حنا: "إن الذي يحرر القدس هو ليس زيارتها في ظل الإحتلال وإنما أن يتخذ العرب قرارا إستراتيجيا بتحريرها وإستعادتها وهذا القرار لم يأخذ بعد بإستثناء بعض المواقف والمؤتمرات التي تعقد هنا وهناك، فالموقف العربي ضعيف ومترهل ولا يرقى إلى المستوى المطلوب وبالتالي فان المطلوب من العرب إذا ما أرادوا أن يحرروا القدس هو أن يأخذوا قرارا فعليا بهذا الشأن وأن تكون القدس حاضرة على جدول أعمالهم وأن يقوموا بخطوات سياسية وإستراتيجية عملية من أجل إستعادة القدس، أما السماح بزيارة القدس دون أي ضوابط فهذا لن يحرر القدس بل سيستغل من قبل إسرائيل لكي تظهر أمام العالم وكانها دولة ديمقراطية ترحب بزائريها وتفتح الأبواب أمامهم بهدف الوصول الى المقدسات".

موقف أصيل
وأردف المطران: "إننا نثمن المواقف المبدئية التي تطلقها شخصيات دينية ووطنية تدعو لعدم زيارة القدس بتأشيرة إسرائيلية، فهذا موقف أصيل يجب أن يشكروا عليه لا أن يحرض عليهم وكأنهم يخدمون الإحتلال، وإننا نؤيد هذه المواقف المبدئية التي تدعو إلى عدم زيارة القدس بتأشيرة دخول إسرائيلية لأن هذا يعطي شرعية لمن لا شرعية له. ولكننا يجب أن نوضح أيضا بأن هدف الزيارة إلى القدس هو الذي يحدد إذا ما كانت تطبيعا أم لا فمن يزور القدس تضامننا مع أهلها ومقدساتها وبالتنسيق مع المؤسسات الدينية والوطنية فيها لا يمكن إعتبار زيارته تطبيعا حتى وإن كانت لنا بعض الملاحظات، أما من يأتون ويقيمون في فنادق إسرائيلية وبالتنسيق مع جهات إسرائيلية ولأهداف غير وطنية فهذا هو التطبيع بعينه. أي أننا لا يمكن أن نقول بأن كل الزائرين مطبعين او غير مطبعين. فهدف الزيارة هو ما يحدد في النهاية إذا ما كانت تطبيعا أو غير ذلك".

المحافظة على المقدسات
وتابع المطران عطاالله قوله: "أولائك الذين يدعون لزيارة القدس عليهم أن يعرفوا بأن إسرائيل هي المستفيد الحقيقي من هذه الزيارات وهي تستفيد إقتصاديا وسياسيا وإعلاميا وما يسمى بوزارة السياحة الإسرائيلية تقوم بحملة ديماغوغية غير مسبوقة لكي تظهر أمام من يزورون القدس على أن إسرائيل هي المحافظة على المقدسات وهي التي تستقبل المؤمنين من كل الأديان وتقدم كل التسهيلات لهم. ومن يطلع على المنشورات التي توزع في القدس على الحجاج والزوار يرى مدى التضليل الإعلامي والديماغوغي الممارس بحق هؤلاء الزائرين".

ضوابط وتوضيحات وتنبيهات
وأضاف المطران عطاالله: "إن إسرائيل تروج عبر وسائل الإعلام العالمية بأنها دولة تسامح ديني في حين أن الوقائع على الأرض تثبت غير ذلك وهي تستغل السياحة الدينية لأغراض سياسية يعرفها الكثيرون من الذين يتابعون هذا الأمر. إن الذين يدعون لزيارة القدس في ظل الإحتلال يجب أن ينتبهوا للمخاطر التي قد يجلبها هذا الموضوع، فهذه قضية تحتاج إلى ضوابط وتوضيحات وتنبيهات كثيرة".

التقصير العربي الرسمي
وأردف المطران عطاالله: "صحيح أن زيارة الأسير ليست إعترافا بالسجان ولكن على الجميع أن يدركوا أن السجان وهو في هذه الحالة يستغل هذه الزيارات لكسب شرعية لا يستحقها ولذلك علينا أن نتعاطى بحذر مع هذا الموضوع. إن إسرائيل تمكنت من فرض سيطرتها على القدس ليس بسبب فتاوى تحريم زيارة القدس كما يدعي البعض وإنما بسبب التقصير العربي الرسمي تجاه القضية الفلسطينية عامة وقضية القدس بشكل خاص".

رفع راية الحرية
وإختتم سيادة المطران: "أعود واؤكد موقفي بأنني أرفض زيارة القدس في ظل الإحتلال لأنها هذا يكسب الإحتلال شرعية لا يستحقها وإنني أتفهم رغبة الكثيرين في زيارة القدس ولكن من الأفضل أن تشتهى القدس من بعيد من أن تؤدي زيارتها إلى خدمة الإحتلال. إن وحدة العرب من أجل القدس هي التي ستعيد للقدس حريتها وبهائها وستزيل عنها كافة الحواجز العنصرية حينئذ سيدخل إليها العرب مسلمين ومسيحيين لكي يرفعوا راية الحرية فوق كنائسها ومساجدها وأسوارها". 
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244944.89
BTC
0.53
CNY