الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 11:02

ما هي أسباب مرض يرقان الرضيع أو الإصفرار؟!

أماني حصادية- مراسل
نُشر: 15/05/12 13:01,  حُتلن: 15:32

حالة اليرقان بها يصبغ الجلد والعيون بلون أصفر وذلك بسبب زيادة مستوى البيلاروبين

بعض أمراض الكبد إذا أرهقت الخلية الكبدية بسبب أمراض مختلفة تقل قدرتها على تصفية الدم من الصباغ الأصفر الطبيعي في الدم

يولد بعض الأطفال الرضع مع حالة سريرية تسمّى اليرقان حيث يصبغ الجلد والعيون بلون أصفر، سببه زيادة مستوى "bilirubin" في الدمِّ. والبيلاروبين مادة تنتجها خلايا الدم الحمراء، ويقوم الكبد بتحليلها، والتخلص منها عن طريق الفضلات.


صورة توضيحية. تصوير: Think stock

وفقًا لمؤسسة نيمورس جاء: "يحدث تراكم مادة البيلاروبين نتيجة عدم مقدرة كبد الطفل الرضيع على تحليل هذه المادة الصفراء بسرعة، أما في الحالات المعتدلة من اليرقان، يزول الإصفرار وحده من خمسة إلى سبعة أيام، لكن في الحالات الحادّةَ يمكن أن يؤدّي إلى إصابة الطفل الرضيع بالطرش، أو الأضرار بالدماغ أو الشلل المخي. هذا وتضيف المؤسسة: "في حالات نادرة من اليرقان قد تكون إشارة لوجود إلتهاب في الكبد، ويجب على كل مولود جديد تظهر عليه الصبغة المصفرة إلى الجلد أن يتم فحصه من قبل الطبيب قبل السماح له بالخروج من المستشفى".

أسباب الإصابة باليرقان:
أما الأسباب المحتملة للإصابة باليرقان:
1. إنحلال الدم: كل مرض يؤدي إلى زيادة تحطم وتدمير الكريات الحمراء، ويزيد من تدمير الخضاب الدموي ما يسبب زيادة نسبة البيلاروبين عن حد يعجز الكبد عن تصريف الكمية الزائدة.
2. بعض أمراض الكبد إذا أرهقت الخلية الكبدية بسبب أمراض مختلفة (كإلتهابات الكبد الفيروسية أو غيرها) تقل قدرتها على تصفية الدم من الصباغ الأصفر الطبيعي في الدم، وهذا يؤدي إلى تراكمه في الدم وحدوث اليرقان الكبدي.
3. إنسداد الطرق الصفراوية، وحصيات المرارة، وحصيات القناة الجامعة للصفراء. كما ويسبب إنسداد المجرى الصفراوي الى إرتفاع الضغط داخل الأقنية، ورشح البيلروبين بعد إلتقاطه من قبل الكبد وعودته إلى الدم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة