الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 13:01

مواجهات واعتقالات خلال إحياء النكبة بجامعة تل أبيب وتهجمات على محمد بركة

كل العرب
نُشر: 14/05/12 14:25,  حُتلن: 20:11

 بركة للنائبة ميري ريجف من حزب الليكود: إذهبي الى غزة علّهم يفعلوا بك شيئا ما هناك

مظاهرة لعناصر اليمين المتطرف بمشاركة المئات ردا على برنامج الطلاب العرب بإحياء ذكرى النكبة في جامعة تل أبيب

إعتقال شخصين من جامعة تل أبيب خلال احتكاك ومواجهات بين الطلاب حيث تم اعتقال طالب عربي واخر وهو أحد نشطاء اليمين

أجواء متوترة في الجامعة مع انطلاق فعالية إحياء النكبة مع العلم أن إدارة الجامعة قامت بنقل برنامج الطلاب العرب الى ساحة خارجية في نفوذها

النائب مطلون لأعضاء الكنيست العرب:

أنا آسف لأني لا أستطيع الوقوف لإحياء ذكراكم

 لو كنتم تعيشون في الدول المجاورة لإسرائيل لما تجرأتم على فتح أفواهكم وكنتم ستعلقون في الساحة في مركز المدينة أيها الإرهابيون أمثالكم

 باسل اغبارية:
خضنا تجربة عربية يهودية ناجحة وسنواصلها ونطورها

 سويد:
بهذا النشاط العظيم ساهمنا في ايصال حكاية النكبة الحقيقية للشارع الإسرائيلي

الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري:

قوات الشرطة التي تواجدت بالمكان لحفظ الأمن والنظام قامت باعتقال 3 مشتبهين بعمليات إخلال بالنظام يشمل مشتبهين إثنين من جهة اليمين وواحد عربي 

شهدت جامعة تل أبيب وتحديدا في إحدى ساحاتها الجانبية مظاهرة لعناصر اليمين المتطرف بمشاركة المئات، ردا على برنامج إحياء ذكرى النكبة في جامعة تل أبيب والذي قامت بتنظيمه لجنة الطلاب العرب. وحاول نشطاء اليمين المتطرف التخريب على نشاط الطلاب العرب الذين واصلوا فعاليات إحياء ذكرى النكبة في حرم الجامعة.


صورة من مكان التظاهرة- تصوير: العرب.نت

اعتقالات
وقال مراسلنا إنه تم إعتقال شخصين من جامعة تل أبيب خلال احتكاك ومواجهات بين الطلاب، حيث تم اعتقال طالب عربي، فيما اعتقل أحد نشطاء اليمين. وتسود الجامعة أجواء متوترة مع انطلاق فعالية إحياء النكبة، مع العلم أن إدارة الجامعة قامت بنقل برنامج الطلاب العرب الى ساحة خارجية في نفوذها.

جلسة ساخنة في الكنيست
هذا، وفي أعقاب هذه التظاهرة شهدت جلسة لجنة التربية والتعليم في الكنيست اندلاع مواجهات كلامية حادة بين أعضاء كنيست عرب ويمينيين. ففي بداية الجلسة قاطع النائب محمد بركة كلام رئيس اللجنة عضو الكنيست أليكس ميلر من حزب يسرائيل بيتينو، مطالبا إياه بتأجيل الجلسة. وصرخ بركة قائلا:"أنت تثير قضية لا علاقة لها بالتربية والتعليم وإنما هي قضية غير تربوية". وعليه طالب رئيس اللجنة بركة بالهدوء والخروج من الجلسة ولكنه رفض ذلك لتتطور بعدها مشادات كلامية بين بركة والنائبة ميري ريجف من حزب الليكود، بحيث قال لها النائب بركة: "إذهبي الى غزة، علّهم يفعلوا بك شيئا ما هناك".

إحياء النكبة
بدوره قال النائب موشيه مطلون:"لا أفهم لماذا لا تبدأون الجلسة بدقيقة صمت؟ أنا آسف لأني لا أستطيع الوقوف لإحياء ذكراكم". وتابع مطلون بالقول:"الجامعة أصبحت مؤسسة فقدت قيمها”. وتوجه الى أعضاء الكنيست العرب بالقول: " لو كنتم تعيشون في الدول المجاورة لإسرائيل لما تجرأتم على فتح أفواهكم، وكنتم ستعلقون في الساحة في مركز المدينة، أيها الإرهابيون أمثالكم".

تعقيب الشرطة
بدورها أكدت الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري في بيانها أنه "وفي دوار" انتين" الواقع بحرم جامعة تل ابيب تم اليوم الاثنين في ساعات ما بعد الظهيرة اجراء تظاهرة احتجاجية قانونية شارك بها بضع مئات من النشطاء (العرب وآخرون متضامنون من اليسار )وذلك بمناسبة حلول ذكرى" يوم النكبة" الموافق غدا الثلاثاء. وبالمقابل تم في المكان اجراء تظاهرة "معارضة" اشترك بها بضع مئات من نشطاء اليمين وآخرون. يشار على أن قوات الشرطة التي تواجدت بالمكان لحفظ الأمن والنظام قامت باعتقال 3 مشتبهين بعمليات إخلال بالنظام يشمل مشتبهين إثنين من جهة اليمين وواحد عربي، تمت احالتهم جميعا للتحقيق في شرطة لواء تل ابيب، مع العلم والتنويه على أن التظاهرتين انتهيتا في الساعة الاخيرة دون تسجيل حوادث تذكر.

بيان الجبهة الديمقراطية
شارك اليوم المئات من الطلاب الجامعيين العرب واليهود وعشرات المحاضرين من جامعة تل أبيب في مراسيم إحياء الذكرى الـ 64 للنكبة التي بادر إليها فرع الجبهة الطلابية في الجامعة ومنظمة زوخروت وحركة ترابط وبحضور النائب محمد بركة رئيس الجبهة الديمقراطية والنائب حنا سويد رئيس كتلة الجبهة في الكنيست والفنان القدير محمد بكري. وأقيمت المراسيم عند المدخل الرئيسي للجامعة في الوقت الذي تجمهرت فيه عصابات اليمين ومن بينهم عناصر حركة كاخ الإرهابية وأعضاء كنيست من المستوطنين، الذين حاولوا عرقلة المراسيم بالضجيج والهتافات العنصرية، فيما أقدم احد المتطرفين على الاعتداء على خلفية المنصة، ونتيجة لذلك نشب صدام قامت الشرطة على خلفيته باعتقال الطالب الجامعي رامي حيدر. ومن ثم بدأت المراسيم كما هو مخطط لها وأدار عرافتها الطلاب ساعر سيكلي ورلى خلايلة وإيتان روبنشتاين، وتوالى الطلاب رنا رسلان وروزالين حصري ورسول سعدى وجبر بصل يروون مآسي النكبة كما رواها أهاليهم اللاجئون وسمع الحضور عن البروة والدامون واللجون وغيرها من القرى الفلسطينية المدمرة، واختتمت المراسيم بإلقاء الطالبة رلى خلايلة قصيدة "حينما تركت الحصان وحيدا" لشاعر فلسطين محمود درويش. وكما ذكر فان عصابات العنصريين لم تتوقف طيلة الوقت عن إطلاق الهتافات العنصرية والموت للعرب كما وانشدوا "جئناكم بنكبة أخرى" على وزن أغنية عبرية معروفة. وعبر النائب بركة في ختام المراسيم عن اعتزازه بهذه المبادرة وقال أنا فخور بطلابنا وطالباتنا عربا ويهودا الذين لم ينثنوا أمام التهديدات وأصروا على الدفاع عن كرامتهم الإنسانية وعن الرواية الفلسطينية للنكبة.
وأضاف بركة اعتز أيضا بالمحاضرين الذين توافدوا بالعشرات على هذا النشاط الكبير واحيي المبادرين لهذا النشاط وفي نفس الوقت احيي الطلاب من التيارات الأخرى الذين انضموا إلى طلابنا لمواجهة حمى الفاشية. وقال بركة أن هذا الحضور لم يشكل فقط ثقلا رادعا لليمين الفاشي فحسب وإنما جاء لإنقاذ الإنسان في كل واحد منهم بالتماثل مع الجرح الفلسطيني النازف منذ 64 عاما. وختم بركة قائلا إن النكبة اليوم كانت حاضرة في قرية الشيخ مونس، التي اقيمت على أنقاضها جامعة تل أبيب. وحيا النائب سويد الطلاب الجبهويين على اصرارهم إحياء ذكرى النكبة وصمودهم أمام قطعان اليمين في الجامعة، والذين لاقوا الدعم من وزير التعليم ونواب اليمين. وقال إن النجاح الملفت للبرنامج والصدى الواسع الذي لاقاه يؤكد على اهمية نشر رسالة ذكرى النكبة الى المجتمع الإسرائيلي، وطرح إرثنا الوطني وروايتنا التاريخية في صميم المجتمع الإسرائيلي، وإن هذه الفعالية المميزة طرحت روايتنا التاريخية بصدق وقوة، الأمر الذي يساهم في كشف أكاذيب الرواية الصهيونية في عقر دارها، وفي طرح الاسئلة الجوهرية عن حقيقة ما حدث عام 1948 وما سبقه من عمليات تهجير وقمع وقتل وتشريد. وأكد سويد الجبهة بكتلتها وكوادرها تعتز بكادرها الطلابي في جامعة تل ابيب خاصة وفي كل الجامعات، وتفتخر بالشراكة مع القوى اليهودية التقدمية في حركتي "ترابط" و"زوخروت"، وأن هذا اليوم هو يوم تاريخي في الحركة الطلابية. وقال سكرتير فرع الجبهة الطلابية في جامعة تل أبيب باسل اغبارية، إننا اليوم خضنا تجربة هي الأولى من نوعها ولكن أمام هذا النجاح المنقطع النظير وهذا الحشد الكبير من الحضور رغم محاولات الترهيب والاعتداءات، فإننا سنواصل هذه التجربة ونطورها، خاصة بميزتها العربية اليهودية، لحفظ رواية النكبة الحقيقية ونشرها في داخل المجتمع الإسرائيلي ومن جميع المنصات. هذا وقد بدأ النائب بركة باتصالاته مع الأطر ذات العلاقة، من أجل متابعة قضية الطالب رامي حيدر واطلاق سراحه، خاصة وأنه معتدى عليه، رافضا المساواة في التعامل بين المعتدي والمعتدى عليه.












مقالات متعلقة