الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 11:01

الاضراب الاستراتيجي/ بقلم: عمر شحادة

كل العرب
نُشر: 14/05/12 19:23,  حُتلن: 08:37

عمر شحادة في مقاله:

الاضراب الاستراتيجي ليس مجرد سلاح نمتشقه في وجه السجان إنه موقف وارادة جمعية منظمة وهدف وخطة وقيادة موحدة معلنهة باسم " اللجنة المركزية لقيادة الاضراب"

عدد من الاسرى والاسيرات بادروا للاعلان عن الاضراب الفردي على رأسهم المناضل خضر عدنان الذي تمكن الانتصار على سجانه بانهاء اعتقاله الاداري

هل نوفر نحن المواطنون وقوى شعبنا وامتنا اسباب النجاح لإضرابهم ولإضرابنا ولخيارنا النوعي الجديد بدرء المخاطر المحدقة بحركتنا الاسيرة؟

حين يتحول الاضراب الى سلاح، والسلاح الى اسلوب كفاح جدي ينضوي في اطاره الكل الوطني نحو هدف واضح جامع، يغدو الاضراب استراتيجياً ولا وجهة له سوى الانتصار. فإرهاصاته ابتدأت قبل "يوم الاسير" في السابع عشر من ابريل الماضي موعد الاعلان عن الشروع فيه ، حيث لم يتوقف الحوار الذي استطال في اوساط الحركة الاسيرة وفصائلها منذ عامين ونيف الى الحد الذي اوصل قيادة الجبهة الشعبية في السجون وعدداً من اسرى بقية الفصائل للمبادرة باعلانه وخوضه لمدة اثنين وعشرين يوماً، انتهى مع تنفيذ صفقة شاليط وتعهد مصلحة السجون وسلطات الاحتلال للراعي المصري بانهاء العزل الانفرادي وقانون شاليط.

الإضراب الفردي
وكعادة الاحتلال في النكث بعهوده، ذهبت تلك العهود والوعود ادراج الرياح ، الأمر الذي اعاد طرح اللجوء الى سلاح الاضراب من جديد، فبادر عدد من الاسرى والاسيرات للاعلان عن الاضراب الفردي على رأسهم المناضل خضر عدنان الذي تمكن بدعم والتفاف أبناء شعبه وقواه السياسية والاجتماعية بعد ستة وستين يوما من الاضراب المفتوح عن الطعام من الانتصار على سجانه بانهاء اعتقاله الاداري الظالم واطلاق سراحه.

موقف وإرادة
بتجربتها الذاتية، ووعيها المكتسب، لجأت الحركة الاسيرة بفصائلها وطلائعها المناضلة التي تمثل ضميرها وشرفها وعقلها الى سلاحها الذي اسمته في بياناتها بالاضراب الاستراتيجي. فالاضراب الاستراتيجي ليس مجرد سلاح نمتشقه في وجه السجان، إنه موقف وارادة جمعية منظمة وهدف وخطة وقيادة موحدة معلنه باسم " اللجنة المركزية لقيادة الاضراب"، اجمعت الحركة الاسيرة بكل مكوناتها بأن توكل اليها قيادة معركة الامعاء الخاوية والمقاومة الشعبية، معركة الكرامة والوحدة والحرية ، وباركتها جماهير الشعب الفلسطيني التي ترفع رايتها المنقوشة بشعارها " الجوع ولا الركوع " عالية وخفاقة في كل مكان . لن تترك سلطات الاحتلال أية وسيلة لادراك غايتها في افشال وإبطال مفعول ومفاعيل سلاح الاسرى واضرابهم الاستراتيجي لشل ادوات مصلحة السجون وسلطات الاحتلال، سواء داخل السجون او خارجها عبر الالتفاف على اهدافهم ووحدتهم ولجنتهم المركزية الباسلة ، فهي سلطات احتلالية تدرك اكثر من غيرها بأن آلام المخاض وبشائره بديل سياسي وخيار استراتيجي يولد من جديد.

خيار نوعي جديد
فهل نوفر نحن المواطنون وقوى شعبنا وامتنا اسباب النجاح لإضرابهم، لإضرابنا، لخيارنا النوعي الجديد، بدرء المخاطر المحدقة بحركتنا الاسيرة، وقبل كل شيء بالتصدي الحازم لمحاولات الالتفاف على قيادة الاضراب واهدافه، وبتوفير كل مقومات نصرته شعبياً ورسمياً ، عربياً وعالمياً . فلعله فجر وحدتنا وربيعنا القادم وردنا الحازم في ذكرى النكبة الرابعة والستين المستمرة حتى يومنا هذا، بأن لابديل عن الكرامة والحرية والاستقلال والعودة.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة