الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 20:02

اضطرابات المشاعر لدى الاطفال كيف نعالجها

أماني حصادية -
نُشر: 14/05/12 10:42,  حُتلن: 13:18

حين يبدأ طفلكِ بالبكاء في أول يوم له بالحضانة  سينتظر ليرى رد فعلك على بكائه فإن رآكِ تبكين سيتزداد حالته سوءًا  لذلك ننصحك بالبقاء قوية أمامه وامنحيه قبلة كبيرة  وأخبريه أنكِ ستعودين لأخذه لاحقًا ثم أعطيه للمعلمة وانصرفي مباشرةً

يُطلق اسم (الخوف من الافتراق) على اضطراب يصيب الأطفال ، نتيجة خوف الأم من فكرة الافتراق عن طفلها لأي سبب، مما يجعل هذا الخوف ينتقل إلى الطفل ، مسببًا له ذلك الاضطراب ، الذي يسمى أيضًا الخوف من الابتعاد عن الأم . وفراق الأم عن طفلها ليس بالضرورة لأمرٍ سيء ، فقد يكون بسبب رجوعها لعملها ، أو ذهاب طفلها إلى الحضانة أو المدرسة .

 
صورة توضيحية - تصوير - Think Stock


فكيف تهيء الأم صغيرها لذلك الفراق الصغير؟

أولاً : مهدي الأمر لطفلك
إذا شعرتِ أن طفلكِ لن يتقبل تركك له في الحضانة بسهولة ، يمكنك أن تحاولي تمهيد الأمر نفسيًا له ، عن طريق زيارة الحضانة معه قبل أن تتركيه فيها بعدة أيام ، وعرفيه على المكان ؛ ليعتاد عليه وهو معكِ ، ثم في اليوم التالي اجعليه يجلس مع المعلمة وبقية الأطفال، بينما تتشاغلين عنه بشيء .

ثانيًا : ابدأي الأمر مبكرًا
لا تنتظري حتى بلوغ طفلك السن المناسب للحضانة ، أو موعد انتهاء إجازتك ، لتقرري تركه فجاة في الحضانة ، بل دربيه ودربي نفسك منذ صغره على البقاء مع شخص غيرك تثقين فيه ، وهذا سيجعله يتقبل فكرة ذهابه فيما بعد إلى الحضانة.

ثالثًا : لا تُظهري ضعفك أمامه
حين يبدأ طفلكِ بالبكاء في أول يوم له بالحضانة ، سينتظر ليرى رد فعلك على بكائه ، فإن رآكِ تبكين سيتزداد حالته سوءًا ، لذلك ننصحك بالبقاء قوية أمامه ، وامنحيه قبلة كبيرة ، وأخبريه أنكِ ستعودين لأخذه لاحقًا ، ثم أعطيه للمعلمة وانصرفي مباشرةً.

رابعًا : لا تترددي
إذا انصرفتِ من الحضانة ، فلا تقفي خلف الباب تنظرين إلى طفلك ، لأن رؤيته لكِ مرة أخرى بعد أن ظن أنكِ انصرفتِ ستجعله يبكي مجددًا.

أخيرًا استمري ولا تيأسي
في كل مرة ستتركينه فيها سيبكي ؛ آملاً في أن يجعلكِ بكاؤه تعودين عن قرارك ، لكن الأفضل لكِ وله أن تستمري في تركه لفترات قصيرة مع أشخاص تثقين بهم ، لتأكد في النهاية أنكِ دائمًا ما تعودين لأخذه ، ولن تتركيه أبدًا.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة