الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 00:02

كانافارو يشارك بقرعة كأس الخليج


نُشر: 18/09/06 15:23

تسحب اليوم الاثنين 18-9-2006 في نادي الجزيرة في ابو ظبي قرعة كأس الخليج الثامنة عشرة لكررة القدم التي تستضيفها العاصمة الاماراتية في النصف الثاني من كانون الثاني/يناير المقبل.
وكشف رئيس اللجنة الاعلامية للبطولة محمد المحمود عن حضور قائد منتخب ايطاليا الفائز بكأس العالم الاخيرة فابيو كانافارو عملية سحب القرعة.  وقال المحمود "ان حضور كانافارو جاء استجابة للدعوة التي وجهها له الشيخ حمدان بن مبارك وزير الاشغال العامة ورئيس اللجنة المنظمة لحضور حفل القرعة حيث حضر اللاعب صباح اليوم الاثنين عقب مشاركته مع فريقه ريال مدريد في مباراته ضد ريال سوسييداد امس الاحد في الدوري الاسباني".

وتابع "وقع خيار اللجنة المنظمة على كانافارو لاسباب عدة اهمها انه قائد منتخب ايطاليا الفائز بكأس العالم الاخيرة"، مضيفا "ان كرة القدم لعبة عالمية وتتحدث بلغة واحدة عبر انحاء العالم، ودعوة شخصية بحجم وثقل كانافارو ستنقل من دون شك البطولة من الاطار الاقليمي الى العالم اجمع".
وكانت ايطاليا توجت بطلة للعالم بفوزها على فرنسا في المباراة النهائية بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي 1-1.
يذكر ان قطر كانت احرزت لقب بطلة النسخة السابقة من كأس الخليج التي استضافتها على ارضها في كانون الاول/ديسمبر 2004.
وتشارك في دورة كأس الخليج المنتخبات الخليجية الستة وهي الامارات وقطر والسعودية والكويت والبحرين وعمان، وانضم اليها المنتخب اليمني قبل دورتين، ثم عاد اليها المنتخب العراقي في الدورة الماضية.
وستقام الدورة بنظام المجموعتين الذي استحدث في النسخة السابقة حيث توزع المنتخبات الثمانية على مجموعتين بواقع اربعة منتخبات في كل واحدة، على ان يتأهل الاول والثاني الى نصف النهائي الذي يقام بطريقة المقص، ثم يخوض الفائزان المباراة النهائية.

ولم تقدم اللجنة المنظمة للبطولة تفاصيل تتعلق بالقرعة وبطريقة توزيع المنتخبات بانتظار اجتماع امناء سر الاتحاد الخليجية اليوم الاحد، لكن من المتوقع ان يكون منتخب الامارات المضيف والمنتخب القطري بطل النسخة السابقة على رأس المجموعتين، على ان توزع المنتخبات الاخرى عليهما طبقا لتصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) الاخير.
وكانت الدورة تقام في السابق بنظام الدوري من مرحلة واحدة لكن اصواتا كثيرة طالبت بتغييره بعد هبوط المستوى الفني فتم العمل بالنظام الجديد بدءا من النسخة الماضية.
يذكر ان دورة كأس الخليج انطلقت عام 1970 في البحرين، وتحتكر اربعة منتخبات الالقاب ال17 حتى الان حيث يحمل المنتخب الكويتي الرقم القياسي بعدد مرات الفوز (9) يليه السعودي والعراقي ولكل منهما ثلاثة القاب، فيما فاز المنتخب القطري مرتين.
وتعتبر دورات الخليج الانطلاقة الاساسية لكرة القدم الخليجية التي تطورت بشكل ملحوظ وباتت تمثل في نهائيات كأس العالم منذ عام 1982 في اسبانيا وحتى الان، كما كانت ميدانا خصبا لتألق النجوم الذين تركوا بصماتهم في الملاعب الخليجية.
وسيحضر القرعة عدد من النجوم السابقين وهم العراقي حسين سعيد رئيس اتحاد الكرة في بلاده، والبحريني ابراهيم زويد، والكويتي جاسم الهويدي، والعماني هاني الضابط، والسعودي فؤاد انور، والقطري مبارك مصطفى، واليمني احمد مهدي، فضلا عن نجوم منتخب الامارات السابقين الذين عاصروا دورات الخليج.

وللمرة الثانية، ستقام الى جانب كرة القدم، بطولات في الكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد، كما حصل في النسخة الماضية في قطر.

مقالات متعلقة

Got