الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 08:01

جامعة تل أبيب تمنع مشاركة رئيس مؤسسة يوسف الصديق في فعاليات إقرأ ليوم النكبة

كل العرب
نُشر: 14/05/12 15:42,  حُتلن: 17:33

الشيخ نضال أبو شيخة:

نحن مستمرون كمؤسسة في العمل على رفع مستوى قضية الأسرى في الجامعات وفي المحافل الأخرى

جاء في البيان:

قضية الأسرى وذكرى النكبة ستبقى حاضرة في قلوبنا ومنعهم منا لإحيائها ما يزيدنا إلا اصرارًا وثباتًا على مبادئنا وقيمنا

لم يفاجئنا التضييق والمحاولات الكثيرة التي تسعى لها إداره جامعة تل أبيب لتعطيل فعالية التضامن مع الأسرى وإحياء ذكرى النكبة وقيامها بإلغاء فقرات منها

جامعة تل أبيب قامت بمنع استضافة الشيخ نضال أبو شيخة الذي كان مقرراً مشاركته ضمن فعالية الكتلة غدًا إحياءًا للنكبة وتضامناً مع الأسرى

ضمن حملة التضييق التي تفرضها الجامعات على الكتل العربية لمنع أي نشاط سياسي تضامني مع القضايا الوطنية، أبلغت إدارة جامعة تل أبيب اليوم مندوب كتلة اقرأ في الجامعة، بمنع استضافة الشيخ نضال أبو شيخة رئيس مؤسسة "يوسف الصديق"، الذي كان مقرراً مشاركته ضمن فعالية الكتلة غدًا إحياءًا للنكبة وتضامناً مع الأسرى.


صورة توضيحية من الأرشيف

وكان من المفترض أن يقدم الشيخ نضال أبو شيخة كلمة حول الأسرى في السجون ويشرح معاناتهم ويدعو للتضامن معهم.

طمس قضية الأسرى من الناحية الإعلامية
وعقب الشيخ نضال أبو شيخة قائلًا: "إن هذا النهج يؤكد سياسة المؤسسة الإسرائيلية في استمرار معاناة أسرانا في سجون الإحتلال بالتزامن مع إضرابهم ونضالهم لتوفير أدنى الظروف الإنسانية والحياتية، كما يؤكد إستمرارها في طمس قضية الأسرى من الناحية الإعلامية حتى لا يكون هناك ذكر لقضيتهم". وأضاف أبو شيخة: "نحن مستمرون كمؤسسة في العمل على رفع مستوى قضية الأسرى في الجامعات وفي المحافل الأخرى لأنها ثابت من ثوابت القضية الفلسطينية".

تولد الحرية من رحم الألم
وفي بيان من كتلة اقرأ تحت عنوان "تولد الحرية من رحم الألم" وصلت نسخة منه الى وقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "لم يفاجئنا التضييق والمحاولات الكثيرة التي تسعى لها إداره جامعة تل أبيب لتعطيل فعالية التضامن مع الأسرى، وإحياء ذكرى النكبة وقيامها بإلغاء فقرات منها، والتي تشمل كلمة لرئيس مؤسسة يوسف الصديق الأسير المحرر نضال أبو شيخة وعرض فيديو عن النكبة".

تقديس حرية التعبير عن الرأي
وأضاف البيان: "لقد كانت وما زالت كتلة اقرأ ومنذ بداية عملها في الجامعات شوكة في حلق المؤسسات الإسرائيلية ومن ضمنها الجامعات التي تدعي تقديس حرية التعبير عن الرأي وحرية الفكر والخطاب". واستكمل البيان: "أننا وفي كل مرة نتعامل معهم للقيام بإحياء ذكرى وطنية أو مسألة تخص قضايا شعبنا الفلسطيني نرى عكس ما يدّعون، فلا يخفى على أحد أنّ ما تصبو اليه المؤسسة الإسرائيلية بكل مركباتها هو محو الذاكرة الوطنية، الدينية والأخلاقية لمجتمعنا الفلسطيني، وما محاولاتهم هذه الا تعبير عن سياسة العنصرية المستبدّة المتغلغلة فيهم".

برباطنا و إصرارنا تنحني لنا الجبال
وأضاف البيان: "لذلك كله نؤكد أن قضية الأسرى وذكرى النكبة ستبقى حاضرة في قلوبنا، ومنعهم منا لإحيائها ما يزيدنا إلا اصرارًا وثباتًا على مبادئنا وقيمنا". وأنهى البيان: "ليكن لنا أجمع موقفًا صارخًا نابضًا بالعزة دعمًا لأسرانا البواسل. نلقاكم غدًا إن شاء الله 15.5.12 ببنايه "دان دفيد" في قاعة 003 الساعة 6:30 مساءً مع الشيخ الدكتور رائد فتحي. برباطنا و إصرارنا تنحني لنا الجبال .. ولعيون الأسرى سأكون أول الحاضرين" الى هنا نص البيان.

التعبير عن تضامننا مع أسرانا البواسل
أما الطالب محمد عمر، مندوب كتلة اقرأ، فقال: "في كل مرة تعمل كتلة اقرأ على إحياء مناسبات تخص قضايا وطنية، تواجه صعوبات وتحديات من قبل الجامعات التي تدّعي الحفاظ على الحريات، لكن هذه المحاولات لن تمحو من ذاكرتنا قضية النكبة، ولن تمنعنا من التعبير عن تضامننا مع أسرانا البواسل".

مقالات متعلقة